اقتصاد اوروبا البالغ 16 تريليون دولار

اقتصاد اوروبا البالغ 16 تريليون دولار

- ‎فياقتصاد اوروبا
rdYZdyj6xppXtaP5g XhdCdnlEm4rMfhP8E LkTbhU اخبار اقتصادية

  • يقول فيجوال كابيتالست إن الاتحاد الأوروبي لديه ثالث أكبر اقتصاد في العالم ويمثل سدس التجارة العالمية.
  • تشكل الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا وفرنسا وإيطاليا أكثر من نصف إجمالي الناتج الاقتصادي للاتحاد الأوروبي.
  • المملكة المتحدة ، التي انضمت إلى الاتحاد الأوروبي في عام 1973 وغادرت رسميًا في عام 2020 ، كانت ستصبح ثاني أكبر اقتصاد في المنطقة بقيمة 3.4 تريليون دولار.
  • صندوق النقد الدولي لديه نظرة قاتمة للاتحاد الأوروبي في عام 2023 ، ويتوقع نموًا بنسبة 0.7٪ فقط.

اقتصاد الاتحاد الأوروبي البالغ 16 تريليون دولار

يمتلك الاتحاد الأوروبي ثالث أكبر اقتصاد في العالم ، حيث يمثل سدس التجارة العالمية. وتشكل 27 دولة عضوًا سوقًا داخليًا واحدًا يسمح بحرية حركة السلع والخدمات ورؤوس الأموال والأفراد.

 

 

تاريخ موجز للاتحاد الأوروبي

بعد العواقب المدمرة للحرب العالمية الثانية ، شهدت أوروبا الغربية تحركًا منسقًا نحو السلام والأمن الإقليميين من خلال تعزيز الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان.

 

بشكل حاسم ، تم تقديم إعلان شومان في عام 1950. تم دمج صناعات الفحم والفولاذ في أوروبا الغربية تحت إدارة مشتركة ، مما منع البلدان من الانقلاب على بعضها البعض وخلق أسلحة الحرب. وقعت ست دول على – المؤسسون النهائيون للاتحاد الأوروبي.

 

فيما يلي قائمة بجميع الأعضاء الـ 27 في الاتحاد الأوروبي والسنة التي انضموا فيها.

جدول يوضح متى انضمت الدول إلى اقتصاد الاتحاد الأوروبي

الأربعة التالية ، إلى جانب إضافة أعضاء جدد. أدت هذه العلاقات القوية إلى تثبيط الصراع ، وشهدت أوروبا الغربية – بعد قرون من الحرب المستمرة – سلامًا غير مسبوق على مدار الثمانين عامًا الماضية.

 

يمكن للنسخة الحديثة من الاتحاد الأوروبي أن تعود أصولها إلى عام 1993 ، مع تبني الاسم ، “الاتحاد الأوروبي” ، وولادة سوق موحدة ، والوعد باستخدام عملة موحدة – اليورو.

 

منذ ذلك الحين ، أصبح الاتحاد الأوروبي قوة اقتصادية وسياسية يحسب لها حساب. بلغ إجمالي الناتج المحلي الإجمالي 16.6 تريليون دولار في عام 2022 ، بعد الولايات المتحدة ( 26 تريليون دولار ) والصين ( 19 تريليون دولار ) .

 

تحميل أمامي لاقتصاد الاتحاد الأوروبي

ومع ذلك ، بالنسبة للأرقام المثيرة للإعجاب التي تظهرها ، فإن القوة الاقتصادية للاتحاد الأوروبي تعوقها ثلاثة عمالقة اقتصاديين ، وفقًا لبيانات صندوق النقد الدولي. مجتمعة ، تشكل الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا (4 تريليونات دولار) وفرنسا (2.7 تريليون دولار) وإيطاليا (1.9 تريليون دولار) أكثر من نصف إجمالي الناتج الاقتصادي للاتحاد الأوروبي.

 

هذه البلدان الثلاثة هي أيضًا الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الاتحاد الأوروبي ، وتمثل مع إسبانيا وبولندا 66 ٪ من إجمالي سكان الاتحاد الأوروبي.

 

فيما يلي جدول لجميع الدول الأعضاء البالغ عددها 27 والنسبة المئوية التي تساهم بها في الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي.

 

جدول يوضح مقدار مساهمة كل دولة في الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي.

يستمر الثقل الأعلى. بإضافة إسبانيا (1.3 تريليون دولار) وهولندا (990 مليار دولار) ، تشكل المراكز الخمسة الأولى ما يقرب من 70٪ من الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي. يرتفع هذا إلى 85٪ عندما يتم تضمين الدول العشر الأولى.

وهذا يعني أن أقل من نصف الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة تشكل 14 تريليون دولار من اقتصاد الاتحاد الأوروبي البالغ 16 تريليون دولار.

الأعضاء الأكبر سكان، حصتها أكبر

بصرف النظر عن الأعضاء الأكثر اكتظاظًا بالسكان الذين لديهم اقتصادات أكبر ، يظهر نمط آخر ، مع الوقت الذي قضته الدولة في الاتحاد الأوروبي.

خمسة من ستة من مؤسسي الاتحاد الأوروبي – ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا وبلجيكا – هم من أكبر 10 اقتصادات في الاتحاد الأوروبي. أيرلندا والدنمارك ، الداخلين التاليين في الاتحاد ( 1973 ) في المرتبة 9 و 11 على التوالي. انضمت الدول العشر الأدنى إلى الاتحاد الأوروبي بعد عام 2004.

المملكة المتحدة – التي انضمت إلى الكتلة في عام 1973 وغادرت رسميًا في عام 2020 – كانت ستصبح ثاني أكبر اقتصاد في المنطقة بقيمة 3.4 تريليون دولار .

التحليل القطاعي للاتحاد الأوروبي

يوجد في الاتحاد الأوروبي أربعة قطاعات رئيسية من الناتج الاقتصادي: الخدمات والصناعة والبناء والزراعة (بما في ذلك صيد الأسماك والغابات.) فيما يلي تحليل لبعض هذه القطاعات والبلدان التي تساهم بأكبر قدر في ذلك. جميع الأرقام من يوروستات .

الخدمات والسياحة

يعتمد اقتصاد الاتحاد الأوروبي بشكل كبير على قطاع الخدمات ، حيث يمثل أكثر من 70٪ من القيمة المضافة للاقتصاد في عام 2020. كما أنه القطاع الذي يتمتع بأعلى حصة من العمالة في الاتحاد الأوروبي ، بنسبة 73٪.

في لوكسمبورغ ، التي لديها قطاع خدمات مالية كبير ، جاء 87٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد من قطاع الخدمات.

تتمتع اقتصادات السياحة مثل مالطا وقبرص أيضًا بحصة تزيد عن 80 ٪ من الخدمات في الناتج المحلي الإجمالي.

صناعة

وفي الوقت نفسه ، جاء 20٪ من الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي من الصناعة ، وكان للاقتصاد الأيرلندي النصيب الأكبر (40٪) في الناتج المحلي الإجمالي. كما كان لدى التشيك وسلوفينيا وبولندا حصة كبيرة من ناتج الصناعة.

شهد تعدين الفحم والليغنيت في الاتحاد الأوروبي انتعاشًا قصيرًا في الإنتاج في عام 2021 ، على الرغم من استمرار انخفاض المستويات.

جدول يوضح كيفية تأثير القطاعات المختلفة على اقتصاد الاتحاد الأوروبي.

يعتمد اقتصاد الاتحاد الأوروبي بشكل كبير على قطاع الخدمات. الصورة: Visual Capitalist

زراعة

يعتمد أقل من 2٪ من اقتصاد الاتحاد الأوروبي على الزراعة والغابات وصيد الأسماك. تعتبر رومانيا ولاتفيا واليونان من المساهمين في هذا القطاع ، إلا أن الحصة في إجمالي الإنتاج في كل دولة أقل من 5٪. بلغاريا لديها أعلى نسبة توظيف ( 16٪ ) في هذا القطاع مقارنة بأعضاء الاتحاد الأوروبي الآخرين.

طاقة

يستورد الاتحاد الأوروبي ما يقرب من 60٪ من احتياجاته من الطاقة. حتى نهاية عام 2021 ، كانت روسيا أكبر مصدر للنفط والغاز الطبيعي إلى المنطقة. بعد الحرب في أوكرانيا ، انخفضت هذه الحصة بشكل مطرد من ما يقرب من 25٪ إلى 15٪ للسوائل البترولية ومن ما يقرب من 40٪ إلى 15٪ للغاز الطبيعي ، وفقًا للمكتب الإحصائي للجماعات الأوروبية .

رياح معاكسة ، أعالي البحار

صندوق النقد الدولي لديه نظرة قاتمة لأوروبا مع اقتراب عام 2023. الحرب في أوكرانيا ، وتكاليف الطاقة المتصاعدة ، والتضخم المرتفع ، وركود نمو الأجور يعني أن قادة الاتحاد الأوروبي يواجهون “مقايضات شديدة وقرارات سياسية صعبة”.

الإصلاحات – لتخفيف قيود العرض في أسواق العمل والطاقة – هي المفتاح لزيادة النمو وتخفيف ضغوط الأسعار ، وفقا للهيئة الدولية. يتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاتحاد الأوروبي بنسبة 0.7٪ في عام 2023 .

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن