جيميني Gemini: الثورة الجديدة في عالم الذكاء الصنعي

جيميني Gemini: الثورة الجديدة في عالم الذكاء الصنعي

- ‎فيالذكاء الاصطناعي
جيميني Gemini

الذكاء الصنعي هو مجال يتطور بسرعة مذهلة ويفتح آفاقًا جديدة في مختلف المجالات. ومن بين الشركات الرائدة في هذا المجال، تبرز شركة غوغل حيث أعلنت Google عن إطلاق جيميني Gemini، نموذجها الجديد للذكاء الصنعي في أواخر 2023.

جيميني هو ذكاء صنعي متعدد الوسائط يمكنه التعامل مع النصوص والصور والصوت والفيديو لإنتاج نصوص وصور. وسيتم دمجه في منتجات غوغل Google المختلفة مثل البحث والإعلانات والشات بوت Bard. ويعتبر هذا النموذج من أقوى المنافسين لنموذج Chat GPT من شركة openAI، الذي يعد واحدًا من أشهر نماذج الذكاء الصنعي في العالم.

 

ما هو جيميني Gemini وكيف يعمل؟

جيميني هو نموذج ذكاء صنعي متطور تم تطويره بواسطة شركة غوغل Google بالتعاون مع Google  DeepMind و Google Research يهدف إلى فهم وإنشاء محتوى عبر أنواع مختلفة من البيانات، مثل النصوص والصور والفيديو والصوت والكود. ليس هذا فحسب، بل يمكن لجيميني Gemini أيضًا التفاعل مع المستخدمين بطريقة طبيعية وممتعة، وتقديم مساعدة ومعلومات في مجالات متنوعة.

يأتي Gemini بثلاثة إصدارات: نانو Nano وبرو Pro وألترا Ultra. كل إصدار يتميز بمستوى مختلف من الكفاءة والمرونة والتطبيقات.

 

نموذج (Gemini Nano):

نموذج (Gemini Nano) هو الإصدار الأخف والأقل من حيث الإمكانيات من نماذج جيميني Gemini. صُمم للعمل على الهواتف الذكية (Google Pixel 8). يمكنه تقديم خدمات مثل الرد الذكي أو اقتراح الردود داخل تطبيقات الدردشة وأولها تطبيق واتساب وتلخيص المقاطع الصوتية المسجلة والترجمة الفورية.

 

نموذج (Gemini Pro):

نموذج (Gemini Pro) هو الإصدار المتوسط من حيث الإمكانيات من نماذج جيميني Gemini. صُمم ليعمل في مراكز بيانات غوغل Google لتشغيل أحدث إصدار من روبوت الدردشة بارد Bard. يمكنه تقديم خدمات مثل الإجابة على الأسئلة وتحليل النصوص والمساعدة في التعليم والترفيه والإبداع وكتابة الأكواد البرمجية والتخطيط بالإضافة إلى القدرة على التعامل مع أشكال المدخلات المختلفة كالنصوص وصور والمقاطع الصوتية والفيدوات صوتية في الوقت نفسه.

 

نموذج (Gemini Ultra):

نموذج (Gemini Ultra) هو أحدث وأقوى نماذج غوغل Google للذكاء الصنعي. يمكنه التعامل مع النصوص والصور والفيديو والصوت والكود بطريقة متكاملة وذكية. يتفوق على النماذج الأخرى في مجالات مثل الرياضيات والبرمجة والمعرفة العامة. يستخدم قدراته المنطقية للإجابة على الأسئلة الصعبة بدقة وموثوقية. يعتبر نموذج (Gemini Ultra) ثورة جديدة في عالم الذكاء الصنعي.

 

أداء متفوق لنموذج (Gemini Ultra):

يتمتع نموذج (Gemini Ultra)  بأداء متفوق على النماذج الأخرى في مجالات مختلفة. فوفقًا لمقالة Introducing Gemini: Google’s most capable AI model yet، فإن نموذج (Gemini Ultra) حقق نتائج مذهلة في 30 من أصل 32 معيارًا أكاديميًا يستخدم في بحث وتطوير النماذج اللغوية الكبيرة (LLM). كما تفوق على الخبراء البشريين في معيار (MMLU)، الذي يختبر المعرفة العامة وقدرة حل المشكلات في 57 موضوعًا معقدًا ومتنوعًا.

كما أكدت المقالة السابقة على قدرة نموذج (Gemini Ultra) على تحليل وإنشاء الصور من النصوص والعكس، وحل المسائل الرياضية والفيزيائية، وكتابة وتحليل وتصحيح الكود بلغات برمجة مختلفة. كما يمكنه تقديم نصوص للكلام المنطوق في مقاطع الفيديو والإجابة عن الأسئلة المتعلقة بمحتوى فيديو معين.

 

نأمل أن تكون هذه المقالة قد أثارت اهتمامك بجيميني Gemini وما يمكنه تقديمه لك. هل ترغب في تجربة جيميني Gemini بنفسك؟ إذا كان الجواب نعم، فلا تتردد في زيارة [Bard – Google’s chatbot powered by Gemini] والتحدث مع جيميني Gemini باللغة الإنجليزية. أو يمكنك تجربة جيميني نانو Gemini Nano على هاتف Pixel 8 Pro الذكي والاستمتاع بخدماته المتنوعة.

You may also like

مستقبل العرض الثلاثي الأبعاد: هل يعود بقوة مع حاسوب Acer Aspire 3D 15؟

عودة العرض ثلاثي الأبعاد إلى الواجهة من جديد،