انخفاض معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى في عامين

انخفاض معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى في عامين

- ‎فياقتصاد امريكا
البنك المركزي الامريكي اخبار اقتصادية

تراجعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الشهر الماضي ، حيث ارتفعت بنسبة 0.1 في المائة فقط من أبريل إلى مايو ومددت التيسير المطرد لـ التضخم في العام الماضي. في الوقت نفسه ، ظلت بعض مقاييس ضغوط الأسعار الأساسية مرتفعة.

وعلى أساس سنوي ، تباطأ التضخم إلى 4 في المائة فقط في مايو – أدنى رقم في 12 شهرًا في أكثر من عامين وأقل بكثير من الارتفاع السنوي البالغ 4.9 في المائة في أبريل. كان التراجع مدفوعًا بانخفاض أسعار الغاز والزيادات الطفيفة في أسعار البقالة والمواد الأخرى.

vazqxtui اخبار اقتصادية

من غير المرجح أن يقنع الانخفاض في معدل التضخم الكلي صانعي السياسة في الاحتياطي الفيدرالي بأنهم على وشك الحد من التضخم المرتفع الذي استحوذ على الأمة لمدة عامين. يميل بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى التركيز بشكل أكبر على الأسعار “الأساسية” ، والتي تستبعد أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة وتوفر عمومًا رؤية أوضح للتضخم.

وظلت الأسعار الأساسية مرتفعة الشهر الماضي ، حيث ارتفعت بنسبة 0.4 في المائة من (أبريل) إلى (مايو) ، وهو الشهر السادس على التوالي من الزيادات عند هذا المستوى أو أعلى. مقارنة بالعام الماضي ، انخفض التضخم الأساسي إلى 5.3 في المائة من 5.5 في المائة. لا يزال هذا أعلى بكثير من هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2 في المائة.

  اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي

تأتي أرقام التضخم الصادرة اليوم الثلاثاء في الوقت الذي يبدأ فيه مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي اجتماعًا محوريًا لمدة يومين ، وبعد ذلك من المتوقع أن يتركوا أسعار الفائدة كما هي بعد فرض 10 زيادات متتالية في أسعار الفائدة منذ مارس 2022.

وفي يوم الأربعاء ، من المرجح أن يعلن البنك المركزي أنه تخطي رفع سعر الفائدة ولكن قد يشير إلى أنها ستستأنف رفع أسعار الفائدة في أقرب وقت في يوليو.

قال كبار مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي إنهم يميلون إلى ما يسمى بـ “التخطي” لإتاحة الوقت لتقييم كيفية تأثير رفع أسعار الفائدة على التضخم والاقتصاد الكلي.

الركود السبب

يعكس عناد التضخم الأساسي تحديًا أساسيًا لمجلس الاحتياطي الفيدرالي: لقد تحدى الاقتصاد بثبات التوقعات طويلة الأمد بشأن الركود ، الذي يعود تاريخه إلى أكثر من عام. بدلاً من ذلك ، استمرت الشركات في التوظيف بوتيرة صحية ، ويتزايد متوسط رواتب الموظفين وينفق العمال أجورهم الأكبر بحرية.

5s3x265v اخبار اقتصادية

على الرغم من أن الاقتصاد المرن يعد أمرًا رائعًا للأسر والشركات ، إلا أنه قد يساعد أيضًا في زيادة التضخم المرتفع المزمن. يجادل بعض الاقتصاديين بأن العديد من الشركات تحافظ على ارتفاع الأسعار بشكل مصطنع ، أكثر مما هو مطلوب لتغطية تكاليفها المرتفعة ، لدفع نمو الأرباح. قد يضطر المستهلكون في البلاد إلى التراجع بشكل جماعي قبل أن تخفض معظم الشركات الأسعار. في غضون ذلك يسمح التوظيف القوي بثبات للأميركيين ككل بمواصلة الإنفاق.

أسرع وتيرة لزيادة الأسعار في أربعة عقود

كان قد رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي بمقدار 5 نقاط مئوية ضخمة على مدار الخمسة عشر شهرًا الماضية – وهي أسرع وتيرة لزيادة الأسعار في أربعة عقود. وقد أدت هذه الزيادات إلى ارتفاع تكاليف الرهون العقارية وقروض السيارات وبطاقات الائتمان والاقتراض التجاري. هدف الاحتياطي الفيدرالي هو إبطاء الاقتراض والإنفاق ، وتهدئة الاقتصاد وترويض التضخم – دون التسبب في ركود عميق. إنها مهمة صعبة للغاية.

74lkco49 اخبار اقتصادية

هناك بعض الدلائل على أن جهود بنك الاحتياطي الفيدرالي تحقق التأثير المطلوب. من المتوقع أن يأخذ التضخم خطوة كبيرة أخرى إلى أسفل في أرقام يونيو التي سيتم الإعلان عنها الشهر المقبل. قد ينخفض نمو الأسعار إلى 3.2 في المائة عن العام السابق ، وفقًا لتقديرات بعض الاقتصاديين. سيكون هذا أقل بكثير من ذروة التضخم البالغة 9.1 في المائة في يونيو 2022 ، وهو أعلى مستوى في أربعة عقود.

ومع ذلك ، فإن أي انخفاضات حادة في مايو ويونيو ستعكس جزئيًا حقيقة أن الأسعار ارتفعت في كلا الشهرين من العام الماضي.

الأسعار الأساسية مرتفعة

ومع ذلك ، من المتوقع أن تظل الأسعار الأساسية مرتفعة في مايو ، مدفوعة بقفزة أخرى في أسعار السيارات المستعملة والزيادات المطردة في تكاليف الإيجار.إذ ارتفعت أسعار السيارات المستعملة بنسبة 4.4 في المائة فقط من مارس إلى أبريل. كما يتوقع الاقتصاديون زيادة أخرى  وإن لم تكن كبيرة.

قد تطالع أيضًا: هل دخلت منطقة اليورو في الركود بسبب تصاعد التضخم؟

You may also like

صدق أو لا تصدق.. شركة نفط أمريكية تقاضي مستثمرين فيها لتعاطفهم مع المناخ

في واقعة غريبة أقامت شركة نفط أمريكية دعوى