أسعار الطاقة مبهمة، صورة موحلة لتضخم اليورو

أسعار الطاقة مبهمة، صورة موحلة لتضخم اليورو

- ‎فيمنوعات
pexels tayssir kadamany 7358746 1 اخبار اقتصادية

شهدت ملايين الأسر الأوروبية تأثيرات مختلفة بشكل حاد على فواتير الكهرباء الخاصة بهم هذا العام اعتمادًا على العقد المبرم معهم وما إذا كانوا يتلقون دعمًا حكوميًا لحمايتهم من ارتفاع الأسعار.

غالبًا ما لا تمتلك السلطات بيانات كافية عن الأسعار الحقيقية للمستخدم النهائي للحصول على صورة دقيقة. في حين أنه من غير المرجح أن تؤدي هوامش الخطأ إلى تشويه تضخم اليورو على المدى الطويل ، يقول الاقتصاديون إنهم قد يحرفون توقعات التضخم إذا لم تتم معالجتها ، في الوقت الذي يرفع فيه البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بشدة لترويض التضخم المكون من رقمين.

تقوم مكاتب الإحصاء في هولندا وإسبانيا بمراجعة منهجياتها ، بينما تفكر إيطاليا في القيام بذلك.

وقال فيديريكو بوليدورو رئيس قسم أسعار المستهلكين بمكتب الإحصاء الوطني الإيطالي لرويترز “الصعوبة الرئيسية التي تواجه مكاتب الإحصاء في منطقة اليورو هي الجمع بين أسعار عقود السعر الثابت المنصوص عليها سابقا والعقود الجديدة المعروضة شهرا بشهر.”

وقال بوليدورو: “ربما تسبب هذا في تقدير مبالغ فيه للتضخم ، وهو ما سيتم تفسيره في ضوء المعلومات المتاحة لنا” ، مضيفًا أن مكاتب الإحصاء في جميع أنحاء الكتلة تعمل الآن على وضع منهجية أكثر شيوعًا.

من المحتمل أن تكون المشكلة الأكبر في هولندا ، التي أعلنت علانية أنها تراجع منهجية التضخم.

وقالت شبكة سي بي إس إن انخفاض أسعار الطاقة سيستغرق وقتًا لينعكس في عقود المنازل ، فإن المنهجية الحالية ستقلل من شأن التضخم عندما تنخفض أسعار الطاقة.

وقال مكتب الإحصاء الألماني لرويترز إنه يأخذ في الحسبان العقود الحالية والجديدة.

قال كبير الاقتصاديين الأوروبيين في مورجان ستانلي ، ينس آيزنشميت ، إنه في ألمانيا ، فإن إجراءات تعويض الطاقة هي القضية ، ويقدر أن دفعة حكومية لمرة واحدة لتغطية فواتير الطاقة لشهر ديسمبر ستقضي على 0.4 نقطة مئوية من طباعة التضخم في منطقة اليورو. لكنه قال إن الدفعة ستقلل على الأرجح من ضغوط الأسعار أكثر بكثير مما سيحققه هذا الرقم ، لأن غالبية المستهلكين سيحصلون عليه بطريقة لن يتم تضمينها.

وقال إن المزيد من التقلبات يمكن أن يتبعها عندما تفرض ألمانيا سقفًا على أسعار الطاقة في مارس ، مما سيخفض أيضًا التكاليف لشهري يناير وفبراير بأثر رجعي.

قال يوروستات إن الإجراءات التي لها تأثير مباشر على أسعار الطاقة فقط ، والمعروفة للمستهلكين قبل شراء الطاقة ، يجب أن تنعكس في حسابات التضخم. لكن التدابير الأخرى ، مثل الإعانات التي تغطي الاستهلاك السابق ، لا تزال تقلل من ضغوط الأسعار التي تعاني منها الأسر.

ومع بلوغ معدل التضخم 10٪ ، فمن غير المرجح أن تؤثر القضايا الحسابية بشكل كبير على قراءة التضخم الإجمالية في منطقة اليورو.

وسيتعين عليهم في النهاية التصحيح الذاتي ، لذا فمن غير المرجح أن تؤثر على سياسة البنك المركزي الأوروبي ، التي تستهدف التضخم على المدى المتوسط.

You may also like

لينكد إن: تحالفك الاستراتيجي لنجاح مهني يحدد المستقبل

تعد منصة لينكد إن واحدة من أبرز الوجهات