الأنشطة غير النفطية في السعودية تسجل 50% من الناتج المحلي الحقيقي في 2023

الأنشطة غير النفطية في السعودية تسجل 50% من الناتج المحلي الحقيقي في 2023

- ‎فيمشاريع السعودية
الأنشطة غير النفطية في السعودية,رؤية السعودية 2030,مشاريع السعوديةالأنشطة غير النفطية في السعودية تسجل 50% من الناتج المحلي الحقيقي في عام 2023

ساهمت الأنشطة غير النفطية في السعودية بنسبة 50% من إجمالي الناتج المحلي الحقيقي خلال عام 2023، لتحقق بذلك أعلى مستوى تاريخي لها على الإطلاق، بناءً على تحليلات وزارة الاقتصاد والتخطيط للبيانات الصادرة من الهيئة العامة للإحصاء، وبذلك يحقق إجمالي الاقتصاد غير النفطي في البلاد 1.7 تريليون ريال بالأسعار الثابتة، مدفوعًا باستمرار النمو في الاستثمار والاستهلاك والصادرات.

ثمرة الاستثمارات في القطاع الخاص

تحققت هذه النسبة التاريخية بفضل الأداء غير المسبوق والمتنوع في استثمار القطاع الخاص خلال آخر عامين بمعدل نمو 57%، لتصل قيمة تلك الاستثمارات إلى أعلى مستوى تاريخي لها عند 959 مليار ريال في عام 2023.

تقدّمت أنشطة الفنون والترفيه الأنشطة التي حققت نموًا استثنائيًا بلغ 106% خلال عامي 2021 – 2022، بينما سجلت أنشطة خدمات الإقامة والطعام والنقل والتخزين معدلات نمو قوية بلغت 77 % و29%.

كما جاء النمو في الأنشطة غير النفطية في السعودية استثنائيًا من ناحية تنوع المساهمة وزخم النمو، فسجلت الخدمات الاجتماعية -مثل الصحة والتعليم والترفيه- نموًا بلغ 10.8%، ثم تبعه النقل والاتصالات 7%، والتجارة والمطاعم والفنادق 7%.

وسجلت الصادرات الخدمية الحقيقية المتمثلة في إنفاق السياح الوافدين معدلات نمو تاريخية خلال آخر عامين، بمعدل نمو مضاعف بلغ 319%، وهو ما يعكس الأثر الواضح لتحول المملكة إلى وجهة عالمية للسياحة والترفيه، ويدفع بمسيرة التنويع الاقتصادي ومحركات النمو.

ويأتي ذلك الارتفاع مواكبًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030، في تحقيق اقتصاد مزدهر من خلال تنويع محركات النمو، وتأكيدًا لنجاح المملكة في تنفيذ برامج تحقيق الرؤية ومشروعاتها الكبرى عبر إيجاد قطاعات جديدة تساهم في تعزيز معدلات النمو إلى أعلى.

اقرأ أيضًا: أنشطة البرمجة والذكاء الاصطناعي في السعودية تسجل نموًا قياسيًا في 2023

You may also like

الزراعة السعودية.. إنجازات استثنائية وأرقاماً قياسية

حققت الزراعة السعودية إنجازات استثنائية وأرقاماً قياسية على