أوروبا ترفع الحظر على استيراد الحبوب الأوكرانية

أوروبا ترفع الحظر على استيراد الحبوب الأوكرانية

- ‎فياقتصاد اوروبا
أوروبا ترفع الحظر على استيراد الحبوب الأوكرانيةأوروبا ترفع الحظر على استيراد الحبوب الأوكرانية

تجاهل الاتحاد الأوروبي مناشدات بولندا وأنهى الحظر الجزئي على واردات الحبوب الأوكرانية، وطلب من كييف بدلا من ذلك أن تمنع طوعا زيادة الإنتاج في الدول المجاورة.

كانت قد طالبت بولندا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا بمواصلة القيود المفروضة على أربع حبوب، بما في ذلك القمح والذرة، والتي تنتهي يوم الجمعة، حتى نهاية العام لحماية مزارعيها من المنافسة الرخيصة، بحسب ما نشرته صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية.

ولكن قبل أسابيع من الانتخابات في وارسو وبراتيسلافا، خلصت بروكسل إلى أن “تشوهات السوق” في الدول الأعضاء المتاخمة لأوكرانيا “اختفت” منذ فرض الحظر المؤقت في مايو/أيار.

قيودًا من جانب واحد

وفي تحد لقرار بروكسل، قالت بولندا والمجر إنهما ستطبقان من جانب واحد قيودا على الواردات من الحبوب الأوكرانية لحماية مزارعيهما. وقال نائب وزير الزراعة البولندي، يانوش كوالسكي، لصحيفة “فاينانشيال تايمز” مساء الجمعة: “مصلحة المزارع البولندي هي الأهم بالنسبة لنا، وليس القلة الأوكرانية”.

وفي مواجهة هذا التحدي المحتمل لسلطة المفوضية الأوروبية فيما يتعلق بالسياسة التجارية، دعا كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي الدول الأعضاء إلى “العمل بروح التسوية”.

وقال فالديس دومبروفسكيس، المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي، إن “الأفضل بالطبع هو أن تمتنع الدول الأعضاء عن اتخاذ إجراءات أحادية”.

كما عارضت أغلبية الدول الأعضاء التمديد، وفقا لعدد من الدبلوماسيين. وقالت المفوضية إنه بدلا من الحظر الرسمي، ستتخذ كييف بدلا من ذلك “إجراءات قانونية” في غضون 30 يوما “لتجنب ارتفاع أسعار الحبوب”.

كييف تسعى لكسر حظر الحبوب الأوكرانية

ومن شأن انتهاء الحظر أن يرضي أوكرانيا التي هددت باتخاذ إجراءات قانونية ضد بروكسل. وقال تاراس كاتشكا، نائب وزير الاقتصاد الأوكراني، لصحيفة فايننشال تايمز إن كييف ستتحدى تحرك الاتحاد الأوروبي في منظمة التجارة العالمية إذا مددت هذا الإجراء.

تاراس كاتشكا اخبار اقتصادية

وقال: “من المهم التحول من النقاش السياسي إلى التقييم القانوني البارد”، مضيفا أن الحظر “غير مناسب”.

ويحتاج حزب القانون والعدالة الحاكم في بولندا إلى الدعم من ناخبيه في المناطق الريفية للفوز بولاية ثالثة في منصبه. وأثار مسؤولون حكوميون بولنديون في الأيام الأخيرة أيضًا قضية محاولة أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

بولندا تنتقد

وقال وزير الزراعة روبرت تيلوس يوم الخميس إن الصناعة الزراعية في أوكرانيا تشكل “تهديدًا” لمزارعي الاتحاد الأوروبي ويجب عدم السماح للبلاد بالانضمام إلى الكتلة “دون شروط”.

وقال تيلوس في مؤتمر صحفي يوم الجمعة: “كل الحجج الموضوعية كانت لصالح تمديد هذا الحظر، ولكن مرة أخرى نرى أن البيروقراطيين في بروكسل يتخذون قرارات سياسية ويريدون بهذه الطريقة إيذاء بولندا”. . . الدول الحدودية، ولكن أيضًا الاتحاد الأوروبي”.

ونظم المزارعون البولنديون احتجاجات كبيرة في بداية هذا العام ضد فشل الحكومة في حمايتهم من تأثيرات الواردات الأوكرانية الرخيصة، وهو ما استغلته أحزاب المعارضة على الفور. وأطلقت جمعية أجرونيا الزراعية حزبا سياسيا للتنديد بواردات الحبوب الأوكرانية، وانضمت مؤخرا إلى ائتلاف المعارضة الذي يقوده رئيس الوزراء السابق دونالد تاسك.

قمح2 اخبار اقتصادية

تعزيز اقتصاد كييف

كان قد رفع الاتحاد الأوروبي الحصص والرسوم الجمركية على المواد الغذائية الأوكرانية و الحبوب الأوكرانية بعد وقت قصير من شن روسيا غزوها الشامل لأوكرانيا العام الماضي. وتهدف خطوة الكتلة إلى تعزيز اقتصاد كييف الذي مزقته الحرب.

وفي الأشهر الأخيرة، بدأ وصول المزيد من الحبوب الأوكرانية عن طريق البر عبر دول الاتحاد الأوروبي المجاورة بعد انسحاب موسكو من خطة للسماح بالتصدير عبر البحر الأسود.

وأدى انسحاب روسيا من صفقة حبوب البحر الأسود في يوليو/تموز إلى ارتفاع أسعار الحبوب العالمية لفترة وجيزة، ولكن منذ ذلك الحين أدى محصول القمح الوفير في روسيا إلى خفض التكاليف، مما أدى إلى انخفاض أسعار الحبوب بشكل كبير.

قد تطالع أيضًا: روسيا تربط تمديد اتفاق الحبوب برفع القيود عن صادراتها الزراعية

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن