تعرف على مخاطر تجارة العملات المشفرة في الولايات المتحدة

تعرف على مخاطر تجارة العملات المشفرة في الولايات المتحدة

- ‎فيالعملات الرقمية
تعرف على مخاطر تجارة العملات المشفرة في الولايات المتحدة

نشرت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية مقالاً للكاتب هال سكوت الأستاذ الفخري بكلية الحقوق بجامعة هارفارد ومدير لجنة تنظيم أسواق رأس المال، يوضح فيه مخاطر الاتجار بالعملات المشفرة في الولايات المتحدة، قائلًا أنه أدى فشل بورصة FTX إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد عالم العملات المشفرة، إذ رفعت لجنة الأوراق المالية والبورصات تهماً مدنية ضد أكبر بورصات تشفير في العالم – Binance و Coinbase – بزعم فشلها في التسجيل لدى الجهة التنظيمية كبورصات للأوراق المالية.

عدم وجود إطار تنظيمي مناسب للعملات المشفرة

لكن مستثمري العملات المشفرة في الولايات المتحدة لا يزالون معرضين للخطر في ظل عدم وجود إطار تنظيمي مناسب للعملات المشفرة ، لا سيما في حالة Binance ، التي اتهمتها لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) بجمع مليارات الدولارات من أموال العملاء. الحقيقة هي أن رئيس SEC ، غاري جينسلر أتيحت له الفرصة لتأسيس واحدة لكنه فشل في التصرف.

2c6vo3wi اخبار اقتصادية
غاري جينسلر

في مايو 2021 ، اعترف جينسلر في شهادته أمام الكونجرس ، أن المشكلة تكمن في عدم وجود “إطار تنظيمي” لبورصات العملات الرقمية للتسجيل في لجنة الأوراق المالية والبورصات. ولكن في كانون الأول (ديسمبر) 2022 ، مباشرة بعد فشل FTX ، عكس جينسلر مساره ، مدعيًا بدلاً من ذلك أن بورصات العملات المشفرة يجب أن “تدخل وتسجيل” في لجنة الأوراق المالية والبورصات.

منظمة غير ربحية

ولكن هل يمكن لبورصات العملات المشفرة أن تسجل بالفعل كبورصات أوراق مالية؟ الجواب لا. جعلت لوائح هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية من المستحيل القيام بذلك ، وفقًا لتقرير صادر عن لجنة تنظيم أسواق رأس المال (CCMR) ، وهي منظمة غير ربحية.

الأهم من ذلك ، إذا تم تسجيل بورصة العملات الرقمية كبورصة للأوراق المالية ، فلن يكون لديها شيء للتداول به. وذلك لأن بورصات الأوراق المالية المسجلة يمكنها فقط إدراج وتداول أصول التشفير التي تم تسجيلها لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات كأوراق مالية.

وفقط خمسة من أصل 23000 أصل رقمي موجود مسجلون بالفعل لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات. تشكل هذه الأصول الرقمية الخمسة 0 في المائة من حجم تداول العملات المشفرة اليومي البالغ 230 مليار دولار.

ceo اخبار اقتصادية

أصول رقمية غير قابلة للتداول

لن يكونوا قادرين على تداول الأصول الرقمية مثل البيتكوين والإيثر ، والتي ليست أوراق مالية مسجلة وتشكل غالبية تداول الأصول الرقمية. يمكن للجنة الأوراق المالية والبورصات حل هذه المشكلة بسهولة باستخدام سلطتها المعفاة للسماح بتداول كل من الأوراق المالية وغير الأوراق المالية جنبًا إلى جنب في بورصة مسجلة.

أيضًا ، فشلت هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) في تكييف متطلبات الإفصاح الخاصة بها مع التشفير. يُطلب من مُصدري الأسهم والأوراق المالية المسجلة بشكل معقول تقديم إفصاحات مستمرة عن العمليات ، لكن هذا لن يكون منطقيًا بالنسبة للأصول الرقمية مثل البيتكوين والإيثر التي ليس لها عمليات ولها قيمة تعتمد فقط على العرض والطلب. اعتمدت الولايات القضائية الأخرى ، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي واليابان ، أنظمة إفصاح لتسجيل أصول التشفير التي تعالج هذه المشكلات.

الوسطاء المسجلين فقط

يقتصر التداول في بورصات الأوراق المالية المسجلة أيضًا بموجب القانون على الوسطاء المسجلين ، ولكن لم يتم تسجيل أي منهم لتداول أصول التشفير. مرة أخرى ، جعلت هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) من المستحيل على الوسيط-تاجر التسجيل لتداول الأصول المشفرة لأن قواعدها تمنع هذه الأطراف من تداول الأصول الأخرى مثل الأسهم أو السندات. لا توجد طريقة تمكن تجار الوسطاء من إدارة أعمال تجارية حصرية لتداول أصول العملات المشفرة. على العكس من ذلك ، تسمح جميع الولايات القضائية الرئيسية الأخرى للوسطاء والتجار المسجلين بتداول أصول التشفير مع الأصول المالية الأخرى.

بورصة العملات المشفرة الجديدة

أحد الخيارات المتبقية للبورصات هو التداول حصريًا في الأصول الرقمية التي ليست أوراقًا مالية حتى لا تضطر إلى التسجيل كبورصات أوراق مالية. في الواقع ، يبدو أن بورصة العملات المشفرة الجديدة – EDX Markets ، المدعومة من قبل Citadel Securities و Fidelity ، قد فعلت ذلك تمامًا. ومع ذلك ، لا يسمح هذا الحل لبورصات العملات المشفرة بتداول الأوراق المالية المسجلة وغير الأوراق المالية جنبًا إلى جنب. ولا يؤدي ذلك إلى توفير معايير تنظيمية لحماية المستثمر لبورصات الأوراق المالية لبورصات العملات المشفرة.

image اخبار اقتصادية

فشل لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) غير الضروري في إنشاء نظام تسجيل لتبادل العملات المشفرة لم يمر دون أن يلاحظه أحد تمامًا. اقترحت لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب ولجنة الزراعة بمجلس النواب تشريعات لإنشاء نظام تسجيل عملي لبورصات العملات المشفرة ، لكن ذلك لا يزال في مراحله الأولى.

من الممكن أن تتمثل استراتيجية هيئة الأوراق المالية والبورصات في حظر العملات المشفرة تمامًا عن طريق إجبار البورصات على فعل المستحيل ثم مقاضاتهم لعدم القيام بذلك. ولكن ليس من دور هيئة الأوراق المالية والبورصات تحديد ما إذا كانت الأصول المشفرة ، أو أي أصول مالية أخرى في هذا الشأن ، استثمارات جديرة بالاهتمام.

بدلاً من ذلك ، تقع على عاتق هيئة الأوراق المالية والبورصات مسؤولية إنشاء حماية للمستثمرين تسمح للمستثمرين باتخاذ هذا القرار بأمان لأنفسهم ، كما فعل المنظمون في جميع الولايات القضائية الرئيسية الأخرى للعملات المشفرة. وفي هذه المهمة الأساسية ، فشلت لجنة الأوراق المالية والبورصات وجينسلر بشكل واضح ، وكانت النتيجة على الأرجح زيادة خسائر المستثمرين في المستقبل.

قد تطالع أيضًا: لأول مرة منذ إبريل.. البيتكوين تتجاوز ثلاثين ألف دولار

You may also like

أفضل محافظ العملات الرقمية لعام 2024

في عالم يتسارع فيه الزمن نحو التحول الرقمي،