كيف تحافظ على خصوصيتك عند استخدام Chat GPT في العمل؟

كيف تحافظ على خصوصيتك عند استخدام Chat GPT في العمل؟

- ‎فيtech, الذكاء الاصطناعي, تكنولوجيا
ChatGPT اخبار اقتصادية

أثبت روبوت الذكاء الاصطناعي الشهير Chat GPT أهميته الكبيرة بعد الانتشار الواسع الذي حققه، وزاد الاعتماد عليه بشكل كبير في مختلف المجالات، ومن أهمها مجال الأعمال. إذ يمكن الاستفادة من قدرته الكبيرة على فهم وإنتاج اللغة البشرية في العديد من الأمور.

استخدامات Chat GPT في مجال الأعمال 

تحسين الإنتاجية 

يُساعد Chat GPT الموظفين على زيادة إنتاجيتهم من خلال تمكينهم من إعداد التقارير وتحضير رسائل البريد الإلكتروني وكتابة جميع أنواع المحتوى وإنشاء خطط تسويقية.

توفير التكاليف والوقت 

يمكن استخدام Chat GPT لأتمتة الكثير من المهام الروتينية والمتكررة، مما يقلل من التكاليف والوقت اللازم لإنجازها وهذا ما ينعكس إيجابيًا على الكفاءة ويزيدها.

اتخاذ القرارات

يمكن أن يقدم ChatGPT تحليلات دقيقة للبيانات التي يتم تزويده بها، وهذا ما يساعد صانعي القرار على اتخاذ قرارات مستنيرة تُحسّن من استراتيجيات الشركة.

على الرغم من جميع الإيجابيات المذكورة، إلا أن هذا الاعتماد المتزايد يطرح تساؤلات حول مفاهيم الحماية والخصوصية خاصةً وأن معلومات كثيرة تتعلق بالعمل يتم مشاركتها مع روبوت Chat GPT، لذا نساعدك فيما يلي بتقديم بعض النصائح لحماية البيانات الخاصة بعملك والحفاظ على خصوصيتها.

نصائح لحماية بيانات عملك أثناء استخدام Chat GPT

تجنب ذكر معلومات العمل الحساسة 

يتضمن أي عمل الكثير من المعلومات والبيانات الحساسة مثل السجلات المالية ومعلومات العملاء الشخصية والمعلومات الصحية وغيرها، إذ حتى ولو كنت بحاجة لإنجاز أمر ما يتعلق بهذه البيانات؛ فإن تزويد ChatGPT بها يعرضك لخطر اطلاع مجرمي الإنترنت عليها، بدلًا من ذلك يمكنك تزويد ChatGPT ببيانات وهمية مشابهة للبيانات الحقيقة ثم إعادة تطبيق نتائج ChatGPT على بيانات العمل الفعلية بشكل شخصي.

 

لا تحفظ سجل المحادثات 

تتعرض محادثاتك مع روبوت ChatGPT والبيانات التي تتضمنها إلى تهديد مُحتمل وهو تسريب هذه البيانات، إذ ذكرت شركة OpenAI تقريرًا يتضمن تفاصيل حول خطأ في مكتبة مفتوحة المصدر تسبب بتسريب بيانات سمحت للمستخدمين بالاطلاع على سجل دردشة خاص بمستخدمين آخرين. 

كما قد كُشفت معلومات تتعلق بتفاصيل عمليات بالدفع لمشتركي الخدمة المدفوعة ChatGPT Plus، والتي تتضمن معلومات حول الأسماء وبيانات بطاقة الائتمان وعناوين البريد الإلكتروني. ولتفعيل الحماية ضد هذا التهديد يمكنك ببساطة حذف سجل المحادثات الخاص بك مع روبوت ChatGPT، وذلك من خلال اتباع العديد من الخطوات وهي:

  1. يوجد زر يحتوي ثلاث نقاط بجانب اسم حسابك في ChatGPT، انقر عليه.
  2. توجه إلى الإعدادات Settings.
  3. توجه إلى قسم General، ثم انقر فوق مسح Clear لإزالة جميع المحادثات المُخزّنة.

 

فعّل إخفاء هوية البيانات

يوجد العديد من تقنيات إخفاء هوية البيانات التي تساعد في حماية الخصوصية، ويساعد تطبيقها على منع مشاركة أي معلومات تخص العملاء والشركة مع روبوت الدردشة ChatGPT، من الأمثلة عليها ما يلي:

  • Pseudonymization: تشمل اختيار أسماء مستعارة بدلًا من الأسماء الحقيقة، فمثلًا في حالة سجلات طبية يمكن استبدال أسماء المرضى الحقيقة بأسماء أخرى.
  • Attribute Suppression: تتضمن إزالة البيانات غير اللازمة، فمثلًا لتحليل أنماط إنفاق العميل؛ تزيل هذه الطريقة معلومات مثل اسم العميل وبيانات بطاقة الائتمان لأنها ليست ضرورية للتحليل.
  • Generalization: تقلل هذه الطريقة من حجم البيانات، مثلًا يمكن تجميع أعمار الأشخاص ضمن نطاقات مثل الأعمار من 20 إلى 30 بدلًا من ذكر عمر محدد لكل شخص.

 

لا يمكن انكار الأهمية البالغة والمتزايدة لروبوت الذكاء الصناعي Chat GPT اليوم، ومن غير المنطقي العزوف عن استخدامه فقط لغرض الحماية، لذا يمكنك ببساطة تطبيق إجراءات الأمان المذكورة في هذا المقال، لتحقق الاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الصناعي دون المساس بخصوصيتك أو سرية المعلومات الخاصة بالعمل أو التعرض لمخاطر تسريب أو استخدام المعلومات الهامة والخاصة بشكل خاطئ.

 

You may also like

الروبوتات والذكاء الاصطناعي ودورهما في المجال الطبي – Robotics and Artificial Intelligence

هل تتخيل أن تخضع لعملية جراحية يقوم بها