عند الحديث عن الملاذات الآمنة فإننا نعني هنا الأصول والأدوات المالية، من عملات وسلع وأيضاً أسهم، مثل الأسهم الدفاعية التي تزيد قيمتها وقت التوترات أو على الأقل تحافظ وتسجل أداء قوياً، يتفوق بشكل واسع على بقية الأسهم.

وفي أوقات الأزمات الاقتصادية والتوترات الجيوسياسية العالمية نرى نزوحا كبيرا للسيولة إلى هذه الأدوات.

في السنوات الأخيرة مع صعود نجم العملات المشفرة استطاعت جذب قسم كبير من جمهور الذهب إليها، وخصوصاً الشباب والمراهقين والذين وجدوا نوعا من الحرية المالية، حيث تمكنت أسعار عملات الكريبتو من تسجيل ارتفاعات صاروخية العام الماضي.

1 1578027 اخبار اقتصادية

ولكن مع الذي حصل في الفترة الأخيرة من انهيارات وعمليات إفلاس لمنصات عالمية مثل FTX، أدى كل ذلك إلى إصابتهم بخيبة أمل كبيرة، في المقابل ارتفاعات المعدن الأصفر التي سجلها في الشهر الماضي، استطاع فيها لفت أنظار مزيد من المستثمرين واهتمامهم، بالتالي استطاع أن يستعيد بعضاً من جمهوره السابق.

لكن قوة الدولار ومعدلات التضخم العالية، ورفع معدلات الفائدة وتصريحات أعضاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي حول السياسة النقدية وتعليقاتهم المستمرة، كل ذلك أدى إلى عدم وجود انطلاقة قوية لأسعار الذهب، والتي تجد صعوبة في استعادة مستويات 2000 دولار، التي وصلت اليها في السابق مع تضخم عادي، أما حالياً فالأسعار فوق 1800 دولار مع مستويات تضخم هي الأعلى منذ 40 عاما في الولايات المتحدة، وتسجل أيضاً أرقاماً قياسية في القارة الأوروبية.

افلاس بنوك :

في حين أن افلاس بعض البنوك الامريكية والبنك السويسري مؤخراً  Silvergate و Signature Bank و SVB أرسل موجات من الصدمة من خلال الأسواق المالية ، إلا أن انتعاش البيتكوين يمكن أن يتغذى أيضًا من تلك الإخفاقات ذاتها .

وقال احد الخبراء:  “أحداث الأسبوع الماضي حول فشل إس في بي وبنوك أخرى سلطت الضوء أيضًا على قوة العملات اللامركزية التي يمكن للناس الاحتفاظ بها وامتلاكها بشكل كامل”. “بدأ التمويل اللامركزي يضرب الوطن من حيث مفهوم للعديد من الناس الآن.”

 

 الترويج لعملة البيتكوين على مخاطر تتعلق بسمعة البنوك:

نظرًا لأن البتكوين لا يبدو مناسبًا كنظام دفع  ، فيجب معاملته على أنه ليس من الناحية التنظيمية وبالتالي لا ينبغي إضفاء الشرعية عليه. وبالمثل ، يجب أن تكون الصناعة المالية حذرة من الأضرار طويلة المدى للترويج لاستثمارات البتكوين – على الرغم من الأرباح قصيرة الأجل التي يمكن أن تحققها (حتى بدون وجودها في اللعبة). قد يكون التأثير السلبي على علاقات العملاء والضرر الذي يلحق بالسمعة للصناعة بأكملها هائلاً بمجرد أن يتكبد مستثمرو البيتكوين المزيد من الخسائر.

You may also like

أفضل محافظ العملات الرقمية لعام 2024

في عالم يتسارع فيه الزمن نحو التحول الرقمي،