الاتحاد الأوروبي بصدد الحد من تصدير التكنولوجيا الحساسة للصين

الاتحاد الأوروبي بصدد الحد من تصدير التكنولوجيا الحساسة للصين

- ‎فياقتصاد اوروبا
أوروبا تدرس تمديد الحد الأقصى لأسعار الغاز لتجنب أزمة الشتاء

يدرس الاتحاد الأوروبي ضوابط التصدير على مستوى بلدانه في مجال التكنولوجيا الحساسة كجزء من محاولته “إزالة المخاطر” من علاقته مع الصين والأنظمة الاستبدادية الأخرى بحسب صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

أربعة مجالات رئيسية

حددت المفوضية الأوروبية أربعة مجالات ــ أشباه الموصلات، والذكاء الاصطناعي، والحوسبة الكمومية، والتكنولوجيا الحيوية ــ لتقييم ما إذا كان ينبغي للكتلة حظر نقل بعض السلع والخدمات إلى بلدان أخرى.

images اخبار اقتصادية

وقالت فيرا جوروفا، مسؤولة الشؤون الرقمية في الاتحاد الأوروبي، لصحيفة فايننشال تايمز: “التكنولوجيا حاليًا هي في قلب المنافسة الجيوسياسية، والاتحاد الأوروبي يريد أن يكون لاعبًا، وليس ملعبًا”.

وأضافت”وكي نكون طرفا فاعلا، نحتاج إلى موقف موحد للاتحاد الأوروبي، على أساس تقييم مشترك للمخاطر”.

لكنها شددت على أن المفوضية ستعمل مع الدول الأعضاء الـ27 قبل التوصية بأي إجراء ولن “تصدر حكما مسبقا على أي إجراءات”، مضيفة: “سنظل شريكا عالميا منفتحا”.

وتكافح بروكسل لإنشاء جبهة موحدة للدفاع عن أمنها الاقتصادي في الوقت الذي تطبق فيه الولايات المتحدة والصين ودول أخرى قيودًا على الصادرات.

ضغوط أمريكية

كانت قد ضغطت واشنطن على هولندا لمنع بيع بعض آلات تصنيع رقائق السيليكون المتقدمة للصين هذا العام، مما أدى إلى دعوات للاتحاد الأوروبي للوقوف معًا وتطوير نظام لتطبيقه عبر الكتلة.

علم أمريكا

وتظل صلاحيات تقييد الصادرات لأسباب أمنية في أيدي الدول الأعضاء، لذا تحاول المفوضية التوصل إلى إجماع بعد أن دعت رئيستها، أورسولا فون دير لاين، إلى “إزالة المخاطر” من الصين الأكثر حزما في مارس/آذار.

ومع ذلك، فقد أدت النزاعات الداخلية بالفعل إلى خفض طموح بروكسل. وقد تم تقليص قائمة التكنولوجيات التي سيتم فحصها على المدى القصير من 17 إلى 10 تحت ضغط من الليبراليين الاقتصاديين وبعض الدول الأعضاء.

وبالإضافة إلى الفئات التي تم الإعلان عنها يوم الثلاثاء، يمكن إضافة ست فئات أخرى، بما في ذلك الطاقة والروبوتات وتكنولوجيا التصنيع في العام المقبل.

والهدف هو استكمال تقييمات المخاطر في المجالات الأربعة الأولى بحلول نهاية عام 2023. ويمكن أن تشمل هذه التقييمات استخدامات التكنولوجيات ذات الصلة في الأسلحة وانتهاكات حقوق الإنسان أو ضعف الاتحاد الأوروبي أمام الإمدادات الخارجية.

الاستثمار في إنتاج الاتحاد الأوروبي

بعد ذلك، سيقرر الاتحاد الأوروبي الإجراء الذي يجب اتخاذه باستخدام نهج “التعزيز والحماية والشراكة”. إذ قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن كلمة “التعزيز” ستشمل الاستثمار في إنتاج الاتحاد الأوروبي، وكلمة “الشريك” قد تعمل مع دول أخرى بشأن الاهتمامات المشتركة، وكلمة “الحماية” قد تشمل فرض قيود على التصدير.

وضرب تيري بريتون، مفوض السوق الداخلية، مثال أشباه الموصلات حيث يستثمر الاتحاد الأوروبي المليارات لتقليل الاعتماد على آسيا للحصول على الإمدادات. “عندما نرى أن هناك خطر الاعتماد المفرط. . . نحن نتخذ الإجراءات.”

مصانع الاتحاد الأوربي

وتشكك بعض الدول الأعضاء في هذه العملية. إذ قال دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي: “إن أشباه الموصلات أو الذكاء الاصطناعي في حد ذاته ليس خطيرًا أو معرضًا للخطر، ولكن يجب حماية عناصر هذه التقنيات، بينما بالنسبة للعناصر الأخرى قد يكون من المفيد أن تكون مفتوحة”. مضيفًا “لا يمكنك إجراء تقييم موثوق للمخاطر لتكنولوجيا بأكملها.

“لقد وضعت اللجنة جدولا زمنيا طموحا للغاية للقيام بالعمل المطلوب للوصول إلى تحليل أكثر تفصيلا.”

كما شدد الاتحاد الأوروبي إجراءاته الدفاعية التجارية يوم الثلاثاء حيث صوت البرلمان الأوروبي بأغلبية ساحقة لصالح أداة لمكافحة الإكراه.

وهو ما سيسمح لبروكسل بالانتقام من دول مثل الصين التي تستخدم أساليب تشمل الحظر التجاري لمحاولة الضغط على الدول الأعضاء.

قد تطالع أيضًا: الصين بانتظار دفعة اقتصادية قياسية في أطول عطلة لها هذا العام

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن