صدق أو لا تصدق.. شركة نفط أمريكية تقاضي مستثمرين فيها لتعاطفهم مع المناخ

صدق أو لا تصدق.. شركة نفط أمريكية تقاضي مستثمرين فيها لتعاطفهم مع المناخ

- ‎فياقتصاد امريكا
صدق أو لا تصدق.. شركة نفط أمريكية تقاضي مستثمرين فيها لتعاطفهم مع البيئة

في واقعة غريبة أقامت شركة نفط أمريكية دعوى قضائية أمام إحدى محاكم ولاية تكساس ، ضد مستثمرين مساهمين فيها، وذلك بسبب ما قالت أن لديهم أجندة خاصة تدعم المناخ “بتطرف”.

وتهدف الدعوى القضائية التي أقامتها شركة إكسون موبيل الأمريكية إلى منع طرح اقتراح مجموعة من المستثمرين المعنيين بالدفاع عن البيئة للتصويت خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة في مايو/ أيار المقبل.

معركة قضائية أمريكية

وتُعد هذه المرة الأولى التي تلجأ فيها شركة نفط أمريكية كبرى إلى القضاء للتصدي لمقترحات المستثمرين النشطاء بيئيا.

كانت قد أقامت الشركة دعوتها أمام المحكمة الجزئية لمقاطعة شمال تكساس ضد شركة أرجونا كابيتال للاستثمار الموجود مقرها في ولاية ماساتشوستس ومجموعة المستثمرين النشطاء الموجود مقرها في أمستردام “فولو زيس”.

محكمة أمريكية اخبار اقتصادية

 

مطالبات المستثمرين

ويطالب المستثمرون شركة النفط الامريكية إكسون موبيل بتسريع التحرك لخفض الانبعاثات الكربونية المسببة للاحتباس الحراري. وتقول الشركة إن المستثمرين الأمريكيين والهولنديين مدفوعون “بأجندة متطرفة”.

الشركة ترد

كانت شبكة سي.إن.بي.سي التلفزيونية الأمريكية، نقلت عن إكسون موبيل في بيان لها تم توزيعه عبر البريد الإلكتروني إن “هدم عملية معالجة مقترحات المساهمين، من خلال السماح للمؤيدين بدعم أجندتهم من خلال طوفان من المقترحات، لا يخدم مصالح المستثمرين”.

وأضافت الشركة: “نحن ببساطة نطالب المحكمة بتطبيق قواعد التوكيل الخاصة بهيئة الأوراق المالية والتداول كما هي لوقف هذا الاستغلال السيئ وتوفير الموارد المهمة المطلوبة للتعامل معه”.

إكسون اخبار اقتصادية

وقالت إكسون موبيل في دعواها إنها تريد قرارا من المحكمة بحلول 19 مارس/ آذار المقبل لأنها يجب أن تقدم بيان التوكيل لمن سيحضر الجمعية العمومية بحلول 11 أبريل/ نيسان المقبل.

ومن المقرر عقد الجمعية العمومية للشركة الموجود مقرها في مدينة هيوستون الأمريكية يوم 29 مايو/ أيار المقبل.

وتواجه شركة إكسون موبيل وهي شركة نفط أمريكية كبري، وغيرها من شركات النفط والغاز، تحديات في تلبية توقعات المدافعين عن البيئة بسبب تأثير صناعتها على البيئة.

ومن خلال زيادة الضغط على الشركات لتبني ممارسات أكثر استدامة وتكنولوجيا نظيفة، يأمل المدافعون في تقليل الآثار السلبية على البيئة والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. ويطالبون غالبًا بتحديد أهداف واضحة لتقليل الانبعاثات، وزيادة الاستثمار في الطاقة المتجددة، وتطوير تقنيات جديدة للحفاظ على البيئة.

قد تطلع أيضًا: شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

You may also like

خبير اقتصادي دولي: السياسات النقدية لأمريكا تنطوي على مخاطرة شديدة

أكد محمد العريان، الخبير الاقتصادي البارز في شركة