لماذا تريد الولايات المتحدة حظر تيك توك TikTok ؟

لماذا تريد الولايات المتحدة حظر تيك توك TikTok ؟

- ‎فياقتصاد امريكا, اقتصاد اوروبا
tiktok 1 اخبار اقتصاديةحظر تيك توك

ازداد  الجدل حول مستقبل تيك توك إلى ذروة جديدة يوم الأربعاء بعد أن هددت إدارة بايدن بفرض حظر على مستوى البلاد على تطبيق مشاركة الفيديو الشهير ما لم يعد مالكه الصيني ببيع حصته في الشركة ، حسبما اعلنت TikTok . 

يمثل الإنذار الواضح الذي أصدرته لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة (CFIUS) تصعيدًا كبيرًا من قبل مسؤولي البيت الأبيض في المفاوضات طويلة الأمد بين مالك الشركة ومقرها بكين بايت دانس والمسؤولين الفيدراليين الذين يقولون إن ارتباط TikTok بالصين يشكل احتمالًا. تهديد الأمن القومي.

لماذا تريد الولايات المتحدة حظر تيك توك؟

منذ إطلاقه في عام 2016 ، نمت شعبية التطبيق إلى أكثر من مليار مستخدم نشط ، بما في ذلك أكثر من 100 مليون مستخدم في الولايات المتحدة ، لكن نموه يأتي مع مخاوف من المسؤولين الفيدراليين وخبراء الأمن من أن الحزب الشيوعي الصيني (CCP) يمكن أن يكون له وصول غير محدود للبيانات الحساسة التي تجمعها الشركة عن الأمريكيين. كشركة صينية ، تخضع ByteDance لقانون الأمن القومي الذي يتطلب منها تسليم البيانات إلى السلطات الصينية عند الطلب. كما أن امريكا تتخوف بشكل رئيسي من استخدام الصين لخوارزميات تقوم بتركيز الانتشار للمقاطع التي تتناسب مع توجهاتها داخل الولايات المتحدة  ويمكن استخدامها في الانتخابات او اضطرابات مستقبلية داخل امريكا.

مدير مكتب التحقيقات الفدرالي كريستوفر راي يناقش تيك توك والتهديد العالمي الذي تشكله
يقول أنطون داهبورا ، المدير التنفيذي لمعهد أمن المعلومات بجامعة جونز هوبكنز: “المشكلة الأكبر هي أن المستخدمين غير مدركين إلى حد كبير للمخاطر الحقيقية لاستخدام الحكومات الأجنبية لبيانات المستخدمين الخاصة بهم”. “سيصاب الناس بالصدمة بشأن كيفية استخدام نشاط المستخدمين من أجهزتنا المحمولة والأنظمة الأساسية الأخرى بطرق مختلفة يمكن أن تشكل تهديدًا للأمن القومي”.

يقود الضغط لحظر TikTok في الولايات المتحدة إلى حد كبير المشرعون الجمهوريون في الكونجرس الذين يشعرون بالقلق من أن شركة ByteDance قد تستخدم بيانات المستخدم لتتبع سجل التصفح والموقع وربما تدفع جهود المعلومات المضللة. قال مايكل ماكول ، النائب الجمهوري عن ولاية تكساس ، وهو عضو في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب التي رعت مشروع قانون حظر TikTok ، “إن أي شخص لديه TikTok تم تنزيله على أجهزته قد أعطى CCP بابًا خلفيًا لجميع معلوماته الشخصية. إنه بالون تجسس في هواتفهم “. بدأ المزيد من الديمقراطيين ، الذين لم يتحدثوا بصوت عالٍ بشأن تعزيز هذه الإجراءات الأمنية في الماضي ، في إظهار دعمهم علنًا.

ومع ذلك ، فإن TikTok مصرة على أن طلب تصفية CFIUS لن يعالج المخاوف الأمنية. قال متحدث باسم TikTok في بيان لـ TIME: “إذا كانت حماية الأمن القومي هي الهدف ، فإن سحب الاستثمارات لا يحل المشكلة: التغيير في الملكية لن يفرض أي قيود جديدة على تدفق البيانات أو الوصول إليها”. “إن أفضل طريقة لمعالجة المخاوف المتعلقة بالأمن القومي هي الحماية الشفافة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها لبيانات وأنظمة المستخدم في الولايات المتحدة ، مع المراقبة القوية والتحقق والتحقق من طرف ثالث ، والتي ننفذها بالفعل.”

ما هي الدول التي حظرت بالفعل تيك توك؟

اتخذت عدة دول بالفعل خطوة لقطع مستوى معين من العلاقات مع المنصة.

في عام 2020 ، فرضت الهند حظرًا على العديد من التطبيقات المملوكة للصين ، بما في ذلك TikTok و WeChat ، بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية والأمن وسط التوترات المستمرة على الحدود بين الصين والهند. حظرت باكستان مؤقتًا TikTok أربع مرات على الأقل ، مشيرة إلى مخاوف من أن التطبيق يروج لمحتوى غير أخلاقي. حظرت حكومة طالبان في أفغانستان التطبيق في عام 2022 “لقيادة الشباب الضلال “.

وفي الوقت نفسه ، تحرك عدد من الحكومات ، بما في ذلك كندا والولايات المتحدة وتايوان ، لتقييد الوصول إلى التطبيق على الأجهزة الحكومية. يوم الخميس ، أصبحت المملكة المتحدة أحدث دولة تحظر TikTok من الأجهزة الحكومية.

ماذا يعني هذا لمستخدمي تيك توك ؟

يشعر مستخدمو النظام الأساسي بالقلق بشأن ما يمكن أن يعنيه الحظر المحتمل بالنسبة لهم ، خاصة بالنسبة لمنشئي المحتوى الذين يكسبون لقمة العيش من مدفوعات صندوق منشئي المحتوى في TikTok وتأييد العلامة التجارية. يمكن لأصحاب الدخل المرتفع على المنصة جني ما يصل إلى 250 ألف دولار لمنشور برعاية ، وفقًا لمجلة فوربس

قد يفتح حظر TikTok الباب أمام شركات أخرى ، مثل Meta Instagram ، لملء فراغ مشاركة الفيديو. في أكتوبر ، قال الرئيس التنفيذي لشركة Twitter Elon Musk إنه يفكر في إعادة تطبيق Vine ، وهو تطبيق الفيديو القصير الذي تم إيقافه في عام 2019.

هل سيجعل سحب الاستثمارات تيك توك أكثر أمانًا؟

تجري تيك توك مفاوضات مع CFIUS حول متطلبات الأمن القومي لأكثر من عامين. قال تشيو ، الرئيس التنفيذي لشركة TikTok ، لصحيفة وول ستريت جورنال يوم الخميس إن بيع الشركة لن يحل مخاوف الأمن القومي الأمريكية بشأن التطبيق.

بدلاً من ذلك ، تقول منصة التواصل الاجتماعي إنها تعهدت بإنفاق 1.5 مليار دولار لحماية بيانات المستخدم الأمريكي والمحتوى من وصول الحكومة الصينية أو نفوذها. تتضمن الخطة الاستعانة بشركة Oracle Corp في الولايات المتحدة لتخزين بيانات المستخدم. قال تشيو: “أرحب بالتعليقات حول المخاطر الأخرى التي نتحدث عنها والتي لم يتم تناولها من خلال هذا”. “حتى الآن لم أسمع أي شيء لا يمكن حله بالفعل من خلال هذا.”

شوزي تشيو ، الرئيس التنفيذي لشركة TikTok Inc. ، خلال مقابلة في مكتب TikTok في نيويورك ، الولايات المتحدة ، يوم الخميس 17 فبراير 2022 (كريستوفر جودني - بلومبيرج / غيتي إيماجز)
شوزي تشيو ، الرئيس التنفيذي لشركة TikTok Inc. ، خلال مقابلة في مكتب TikTok في نيويورك ، الولايات المتحدة ، يوم الخميس 17 فبراير 2022.
كريستوفر جودني – بلومبيرج / جيتي إيماجيس

قالت TikTok أيضًا أن 60٪ من أسهم ByteDance مملوكة لمستثمرين عالميين ، بما في ذلك شركات الاستثمار الأمريكية العملاقة BlackRock و General Atlantic و Sequoia. (مثل معظم الشركات الناشئة ، مع ذلك ، يمتلك مؤسسو ByteDance حصة مسيطرة في الشركة.) أكد Chew للمجلة أن ByteDance كان يفكر بنشاط في طرح عام لـ TikTok ، لكنه أضاف أنه “لا توجد خطة ملموسة في الوقت الحالي”.

تحول الجدل حول ملكية تيك توك إلى نقطة اشتعال كبيرة في الصراع بين الولايات المتحدة والصين ، مما خلق تحديًا كبيرًا لإدارة بايدن وهي تتصارع مع الواقع الجديد للإنترنت الذي تهيمن عليه الشركات غير الأمريكية.

يقول هاري برودمان ، مسؤول سابق في CFIUS: “ليس من الواضح بالنسبة لي أن البيع بحد ذاته سيفعل الكثير”. لكن هذا يفتح نقاشًا أكبر حول الأساليب التي ستتخذها حكومة الولايات المتحدة لحماية ما يسمى بالمعلومات الشخصية لمواطني الولايات المتحدة. تعد قضية TikTok رائدة في تلك المحادثة “.

ويضيف برودمان: “التجريد ليس سوى مسار واحد ، وأداة واحدة يمكن استخدامها”. “إنه الخيار الواضح ، لكن السؤال هو: هل هذا كافٍ؟”

في الأسبوع الماضي ، صادق البيت الأبيض على مشروع قانون من الحزبين يمنح وزارة التجارة سلطة واسعة لحظر أو تقييد TikTok والتطبيقات الأخرى المتجذرة في دول أجنبية ، على الرغم من أن الجهود المبذولة لحظر منصة وسائط اجتماعية يستخدمها أكثر من 100 مليون أمريكي يمكن أن يتم تحديها بموجب القانون . التعديل الأول .

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين للصحفيين يوم الخميس إن الولايات المتحدة لم تقدم بعد دليلًا على أن TikTok تهدد أمنها القومي وأنها تستخدم ذريعة أمن البيانات لإساءة استخدام سلطتها لقمع الدول الأجنبية.

قال وانغ: “يجب على الولايات المتحدة التوقف عن نشر المعلومات المضللة حول أمن البيانات ، والتوقف عن قمع الشركة ذات الصلة ، وتوفير بيئة مفتوحة وعادلة وغير تمييزية للشركات الأجنبية للاستثمار والعمل في الولايات المتحدة”.

قال برودمان ، الذي عمل في CFIUS ، إن اللجنة تدرس على الأرجح عدة خيارات أخرى بالإضافة إلى مطالبة الشركة الأم لـ TikTok ببيع حصتها في التطبيق. أحد الخيارات ، كما يقول ، هو منح TikTok الموافقة على خطتها “Project Texas” ، والتي ستخضع التطبيق لرقابة حكومية أوثق مما واجهته أي شركة وسائط اجتماعية أمريكية. تتضمن الخطة تعيين موظفين وأعضاء مجلس إدارة معتمدين من الحكومة الأمريكية لإدارة ما يمكن أن يكون شركة فرعية مقرها الولايات المتحدة لـ تيك توك.

يقول برودمان: “السؤال المطروح الآن أمام CFIUS هو ما إذا كان قرارهم يشكل سابقة للقضية التالية التي تعرض عليهم ، سواء كانت من الصين أو من دولة أخرى”.

You may also like

صدق أو لا تصدق.. شركة نفط أمريكية تقاضي مستثمرين فيها لتعاطفهم مع المناخ

في واقعة غريبة أقامت شركة نفط أمريكية دعوى