روسيا تفرض ضريبة جديدة تستهدف جمع أكثر من ثلاث مليارات دولار

روسيا تفرض ضريبة جديدة تستهدف جمع أكثر من ثلاث مليارات دولار

- ‎فياقتصاد اوروبا
روسيا تفرض ضريبة جديدة تستهدف جمع أكثر من ثلاث مليارات دولار

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية أن الكرملين كشف النقاب عن ضريبة غير متوقعة على الشركات الكبرى لجمع 300 مليار روبية (3.6 مليار دولار) من الأوليغارشيين ، حيث تستمر الحرب في أوكرانيا في إرهاق الموارد المالية للكرملين.

ضريبة على الشركات ذات الأرباح الكبيرة

ستتطلب الضريبة المقترحة ، الموضحة في مشروع قانون تم تقديمه يوم الثلاثاء ، من المجموعات الروسية التي تحقق أرباحًا أكثر من مليار روبية سنويًا منذ عام 2021 أن تدفع ضريبة لمرة واحدة تصل قيمتها إلى 10 في المائة من المكاسب.

البنك المركزي الروسي اخبار اقتصادية
البنك المركزي الروسي

وقد ادعى أحد كبار المسؤولين في مجلس الوزراء أن فكرة الضريبة جاءت من الشركات نفسها ، التي أدركت أنها حققت أرباحًا “ضخمة” خلال الفترة التي كانت بحاجة إلى فرض ضرائب بشكل صحيح.

انخفاض عائدات النفط

هذه الخطوة هي جزء من سلسلة من الإجراءات لدعم خزائن الكرملين بعد انخفاض عائدات النفط في ظل العقوبات الغربية وزيادة الإنفاق الدفاعي المرتبط بالحرب ، مما أدى إلى زيادة عجز الميزانية في روسيا بمقدار 3.41 تريليون روبية في النصف الأول من هذا العام.

النفط

على الرغم من أن الأموال لن تذهب مباشرة لتمويل غزو الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا ، إلا أن الضريبة الجديدة تشير إلى النفوذ المتزايد للدولة الروسية على الشركات الكبرى لأنها تعزز سيطرتها على الاقتصاد.

شهدت أكبر شركات المعادن والتعدين والكيماويات في روسيا خططًا لفرض ضريبة مفاجئة مماثلة في عام 2018 ، والتي كانت ستجمع 7.5 مليار دولار إضافية للإنفاق الاجتماعي ، بعد أن تراجعت أسعار أسهمها.

مقترح الشركات

لكن النائب الأول لرئيس الوزراء أندريه بيلوسوف ، القوة الدافعة وراء كلتا المبادرتين ، ادعى أن الأوليغارشية الروسية تطوعوا لتسليم أرباحهم في لفتة وطنية.

وقال بيلوسوف لصحيفة الأعمال الروسية آر بي سي في مقابلة نشرت يوم الثلاثاء “سأخبرك بسر كبير: فكرة هذه الضريبة البالغة 300 مليار روبية جاءت من الشركات ، وليس الدولة”.

الاقتصاد الروسي يتأذى بقوة من العقوبات اخبار اقتصادية

“إنهم أذكياء ومطلعون جيدًا. إنهم يدركون أن لديهم أرباحًا زائدة هائلة لعامي 2021 و 2022 ، فقط هائلة “.  لكن الخطط أثبتت أنها مثيرة للجدل بين الأوليغارشية الروسية ، الذين مارسوا ضغوطًا لأشهر لتخفيف هذا الإجراء.

“أنا لا أفهم الفكرة. . . إذا كنت بحاجة إلى المال ، فقم فقط برفع الضرائب “، هذا ما قاله أحد القلة التي من المحتمل أن يتأثر بالضريبة لصحيفة فاينانشيال تايمز. “هناك شعور بأن (بوتين) قد تغلب مرة أخرى على الجميع ، بما في ذلك نفسه”.

الإضرار بصناعات المعادن والأسمدة  

بدأت روسيا مناقشة الضريبة الجديدة ، التي يقول محللون إنها من المرجح أن تضر بصناعات المعادن والأسمدة بشكل أكبر ، في وقت سابق من هذا العام بعد أن بدأت العقوبات الغربية في خفض عائدات تصدير النفط للبلاد.

كما سيتأثر سبيربنك المملوك للدولة ، أكبر بنك في روسيا ، بالضريبة الجديدة. في نيسان (أبريل) ، قدر رئيسه التنفيذي هيرمان جريف مساهمة البنك المحتملة في ضريبة الأرباح المفاجئة بمبلغ 10 مليارات روبية ، وهو ما يمثل أكثر من 3 في المائة من إجمالي الضرائب.

على الرغم من أن معظم الأوليغارشيون في روسيا يخضعون للعقوبات الغربية ، فقد أفلت العديد من تكتلاتهم الصناعية والزراعية من القيود بفضل الدور المهم الذي يلعبونه في سلاسل التوريد العالمية.

مدفوعات غير شفافة

قال Timur Nigmatullin ، المحلل في شركة الاستثمار الروسية Finam ، إنه يتوقع أن تكون المدفوعات المفاجئة “غير شفافة” للمراقبين الخارجيين لتقليل مخاطر معاقبة الشركات لدعم الحرب.

في محاولة واضحة لتجنب ذلك ، قال وزير المالية أنطون سيلوانوف إن روسيا ستنفق الإيرادات الإضافية على مدفوعات العائلات التي لديها أطفال – وهي المساعدات التي تم تقليصها بشكل ملحوظ في أحدث خطاب حالة الاتحاد لبوتين في فبراير.

32neyxm9 اخبار اقتصادية

تحرص روسيا على الاستفادة من الأرباح التي حققها العديد من مصدري السلع قبل بدء العقوبات الغربية ، والتي ساعدت على استقرار الاقتصاد الروسي ولكن لم تنعكس بالكامل في المالية العامة.

ويواجه مصدرو النفط والغاز ، الذين تشكل أرباحهم حوالي 45 في المائة من دخل الميزانية الروسية ، ضرائب إضافية بالفعل لتعويض النقص. إذ دفعت شركة غازبروم ، التي تحتكر الغاز الروسي ، أرباحًا لمرة واحدة بلغت 21 مليار دولار العام الماضي وسط أرباح قياسية وستدفع 1.8 تريليون روبية إضافية على مدى السنوات الثلاث المقبلة في ضريبة جديدة على صادراتها من الغاز.

قد تطالع أيضًا: توسع صيني في السوق الروسي رغم العقوبات

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن