الصين بانتظار دفعة اقتصادية قياسية في أطول عطلة لها هذا العام

الصين بانتظار دفعة اقتصادية قياسية في أطول عطلة لها هذا العام

- ‎فيمنوعات
الصين بانتظار دفعة اقتصادية قياسية في أطول عطلة لها هذا العام

بدأت الصين أطول عطلة لها هذا العام، حيث توقع المسؤولون سفرًا سياحيًا قياسيًا يأملون أن يساعد في رفع الاقتصاد الذي يكافح للخروج من ركود ما بعد الوباء.

وسيراقب الاقتصاديون على وجه الخصوص ما إذا كان المستهلكون الصينيون سيستغلون العطلة التي تستمر ثمانية أيام، والتي تجمع بين اليوم الوطني في الأول من أكتوبر وعطلة مهرجان منتصف الخريف، للإنفاق ليس فقط على المطاعم والنزهات ولكن أيضًا على شراء تذاكر أكبر، وخاصة العقارات.

انتعاش اقتصادي مرتقب

ويعتقد معظمهم أن تحقيق انتعاش اقتصادي أقوى سيكون صعبا ما لم يستقر القطاع العقاري المنكوب. وظهرت مشاكلها هذا الأسبوع بعد أنباء مفادها أن السلطات اشتبهت في تورط رجل الأعمال هوي كا يان، من مجموعة إيفرجراند المثقلة بالديون، في سلوك إجرامي.

لماذا يشعر المستثمرون بالقلق من الاستثمار في السوق الصيني؟

قال فريد نيومان، كبير الاقتصاديين الآسيويين في بنك HSBC: «ستكون هذه العطلة بمثابة اختبار». “لا يتعلق الأمر فقط بالذهاب إلى المطعم والاستمتاع بتناول وجبة رائعة مع الأصدقاء؛ الأمر يتعلق في الواقع بما إذا كان سيكون هناك المزيد من الإنفاق على الأجهزة المنزلية والسيارات، وصولاً إلى الشقق».

وتوقع المسؤولون زيادة في السفر، حيث توقعت صحيفة الشعب اليومية التي تديرها الدولة حدوث 800 مليون رحلة، بما في ذلك 21 مليون شخص يسافرون جوا – أي أكثر من عدد أولئك الذين سافروا جوا خلال شهر أكتوبر من العام الماضي بأكمله.

كما توقعت وسائل الإعلام المملوكة للدولة وصول 190 مليون مسافر على خطوط السكك الحديدية الصينية، بزيادة 37 في المائة عن الفترة نفسها من عام 2019، في حين من المتوقع أن يرتفع حجم حركة المرور اليومية على الطرق السريعة بنسبة 40 في المائة.

توسيع الطلب المحلي

افتتح الرئيس شي جين بينج العطلة مساء الخميس بخطاب تعهد فيه “بتوسيع” الطلب المحلي – وهو محور تركيز رئيسي للمستثمرين القلقين بشأن نموذج النمو الذي يقوده الاستثمار في الصين.

739ef50133aab03b5c69062b13299a7f scaled 1 اخبار اقتصادية

وقال اقتصاديون إن الأسبوع الذهبي الأقوى سيتبع علامات الحياة في الاقتصاد، بعد أن سقطت البلاد في الانكماش في يوليو وتراجعت الصادرات.

توسع نشاط المصانع في سبتمبر للمرة الأولى منذ ستة أشهر، وفقًا لمؤشر مديري المشتريات الذي نشره مكتب الإحصاءات الوطني الصيني يوم السبت.

في أغسطس، عادت أسعار المستهلكين إلى المنطقة الإيجابية وعكست الأرباح الصناعية انخفاضاتها السابقة لترتفع 17.6 في المائة على أساس سنوي، وهي أول قراءة إيجابية منذ يوليو 2022 والأعلى منذ نوفمبر 2021، وفقا لمحللي سيتي. كما تراجع معدل انخفاض الصادرات.

ارتفاع مبيعات المنازل الجديدة في الصين

والأهم من ذلك هو أن مبيعات المنازل الجديدة في أكبر 30 مدينة في الصين ارتفعت في سبتمبر على الرغم من تحذير الاقتصاديين من أن الاتجاه هش، مع استمرار انخفاض المنازل الجديدة. وأشاروا أيضًا إلى أن أسعار العقارات في مدن الدرجة الأولى في الصين، والتي تشمل شنغهاي وبكين وقوانغتشو، يمكن أن تستفيد على حساب البلديات الأصغر حيث يكون الطلب والقدرة الشرائية أقل.

وكتب محللو بنك نومورا في مذكرة: “إن الارتفاع المعتدل في معاملات المنازل في المدن من الدرجة الأولى قد يزيد من الضغط على المدن ذات المستوى المنخفض”، مضيفين أن الخروج من الانكماش قد يكون بسبب ارتفاع أسعار السلع والطاقة وضعف العملة.

وقال دان وانغ، كبير الاقتصاديين في بنك هانغ سينغ الصين، إن المهرجانات السابقة هذا العام، بما في ذلك عطلة عيد العمال ومهرجان قوارب التنين، حققت إجمالي إيرادات سياحية أعلى مما كانت عليه قبل الوباء. لكن متوسط الاستهلاك للشخص الواحد انخفض بنسبة 10 في المائة و14 في المائة خلال تلك العطلات.

قال وانغ: “هذه المرة تبدو المعنويات أفضل – فقد تجاوزت حجوزات الرحلات الدولية وحجوزات الرحلات الداخلية مستويات عام 2019”. “أعتقد أنه قد يكون مفاجئًا على الجانب الصعودي.”

دفع نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى الأمام

وقال الاقتصاديون إنه إذا تمكن الأسبوع الذهبي من تحقيق نمو الاستهلاك، فإن التداعيات الإيجابية في الربع الرابع يمكن أن تساعد الاقتصاد على تحقيق هدف نمو الناتج المحلي الإجمالي الذي حددته الحكومة بنسبة 5 في المائة لهذا العام أو تجاوزه قليلاً. لكن النشاط العقاري يحتاج أيضاً إلى تسريعه من أجل تحقيق انتعاش مستدام في ثقة المستهلك.

الرنمينبي الصيني ف 1 اخبار اقتصادية

يبدو أن عطلة الأسبوع الذهبي قد تكون واحدة من أكثر العطلات ازدحامًا على الإطلاق.. . . وقال تريستان تشو، كبير الاقتصاديين في تشاينا سيتيك بنك إنترناشيونال، مستشهدا بتخفيف الحكومة الأخيرة لمتطلبات الرهن العقاري: “بدأ التصنيع أيضًا في الاستقرار، لكنني أعتقد أن التركيز الرئيسي في الوقت الحالي لا يزال على قطاع العقارات”.

وسيكون النشاط في هونج كونج وماكاو أحد مقاييس المعنويات، وهما مقصدان تقليديان مهمان للسياح من البر الرئيسي.

متوسط أسعار الغرف الفندقية الفاخرة في أكبر مناطق التسوق في هونج كونج ارتفع بنسبة تصل إلى 35 في المائة عما كان عليه في أيار (مايو) الماضي، وفقا لمحلل بنك يو بي إس مارك ليونج، مما يعكس شهية أكبر للإنفاق.

لكن كان من المتوقع أن يظل نصيب الفرد من الإنفاق ضعيفًا بسبب انخفاض قيمة الرنمينبي مقابل دولار هونج كونج بالإضافة إلى تغير مستوى الإنفاق.

قد تطالب أيضًا: صدق أو لا تصدق.. الكوكايين “نفط كولومبيا” الجديد

You may also like

لينكد إن: تحالفك الاستراتيجي لنجاح مهني يحدد المستقبل

تعد منصة لينكد إن واحدة من أبرز الوجهات