ماذا تعرف عن مجموعة بريكس وما هي أهدافها؟

ماذا تعرف عن مجموعة بريكس وما هي أهدافها؟

- ‎فيمنوعات
بريكس

بريكس BRICS هو اختصار يشير إلى تكتل لمجموعة من الدول الناشئة وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. ويتم استخدام هذا المصطلح للدلالة على تلك الدول التي تمتلك نمو اقتصادي سريع وتمثل قوة اقتصادية وسياسية متزايدة في العالم.

النشأة والبداية

تم تشكيل مجموعة بريكس في عام 2006، وتهدف المجموعة إلى تعزيز التعاون والتفاهم بين الدول الأعضاء، وتحسين الاقتصادات والبنية التحتية والتجارة والاستثمار بينها. كما تسعى المجموعة إلى تعزيز موقعها في المنظومة الدولية وتعزيز دورها في الحوار الدولي وتطوير علاقات التعاون الجنوب-جنوب وتحقيق التنمية المستدامة.

بريكس

يعد بريكس واحدًا من أكبر الأسواق الناشئة في العالم، ويملكون موارد طبيعية غنية وأسواق داخلية كبيرة. كما أنهم يشكلون نسبة كبيرة من سكان العالم ولديهم تأثير كبير في السياسة العالمية والاقتصادية.

تبادل التجارة بين بريكس والدول الأخرى يتزايد باستمرار، ويتمتع بريكس بشبكة كبيرة من الاتفاقيات التجارية مع الدول الأخرى. وتواصل المجموعة جهودها لتعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي والثقافي بين دولها الأعضاء والعالم في المجمل.

ما هي الأهداف الرئيسية لمجموعة بريكس؟

تهدف مجموعة بريكس إلى تعزيز التعاون والتفاهم بين الدول الأعضاء من أجل تطوير اقتصاداتها وتحسين البنية التحتية والتجارة والاستثمار بينها، وتحقيق التنمية المستدامة. وتتضمن الأهداف الرئيسية لمجموعة بريكس ما يلي:

بريكس3 اخبار اقتصادية

  1. تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري: تهدف المجموعة إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين دولها الأعضاء، وذلك من خلال تحسين بنية التجارة والاستثمار بين الدول وتوفير الحوافز للشركات والمستثمرين للعمل في هذه الدول.
  2. تطوير البنية التحتية: تسعى المجموعة إلى تطوير البنية التحتية في دولها الأعضاء من خلال تحسين البنية الأساسية مثل الطرق والجسور والموانئ والمطارات وتوفير الخدمات الحيوية مثل المياه والطاقة والاتصالات.
  3. تحقيق التنمية المستدامة: تهدف المجموعة إلى تحقيق التنمية المستدامة في دولها الأعضاء، وذلك من خلال الاستثمار في التكنولوجيا والابتكار وتنمية الصناعات الخضراء والتحول إلى الاقتصاد الرقمي.
  4. تعزيز العلاقات الدولية: تسعى المجموعة إلى تعزيز العلاقات الدولية بين دولها الأعضاء والدول الأخرى، وذلك من خلال توقيع اتفاقيات التجارة الحرة والتواصل مع الدول الأخرى والمشاركة في المنظمات الدولية.
  5. تعزيز الأمن الاقتصادي: تهدف المجموعة إلى تعزيز الأمن الاقتصادي في دولها الأعضاء، وذلك من خلال تعزيز الاستقرار المالي والمصرفي وتعزيز الاحتياطيات النقدية وتعزيز الحوكمة الاقتصادية.

ما هي أبرز الاتفاقيات التجارية التي وقعتها بريكس مع الدول الأخرى؟

وقعت مجموعة بريكس العديد من الاتفاقيات التجارية مع الدول الأخرى، ومن بينها:

  1. اتفاقية التجارة الحرة بين بريكس ودول مجلس التعاون الخليجي: وقعت المجموعة اتفاقية التجارة الحرة مع دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2019، بهدف تعزيز التجارة والاستثمار بين الطرفين وتحقيق الفوائد الاقتصادية المشتركة.
  2. اتفاقية التجارة الحرة بين المجموعة ومصر: وقعت المجموعة اتفاقية التجارة الحرة مع مصر في عام 2019، بهدف تعزيز التجارة والاستثمار بين الطرفين وتحقيق الفوائد الاقتصادية المشتركة.
  3. اتفاقية التجارة الحرة بين المجموعة وإيران: وقعت المجموعة اتفاقية التجارة الحرة مع إيران في عام 2019، بهدف تعزيز التجارة والاستثمار بين الطرفين وتحقيق الفوائد الاقتصادية المشتركة.
  4. اتفاقية التجارة الحرة بين مجموعة بريكس والاتحاد الأوروبي: وقعت المجموعة اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي في عام 2019، بهدف تعزيز التجارة والاستثمار بين الطرفين وتحقيق الفوائد الاقتصادية المشتركة.
  5. اتفاقية التجارة الحرة بين المجموعة والأرجنتين: وقعت المجموعة اتفاقية التجارة الحرة مع الأرجنتين في عام 2019، بهدف تعزيز التجارة والاستثمار بين الطرفين وتحقيق الفوائد الاقتصادية المشتركة.
  6. اتفاقية التجارة الحرة بين مجموعة بريكس والهند: وقعت المجموعة اتفاقية التجارة الحرة مع الهند في عام 2020، بهدف تعزيز التجارة والاستثمار بين الطرفين وتحقيق الفوائد الاقتصادية المشتركة.

هل هناك دول مهتمة بالانضمام إلى بريكس؟

هناك عدة دول تعبر عن اهتمامها بالانضمام إلى مجموعة بريكس، ولكن لا يوجد قرار رسمي بشأن قبولها كدول عضو في المجموعة حتى الآن. ومن بين هذه الدول:

علم السعودية اخبار اقتصادية

  1. السعودية والجزائر ومصر: تقارير متعددة تتحدث عن انضمام دول جديدة إلى مجموعة بريكس منها السعودية والجزائر ومصر.
  2. إيران: عبّرت إيران عن رغبتها في الانضمام إلى المجموعة، وذلك بعد توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين المجموعة وإيران في عام 2019.
  3. تركيا: أعربت تركيا عن رغبتها في الانضمام إلى المجموعة، وذلك بعد توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين المجموعة وتركيا في عام 2020.
  4. باكستان: عبّرت باكستان عن رغبتها في الانضمام إلى المجموعة، وذلك بسبب الروابط الثقافية والتاريخية بين باكستان والدول الأعضاء في المجموعة.
  5. نيجيريا: عبّرت نيجيريا عن رغبتها في الانضمام إلى المجموعة، وذلك بسبب الروابط الاقتصادية والثقافية التي تربط نيجيريا بدول الأعضاء في المجموعة.

من الجدير بالذكر أن انضمام أي دولة إلى مجموعة بريكس يتطلب موافقة جميع الدول الأعضاء الحالية، ويتطلب أيضًا الامتثال للشروط والمتطلبات اللازمة للانضمام.

ما هي شروط الانضمام إلى مجموعة بريكس؟

لا يوجد شروط رسمية محددة للانضمام إلى مجموعة بريكس، ولكن من المتوقع أن تتطلب الانضمام إلى المجموعة الامتثال لمجموعة من المتطلبات والشروط، بما في ذلك:

  1. تحقيق نمو اقتصادي قوي: يتوجب على الدولة المنضمة إلى بريكس أن تحقق معدلات نمو اقتصادي قوية ومستدامة، وأن تتمتع بمؤسسات اقتصادية قوية ومستقرة.
  2. تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري: يتوجب على الدولة المنضمة أن تعزز التعاون الاقتصادي والتجاري مع الدول الأعضاء الأخرى، وأن تعمل على تعزيز التبادل التجاري والاستثماري بينها.
  3. الامتثال للمعايير الدولية: يتوجب على الدولة المنضمة أن تلتزم بالمعايير الدولية في مجالات مختلفة، بما في ذلك البيئة والصحة والسلامة.
  4. الالتزام بحقوق الإنسان: يتوجب على الدولة المنضمة أن تلتزم بحقوق الإنسان والديمقراطية وحرية التعبير وتعزيز العدالة الاجتماعية.
  5. الالتزام بالسياسات الخارجية المشتركة: يتوجب على الدولة المنضمة أن تلتزم بالسياسات الخارجية المشتركة لمجموعة بريكس، وأن تعمل على تعزيز التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف في المنطقة والعالم.

ومن المهم الإشارة إلى أن هذه الشروط والمتطلبات غير رسمية وتختلف من دولة إلى أخرى، وقد يتم تعديلها أو تطويرها في المستقبل بناءً على الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الدول الأعضاء.

 

قد تطالع أيضًا: المملكة المتحدة تنضم إلى كتلة التجارة الحرة الرئيسية في آسيا والمحيط الهادئ

You may also like

لينوفو تطلق جهاز لينوفو ثنك بوك بلس جن 5 هايبرد: تعرف على مميزاته وعيوبه

إذا كنت تبحث عن جهاز2 في 1 يجمع