دراسة: تضاعف ثروة أغنى خمسة رجال أعمال مقابل افتقار خمسة مليارات شخص منذ 2020

دراسة: تضاعف ثروة أغنى خمسة رجال أعمال مقابل افتقار خمسة مليارات شخص منذ 2020

- ‎فيمنوعات
دراسة: تضاعف ثروة أغنى خمسة رجال أعمال مقابل افتقار خمس مليارات شخص منذ 2020

كشف تقرير جديد لمنظمة أوكسفام حول عدم المساواة وقوة الشركات العالمية، عن تضاعف ثروات أغنى خمسة رجال في العالم من 405 مليار دولار إلى 869 مليار دولار منذ عام 2020 – بمعدل 14 مليون دولار في الساعة – بينما أصبح ما يقرب من خمس مليارات شخص أكثر فقراً. . إذا استمرت الاتجاهات الحالية، فسيكون لدى العالم أول تريليونير في غضون عقد من الزمن، ولكن لن يتم القضاء على الفقر قبل 229 سنة أخرى.

عقد من الانقسام

يكشف تقرير ” شركة عدم المساواة “، الذي نُشر قبل أيام أثناء اجتماع نخبة رجال الأعمال في منتجع دافوس السويسري، أن سبعة من كل عشر من أكبر الشركات في العالم لديها ملياردير كرئيس تنفيذي أو مساهم رئيسي. وتبلغ قيمة هذه الشركات 10.2 تريليون دولار، أي ما يعادل أكثر من الناتج المحلي الإجمالي لجميع البلدان في أفريقيا وأميركا اللاتينية مجتمعة.

“إننا نشهد بدايات عقد من الانقسام، حيث يتحمل مليارات الأشخاص الصدمات الاقتصادية الناجمة عن الوباء والتضخم والحرب، بينما تزدهر ثروات المليارديرات. وهذا التفاوت ليس من قبيل الصدفة؛ وقال أميتاب بيهار، المدير التنفيذي المؤقت لمنظمة أوكسفام الدولية، إن طبقة المليارديرات تضمن أن الشركات تقدم المزيد من الثروة لهم على حساب الجميع.

إن قوة الشركات والاحتكارات الجامحة هي آلة تعمل على توليد عدم المساواة: فمن خلال الضغط على العمال، والتهرب من الضرائب، وخصخصة الدولة، وتحفيز انهيار المناخ، تقوم الشركات بتوجيه ثروات لا نهاية لها إلى أصحابها من الأثرياء. لكنهم يقومون أيضًا بنقل السلطة، ويقوضون ديمقراطياتنا وحقوقنا. لا ينبغي لأي شركة أو فرد أن يتمتع بهذا القدر من السلطة على اقتصاداتنا وحياتنا، ولكي نكون واضحين، لا ينبغي لأحد أن يملك مليار دولار.

تضاعف الثروة

لقد تعززت الطفرة الهائلة في الثروة المتطرفة التي شهدتها السنوات الثلاث الماضية، في حين ظل الفقر العالمي غارقاً في مستويات ما قبل الجائحة. أصبح المليارديرات أكثر ثراءً بمقدار 3.3 تريليون دولار عما كانوا عليه في عام 2020، ونمت ثرواتهم بمعدل أسرع بثلاث مرات من معدل التضخم.

  • على الرغم من أنها تمثل 21% فقط من سكان العالم، فإن الدول الغنية في الشمال العالمي تمتلك 69% من الثروة العالمية وهي موطن لـ 74% من ثروة مليارديرات العالم.
  • إن ملكية الأسهم تفيد بشكل كبير الأغنياء. ويمتلك الواحد في المائة الأعلى 43 في المائة من جميع الأصول المالية العالمية. ويمتلكون 48% من الثروة المالية في الشرق الأوسط، و50% في آسيا، و47% في أوروبا.

وفي انعكاس لثروات الأثرياء، من المتوقع أن تحطم الشركات الكبيرة سجلات أرباحها السنوية هذا العام. وقد حققت 148 من أكبر الشركات في العالم معًا 1.8 تريليون دولار من إجمالي صافي الأرباح في العام حتى يونيو 2023، وهي قفزة بنسبة 52 بالمائة مقارنة بـ 1.8 تريليون دولار. متوسط ​​صافي الأرباح في 2018-2021. وارتفعت أرباحهم غير المتوقعة إلى ما يقرب من 700 مليار دولار. ويخلص التقرير إلى أنه مقابل كل 100 دولار من الأرباح التي حققتها 96 شركة كبرى بين يوليو 2022 ويونيو 2023، تم دفع 82 دولارًا للمساهمين الأثرياء.

  • برنارد أرنو هو ثاني أغنى رجل في العالم ويرأس إمبراطورية السلع الفاخرة LVMH، والتي فرضت عليها هيئة مكافحة الاحتكار الفرنسية غرامة. كما أنه يمتلك أكبر وسيلة إعلامية في فرنسا، Les Échos ، وكذلك Le Parisien

برنارد أرنو اخبار اقتصادية

  •  ويمارس أليكو دانجوتي، أغنى شخص في أفريقيا، “شبه احتكار” للأسمنت في نيجيريا. وقد أثار توسع إمبراطوريته في مجال النفط المخاوف بشأن احتكار القطاع الخاص الجديد.
  • وارتفعت ثروة جيف بيزوس البالغة 167.4 مليار دولار بمقدار 32.7 مليار دولار منذ بداية العقد. وقد رفعت الحكومة الأمريكية دعوى قضائية ضد شركة أمازون، مصدر ثروة بيزوس، بتهمة ممارسة “سلطتها الاحتكارية” لرفع الأسعار، وتدهور الخدمة المقدمة للمتسوقين، وخنق المنافسة.
  • امازون اخبار اقتصادية

الاحتكارات المضرة


“الاحتكارات تضر بالابتكار وتسحق العمال والشركات الصغيرة. وقال بيهار: “إن العالم لم ينس كيف حرمت احتكارات الأدوية ملايين الأشخاص من لقاحات كوفيد-19، وخلقت تمييزًا عنصريًا في مجال اللقاحات، بينما شكلت ناديًا جديدًا من المليارديرات”.

يعمل الناس في جميع أنحاء العالم بجهد أكبر ولساعات أطول، وغالباً ما يحصلون على أجور زهيدة في وظائف محفوفة بالمخاطر وغير آمنة. فشلت أجور ما يقرب من 800 مليون عامل في مواكبة التضخم وخسروا 1.5 تريليون دولار على مدى العامين الماضيين، أي ما يعادل ما يقرب من شهر (25 يومًا) من الأجور المفقودة لكل عامل.

ويظهر تحليل جديد لمنظمة أوكسفام لبيانات التحالف المعياري العالمي لأكثر من 1600 من أكبر الشركات في جميع أنحاء العالم أن 0.4 في المائة منها ملتزمة علناً بدفع أجر معيشي للعمال ودعم أجر معيشي في سلاسل القيمة الخاصة بها. سوف يستغرق الأمر 1200 عام حتى تتمكن المرأة العاملة في القطاع الصحي والاجتماعي من كسب ما يكسبه متوسط ​​الرئيس التنفيذي في أكبر 100 شركة فورتشن في عام واحد.

تهرب ضريبي

ويبين تقرير أوكسفام أيضاً كيف أدت “الحرب على الضرائب” التي تشنها الشركات إلى انخفاض معدل الضريبة الفعلي على الشركات بنحو الثلث في العقود الأخيرة، في حين قامت الشركات بلا هوادة بخصخصة القطاع العام وفصل الخدمات مثل التعليم والمياه.

“لدينا الأدلة. نحن نعرف التاريخ. يمكن للسلطة العامة كبح جماح قوة الشركات الجامحة وعدم المساواة، وتشكيل السوق لتكون أكثر عدالة ومتحررة من سيطرة المليارديرات. وقال بيهار: “يجب على الحكومات أن تتدخل لتفكيك الاحتكارات، وتمكين العمال، وفرض الضرائب على أرباح الشركات الهائلة، والأهم من ذلك، الاستثمار في عصر جديد من السلع والخدمات العامة”.

“تقع على عاتق كل شركة مسؤولية التصرف، ولكن عدد قليل جدًا منها هو الذي يتحمل ذلك. ويجب على الحكومات أن تكثف جهودها. هناك إجراءات يمكن أن يتعلم منها المشرعون، من سلطات مكافحة الاحتكار الحكومية الأمريكية التي رفعت دعوى قضائية ضد أمازون في قضية تاريخية، إلى المفوضية الأوروبية التي تريد من جوجل تفكيك أعمالها الإعلانية عبر الإنترنت، والكفاح التاريخي الذي تخوضه أفريقيا لإعادة تشكيل القواعد الضريبية الدولية.

تدعو منظمة أوكسفام الحكومات إلى تقليص الفجوة بين الأغنياء وبقية المجتمع بشكل سريع وجذري من خلال:
أوكسفام اخبار اقتصادية

  • تنشيط الدولة. إن الدولة الديناميكية والفعالة هي أفضل حصن ضد قوة الشركات المتطرفة. وينبغي للحكومات ضمان توفير الرعاية الصحية والتعليم للجميع، واستكشاف السلع التي يتم تسليمها للجمهور والخيارات العامة في قطاعات من الطاقة إلى النقل.
  • كبح جماح سلطة الشركات، بما في ذلك عن طريق تفكيك الاحتكارات وإضفاء الطابع الديمقراطي على قواعد براءات الاختراع. ويعني هذا أيضًا سن تشريعات بشأن أجور المعيشة، ووضع حد أقصى لأجور الرؤساء التنفيذيين، وفرض ضرائب جديدة على الأثرياء والشركات، بما في ذلك ضرائب الثروة الدائمة والأرباح الزائدة. وتشير تقديرات منظمة أوكسفام إلى أن فرض ضريبة الثروة على أصحاب الملايين والمليارات في العالم يمكن أن يولد 1.8 تريليون دولار سنويا.
  • إعادة اختراع الأعمال. لا ينبغي تقييد الشركات التنافسية والمربحة بجشع المساهمين. تعمل الشركات المملوكة للديمقراطيين على تحقيق المساواة بشكل أفضل في عائدات الأعمال. فإذا كانت 10% فقط من الشركات الأمريكية مملوكة للموظفين، فقد يؤدي هذا إلى مضاعفة حصة الثروة للنصف الأفقر من سكان الولايات المتحدة، بما في ذلك مضاعفة متوسط ​​ثروة الأسر السوداء.

قد تطالع أيضًا: عائدات قياسية تحققها الطروحات الأولية في الخليج خلال 2023

You may also like

لينكد إن: تحالفك الاستراتيجي لنجاح مهني يحدد المستقبل

تعد منصة لينكد إن واحدة من أبرز الوجهات