مكتب الإحصاء الاتحادي: انخفاض حاد في أسعار المنازل الألمانية

مكتب الإحصاء الاتحادي: انخفاض حاد في أسعار المنازل الألمانية

- ‎فياقتصاد اوروبا
مكتب الإحصاء الاتحادي: تراجع أسعار المنازل الألمانية بمعدل قياسي

كشفت بيانات مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني اليوم الجمعة عن انخفاض أسعار المنازل الألمانية السكنية في ألمانيا بوتيرة مثلت أكبر تراجع سنوي منذ بداية السجلات في عام 2000.

وقد شهدت أسعار المنازل الألمانية تراجعًا قياسيًا بنسبة 6.8 في المائة في الربع الأول من هذا العام، ويرجع هذا التراجع إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض والتضخم، وضعف النمو الاقتصادي الذي يؤثر على أكبر سوق للعقارات في أوروبا.

مشكلة في سوق الإسكان

يعد انخفاض أسعار المنازل الألمانية أحدث علامة على وجود مشكلة في سوق الإسكان السكني الألماني ، حيث يتباطأ بناء المساكن أيضًا. تمت الموافقة على بناء 21200 شقة فقط في أبريل ، أي أقل بنسبة 31.9 في المائة عن العام السابق. كان هذا أكبر انخفاض منذ مارس 2007.

uyw285c9 اخبار اقتصادية

ومع ذلك ، كانت هناك علامات على تباطؤ أسعار المنازل الألمانية، حيث انخفضت الأسعار بنسبة 3.1 في المائة عن الربع السابق ، وهو انخفاض أقل من انخفاض بنسبة 4.9 في المائة بين الربعين الثالث والرابع.

وقالت وكالة الإحصاء: “إن انخفاض الطلب بسبب ارتفاع تكاليف التمويل والتضخم المرتفع باستمرار ربما لا يزالان من الأسباب الرئيسية لتراجع أسعار شراء المنازل الألمانية”.

قال كارستن برزيسكي ، الخبير الاقتصادي في بنك ING الهولندي ، المقيم في فرانكفورت لصحيفة فاينانشال تايمز البريطانية: “لقد تحول سوق الإسكان الألماني من كونه سوقًا بائعًا إلى سوق مشتري ، وتوقفت المعاملات تقريبًا”. “مؤشر الأسعار الرسمي وهم تقريبًا لأنه يعتمد على عدد قليل جدًا من المعاملات الجديدة.”

استثمارات غير جذابة

قال فرانز بيرند جروس وايلد ، الرئيس التنفيذي لـ Spar- und Bauverein eG Dortmund ، وهي جمعية إسكان في مدينة الرور ، إن عدم اليقين بشأن اللوائح الجديدة مثل التدابير الرامية إلى تحسين كفاءة الطاقة في المنازل جعلت “الاستثمارات في العقارات غير جذابة”.

وقال: “الأشخاص الذين ربما فكروا في الاستثمار في العقارات قبل خمس سنوات غير متأكدين الآن لأنهم لا يعرفون التزامات التجديد التي سيواجهونها قريبًا”.

برلين اخبار اقتصادية

وقال مكتب الإحصاء إن الأسعار تراجعت في الربع الأول في كل من المدن والمناطق الريفية ، على الرغم من انخفاضها بشكل أكثر حدة في المناطق الحضرية. كانت أكبر الانخفاضات في أكبر سبع مدن في ألمانيا – برلين وهامبورغ وميونيخ وكولونيا وفرانكفورت وشتوتغارت ودوسلدورف – حيث انخفضت أسعار المنازل المكونة من أسرة واحدة أو عائلتين بنسبة 10.4 في المائة وتراجعت أسعار الشقق بنسبة 6.4 في المائة.

تراجع أسعار المناطق الريفية  

كما تراجعت أسعار المنازل الألمانية في المناطق الريفية ذات الكثافة السكانية المنخفضة: انخفضت أسعار المنازل المكونة من فرد واحد أو عائلتين بنسبة 7.8 في المائة ، وتراجعت أسعار شقق التملك الحر بنسبة 5.3 في المائة.

قال الخبراء إن البيانات تظهر أن العديد من الألمان لم يعد بإمكانهم شراء منزل أو شقة ، مما أدى إلى عدد أقل من المعاملات العقارية. انخفض الطلب على الرهون العقارية منذ مايو 2022 ، على الرغم من حدوث انتعاش طفيف في مارس.

البنك المركزي الالماني

ارتفع أفضل سعر لرهن عقاري جديد لمدة 10 سنوات بقيمة 190 ألف يورو على عقار بقيمة 352 ألف يورو من 0.43 في المائة في بداية عام 2021 إلى 3.39 في المائة ، وفقًا للدكتور كلاين ، وسيط الرهن العقاري الألماني.

قال الوسيط إن المدفوعات الشهرية لرهن عقاري ألماني نموذجي لمدة 10 سنوات بقيمة 300 ألف يورو ، بقيمة 80 في المائة من العقار ، وصلت إلى 1505 يورو في مايو ، بزيادة تزيد عن 300 يورو عن العام السابق.

قد تطالع أيضًا: انخفاض الناتج المحلي لألمانيا يزيد من الركود المستمر في اقتصاد اوروبا

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن