انخفاض الناتج المحلي لألمانيا يزيد من الركود المستمر في اقتصاد اوروبا

انخفاض الناتج المحلي لألمانيا يزيد من الركود المستمر في اقتصاد اوروبا

- ‎فياقتصاد اوروبا
اقتصاد اوروبا اخبار اقتصاديةاقتصاد اوروبا

أظهرت الأرقام الاخيرة تقلص الناتج المحلي الإجمالي الألماني في الربع الأول ، والذي يؤثر بشكلي سلبي على اقتصاد اوروبا حيث أدى ضعف النشاط الاستهلاكي والصناعي إلى زيادة المخاوف من أن يعاني أكبر اقتصاد اوروبا من ركود مستمر.

وقالت وكالة الإحصاء الفيدرالية Destatis ، إن الاقتصاد الألماني انكمش بنسبة 0.3 في المائة في الأشهر الاخيرة حتى شهر (مايو) ، بعد مراجعة بالخفض من تقديرها الأولي للنمو الصفري.

وكان بعض الاقتصاديين قد توقعوا هذا الانخفاض بعد أن عانى الإنتاج الصناعي الألماني من أكبر انخفاض له منذ 12 شهرًا وتراجعت مبيعات التجزئة بشكل حاد في الاشهر الاخيرة.

قال الاقتصاديون إن التراجع الفصلي الثاني على التوالي في الناتج المحلي الإجمالي – تقلص الناتج بنسبة 0.5 في المائة معدلة بالخفض في الربع الأخير من العام الماضي – يفي بالتعريف الفني لكون القوة الصناعية في أوروبا في حالة ركود. يتوقع معظم المحللين أن تحقق ألمانيا نموًا ضعيفًا هذا العام – توقع مجلس الخبراء الاقتصاديين في البلاد مؤخرًا نموًا بنسبة 0.2 في المائة في الناتج المحلي الإجمالي لعام 2023. لكن العديد من الاقتصاديين يخشون من أن يظل أكبر اقتصاد في اوروبا عالقًا في حالة ركود.

الناتج المحلي اخبار اقتصادية

قال يورج كرامر ، كبير الاقتصاديين في بنك كوميرزبانك الألماني: “لسوء الحظ ، لا يلوح في الأفق تحسن جوهري في الاقتصاد”.

وأضاف: “تشير جميع المؤشرات المهمة في قطاع التصنيع إلى الاتجاه الهبوطي” ، وتوقع أن ينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي الألماني بنسبة 0.3 في المائة هذا العام وأن يظل ثابتًا في العام المقبل.

 

استهلاك الاسر في المانيا

كان السبب الرئيسي لأداء ألمانيا المخيب للآمال في الربع الأول هو انخفاض الاستهلاك المنزلي ، الذي انخفض بنسبة 1.2 في المائة عن الربع السابق ، حيث أدى ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة إلى تآكل القوة الشرائية للمستهلكين. وقال ديستاتيس في بيان: “كان إحجام الأسر عن الشراء واضحًا في مجموعة متنوعة من المجالات: فقد أنفقت الأسر أقل على الأطعمة والمشروبات والملابس والأحذية وعلى المفروشات في الربع الأول من عام 2023 مقارنة بالربع السابق”. انخفضت مبيعات السيارات في ألمانيا ، مما يعكس انخفاضًا في المنح والإعانات على مشتريات السيارات الهجينة والكهربائية منذ بداية العام. كما انخفض إنفاق الحكومة الألمانية بنسبة 4.9 في المائة. لكن استثمارات القطاع الخاص انتعشت في الربع الأول من النصف الثاني الضعيف من عام 2022 ، مدفوعة بنسبة 3.9 في المائة بسبب ارتفاع نشاط البناء الذي عكس طقسًا معتدلًا. وقدمت التجارة مساهمة إيجابية حيث تراجعت الواردات الألمانية بنسبة 0.9 في المائة وارتفعت الصادرات بنسبة 0.4 في المائة. وقالت فرانزيسكا بالماس ، الخبيرة الاقتصادية في مجموعة الأبحاث كابيتال إيكونوميكس: “نتوقع مزيدًا من الضعف الاقتصادي في كل من ألمانيا ومنطقة اليورو ككل في الأرباع القادمة” ، وتوقع حدوث انتعاش طفيف في الربع الثاني يتبعه “مزيد من الانكماشات”.  من المتوقع أن تكون ألمانيا أضعف أداء بين الاقتصادات الكبرى في العالم هذا العام ، وفقًا لصندوق النقد الدولي ، الذي توقع أن يتقلص إنتاج البلاد بنسبة 0.1 في المائة. قال راينهارد هوبين ، المتحدث الاقتصادي باسم المجموعة البرلمانية للديمقراطيين الأحرار الليبراليين ، الذين يشكلون جزءًا من الائتلاف الحاكم ، “يجب ألا تصبح ألمانيا رجل أوروبا المريض مرة أخرى”. وأضاف أن خطط الحكومة للحد من البيروقراطية وإصلاح القواعد الضريبية ستجعل البلاد “أكثر جاذبية مرة أخرى كموقع تجاري”.

 

انخفاض صادرات المانيا للصين

اثار الانخفاض الكبير في الصادرات الألمانية إلى الصين مخاوف بشأن القوة الاقتصادية للاتحاد الأوروبي والانكماش في الأشهر الستة الماضية حيث أن الناتج المحلي الإجمالي الألماني لا يزال يرزح تحت مستويات جائحة ما قبل فيروس كورونا ، على عكس اقتصاد منطقة اليورو بشكل عام. وقال ديستاتيس إن الإنتاج في الربع الأول انخفض بنسبة 0.5 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. تضرر المستهلكون في ألمانيا من ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع تكاليف الاقتراض ، مما ساهم في انخفاض مبيعات التجزئة بنسبة 8.6 في المائة في آذار (مارس) مقارنة بالشهر نفسه قبل عام ، بعد تعديل التضخم. أصبحت الشركات الألمانية أكثر كآبة بشأن العام المقبل ،

الثقة في الأعمال

وفقًا لمؤشر Ifo Institute للثقة في الأعمال ، والذي انخفض في مايو للمرة الأولى منذ سبعة أشهر. يعتقد بعض الاقتصاديين أن انخفاض التضخم وتسارع نمو الأجور ، إلى جانب القوة في سوق العمل ، سيساعد الاقتصاد على تحقيق نمو فاتر في بقية هذا العام. توقع سالومون فيدلر ، الخبير الاقتصادي في بنك الاستثمار الألماني بيرنبرغ ، “ركود” الناتج المحلي الإجمالي الألماني في الربع الثاني يليه “نمو بطيء” لبقية العام. تعرض أكبر اقتصاد في أوروبا لضعف في قطاع التصنيع المترامي الأطراف ، والذي يعاني من تقلص تراكم الطلبات. في الربع الأول ، ارتفع إنتاج التصنيع بنسبة 2 في المائة عن الربع السابق ، لكن ديستاتيس قالت إنه كان هناك “تأثير مخفف في مارس”. وأضافت أن النمو كان أضعف في قطاع الخدمات الأكبر.

 

اقتصاد اوروبا البالغ 16 تريليون دولار

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن