روسيا توجه ناقلات نفط عبر القطب الشمالي للالتفاف على العقوبات

روسيا توجه ناقلات نفط عبر القطب الشمالي للالتفاف على العقوبات

- ‎فياقتصاد اوروبا
روسيا توجه ناقلات نفط عبر القطب الشمالي لأول مرة للالتفاف على العقوبات

تواصل روسيا استغلال مميزات موقعها الجغرافي الفريد، حيث تستخدم شركات النفط الروسية نقل النفط عبر القطب الشمالي كوسيلة للالتفاف على العقوبات الدولية وتحقيق مكاسب اقتصادية.

إذ يتيح ممر القطب الشمالي اختصار الطرق التجارية بشكل كبير بين روسيا والأسواق العالمية، وهذا يقلل من التكاليف ويزيد من ربحية صادرات النفط الروسي.

ولذلك سمحت روسيا لناقلات النفط غير المعززة بالإبحار عبر طريق بحر الشمال الجليدي للمرة الأولى، مما أثار تحذيرات من أن موسكو تخاطر بحدوث تسرب كارثي في القطب الشمالي بينما تعيد توجيه صادرات الطاقة المتضررة من العقوبات إلى آسيا.

وحصلت ناقلتان على الإذن في أغسطس/آب الماضي بالقيام برحلة بطول 3500 ميل على طول الساحل الشمالي لروسيا، على الرغم من أنهما لا يطلق عليهما اسم ناقلات “الطبقة الجليدية” المعززة لتحمل الظروف الجليدية.

وأبحرت السفن ذات الهياكل الرقيقة إلى الصين في أوائل سبتمبر/أيلول، حيث أبحرت في واحد من أخطر الممرات الجليدية على كوكب الأرض لأول مرة، بعيداً عن أي قدرات للرد على انسكابات النفط.

الخشية من وقوع الكوارث

وقال تشارلي كرونيك من منظمة السلام الأخضر في المملكة المتحدة: “لا يمكن التنبؤ بالجليد البحري، ومن الصعب للغاية صيانة الطرق”. “إن استخدام ناقلات النفط من النوع غير الجليدي يجعل احتمال وقوع حادث أسوأ بكثير.”

وقد أشادت موسكو في السنوات الأخيرة بطريق بحر الشمال، الذي يقع بالكامل داخل مياه القطب الشمالي، باعتباره يوفر طريق شحن أقصر إلى الصين. لقد فتح المناخ الدافئ الطريق في أشهر الصيف، وهو أسرع بكثير من الإبحار بالطريقة العادية عبر قناة السويس.

تصدير النفط السبب

وتأتي هذه الخطوة للسماح للناقلات غير الجليدية بالسير على هذا الطريق في الوقت الذي أضرت فيه العقوبات الغربية المتعلقة بغزو روسيا لأوكرانيا بقدرة موسكو على جلب نفطها إلى السوق. وقد بدأت بالفعل في استخدام طريق بحر الشمال بشكل متكرر لتقليص الوقت اللازم للإبحار إلى الأسواق الآسيوية.

Icebreaking LNG carriers jpg 1280×720 اخبار اقتصادية

تستغرق الرحلة النموذجية من ميناء بريمورسك شمال روسيا إلى الصين عبر قناة السويس 45 يومًا؛ باستخدام الطريق البحري الشمالي يقلصه بمقدار 10 أيام. وقال فيكتور كاتونا، كبير محللي النفط الخام في شركة كبلر، إن روسيا يمكن أن توفر ما يقدر بنحو نصف مليون دولار لكل رحلة على الوقود فقط.

نفط روسيا إلى الصين .. رحلات متكررة

وفي عام 2022، قامت ناقلة واحدة فقط، وهي فاسيلي دينكوف المعززة بشدة، بنقل النفط الخام الروسي عبر هذا الطريق إلى الصين. ومع ذلك، في عام 2023، توجهت 10 ناقلات من فئة الجليد إلى الصين، وفقًا لبيانات تتبع السفن من شركة Kpler. كما أكملت ناقلة غاز طبيعي مسال معززة الرحلة هذا الأسبوع.

ومن المحتمل أن يكون استخدام السفن غير المعززة على هذا الطريق ممكنًا منذ عام 2020. وقد سمحت روساتوم، الوكالة الروسية التي تنظم طريق بحر الشمال، للسفن غير الجليدية بالإبحار على الطريق في نافذة الصيف والخريف من يوليو إلى منتصف نوفمبر. بشكل مستقل أو، في ظروف جليدية أخف، مع مرافقة كاسحة الجليد.

2612 jpg 1200×900 اخبار اقتصادية

وقالت روساتوم لصحيفة فايننشال تايمز إن “ظروف الملاحة المحسنة في أشهر الصيف والخريف تسمح للسفن غير الجليدية بالعمل بأمان”، مضيفة أن جميع السفن تخضع لعمليات تفتيش صارمة. وقالت إن الاعتبارات البيئية “كانت وستظل على رأس أولويات روساتوم”.

أفضلية الإبحار

وقال خبراء الشحن إن الناقلات غير المعززة يمكنها نظريًا الإبحار عبر طريق بحر الشمال خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، عندما تكون الكتلة الجليدية في أضعف حالاتها بعد أشهر الصيف الدافئة. ولكن لا تزال هناك مخاطر كبيرة لأن الجليد الطافي يمكن أن يحاصر السفن ويحتمل أن يسحق الهياكل غير المعززة.

وقال سيجورد إنج، كبير مستشاري الشحن وقضايا القطب الشمالي في مجموعة بيلونا البيئية، إن الخطر “شديد للغاية”. . . إن قضاء يوم صيفي على الطريق الشمالي ليس بالضرورة رحلة سهلة.

صعوبات كبيرة تواجه السفن

في أواخر شهر يوليو من هذا العام، واجهت العديد من السفن من فئة الجليد الجليد البحري بشكل أكثر صعوبة مما يسمح به تصنيف الجليد الخاص بها، واضطرت إلى انتظار مرافقة كاسحات الجليد في بحر سيبيريا الشرقي.

GettyImages 511693094 jpg 1200×600 اخبار اقتصادية

وقال مالتي هامبرت، وهو مراسل في مجلة High North News المتخصصة في تغطية القطب الشمالي، إن الشحنات تظهر “يأس” روسيا لبيع نفطها.

وقال همبرت، الذي كان أول من أبلغ عن استخدام ناقلة ليونيد لوزا: “أعتقد أن هذه علامة واضحة على أن بيع روسيا للطاقة بأي ثمن يفوق البيئة”.

“لقد خلقت العلاقة بين تغير المناخ والجغرافيا السياسية هذا الوضع. روسيا تسعى جاهدة لإيصال نفطها إلى السوق».

وتحمل إحدى ناقلتي النفط غير المدعمتين، NS Bravo، حمولة تبلغ حوالي مليون برميل من النفط في طريقها إلى ميناء ريتشاو في شرق الصين.

قد تطالع أيضًا: أوروبا ترفع الحظر على استيراد الحبوب الأوكرانية

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن