عائدات قياسية تحققها الطروحات الأولية في الخليج خلال 2023

عائدات قياسية تحققها الطروحات الأولية في الخليج خلال 2023

- ‎فيأسهم
27jvtt6n اخبار اقتصادية

كشف تقرير اقتصادي حديث عن استمرار النشاط القوي لإدراج الشركات في بورصات الخليج الرئيسية خلال عام 2023، حيث سُجِّلَ عدد كبير من الاكتتابات العامة الأولية.

ووفقًا لتقرير صادر عن شركة “كامكو إنفست” ، بلغ إجمالي الطروحات 46 اكتتابًا أوليًا في دول مجلس التعاون الخليجي، حققت عوائد بقيمة 10.79 مليار دولار في العام الماضي، وهو ما يعني تعاظم هذا النوع من المشاريع.

الإمارات متصدرة عوائد الاكتتابات

كما كشف التقرير عن استمرار تصدُّر دولة الإمارات لهذا النشاط، حيث بلغت عوائد اكتتاباتها 6.07 مليار دولار، ممثلة 56.3% من إجمالي عائدات الاكتتابات، وذلك من خلال ثماني إدراجات في الأسواق المحلية.”

بورصة الامارات اخبار اقتصادية

“أشار التقرير إلى أن متوسط حجم الاكتتابات العامة الأولية في أسواق المال الإماراتية قد بلغ نحو 759 مليون دولار، مما يعتبر أعلى بكثير من متوسط حجم عمليات الإدراج في بقية دول مجلس التعاون الخليجي، حيث وصل إلى نحو 124 مليون دولار.”

أدنوك للغاز أكبر طرح في الخليج

وأفاد التقرير بأن اكتتاب شركة “أدنوك للغاز” يُعتبر أكبر طرح عام أولي في منطقة الخليج خلال العام الماضي. وفي سياق ذلك، اختتمت “بيور هيلث” قائمة أكبر ثلاث اكتتابات أولية في دول الخليج، حيث بلغت قيمتها 0.99 مليار دولار.

أدنوك اخبار اقتصادية

السعودية متصدرة عدد الاكتتابات

وبحسب التقرير، كان للبورصة السعودية النصيب الأكبر في عدد الاكتتابات العامة الأولية، حيث بلغ إجمالها 35 اكتتابًا، سواء كانت في تداول “السوق الرئيسية” بواقع 8 صفقات أو نمو “السوق الموازية” بحوالي 27 صفقة. وأشار التقرير إلى أن طرح أسهم شركة “أديس القابضة” كان من بين أكبر الطروحات، حيث جمعت عوائد بقيمة 1.2 مليار دولار.

علم السعودية2 اخبار اقتصادية

وفيما يتعلق بالتقسيم القطاعي، كانت قطاعات المواد الأساسية والخدمات الاستهلاكية والنقل في المقدمة بعدد 6 صفقات لكل قطاع، تليها الخدمات الصحية – الأدوية والمالية والتكنولوجيا والطاقة بـ4 صفقات لكل قطاع. وتوقع التقرير الصادر عن “كامكو” أن يتراوح عدد الشركات المزمع طرحها في أسواق المال الخليجية خلال العام الحالي بين 28 و30 شركة، بما في ذلك الإصدارات المعلنة والملزمة للاكتتاب العام.”

قد تطالع أيضًا: صدق أو لا تصدق.. شركة نفط أمريكية تقاضي مستثمرين فيها لتعاطفهم مع المناخ

 

You may also like

6 قطاعًا لسوق الأوراق المالية

سوق الأوراق المالية قطاعات الأسهم هي تقسيمات السوق