تكنولوجيا البلوك تشين(Block chain)والمعاملات الماليه

تكنولوجيا البلوك تشين(Block chain)والمعاملات الماليه

IMG 9499 اخبار اقتصادية

مالمقصود بتكنولوجيا البلوك تشين (Block chain)؟

تكنولوجيا البلوك تشين (Blockchain) هي نظام لتسجيل المعلومات وتتبع العمليات يعتمد على الشبكة اللامركزية. وتشتهر تكنولوجيا البلوكتشين بكونها الأساس للعملة المشفرة المعروفة باسم “البتكوين”، ولكنها تجاوزت استخدامات العملات المشفرة وتطبيقات الأموال الرقمية الأخرى.

استجابة لانهيار الصناعة المالية العالمية عام 2008 ، قام شخص أو كيان يُدعى ساتوشي ناكاموتو بتطوير بروتوكول لنظام النقد الإلكتروني من نظير إلى نظير. أصبح هذا البروتوكول أساسًا لدفاتر الأستاذ الموزع يسمي Blockchain  ، يشبهblockchains الي حد ما جدول البيانات أو دفتر الأستاذ العالمي. 

يشير الكثير من صناع الخدمات المالية إلى تقنية blockchain على أنها تقنية دفتر الأستاذ الموزع. ويرى البعض أن blockchain هو قاعدة بيانات أكثر موثوقية من قواعد البيانات الموجودة لديهم.

تكنولوجيا البلوك تشين

مع تزايد انتشار النقود الرقمية وزيادة إستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ، يعتقد البعض أن تقنية blockchain ستحل محل التكنولوجيا القديمة في الصناعة المصرفية. يمكن أن تكون هذه الشراكة التكنولوجية المالية الجديدة هي الطريق إلى المنتجات المالية الرقمية المتاحة على نطاق واسع.

فتعتمد تكنولوجيا البلوك تشين على مفهوم السجل المشترك (Distributed Ledger)، حيث يتم تخزين البيانات في سلسلة من الكتل (البلوكات) المرتبطة ببعضها البعض بشكل تسلسلي. ويتم تأمين هذه البيانات وحمايتها من التلاعب باستخدام تقنيات التشفير المعقدة.

تُعتبر الثقة الموزونة والشفافية وعدم القابلية للتغيير، من الفوائد الرئيسية للتكنولوجيا المشتركة البلوك تشين  حيث يتم تسجيل جميع العمليات بشكل مشترك وموثق عبر الشبكة اللامركزية، مما يجعلها صعبة التلاعب وسهلة التحقق. تمكن التكنولوجيا أيضًا من تنفيذ الصفقات المباشرة بين الأطراف دون الحاجة لوسيط مركزي، مما يقلل من التكاليف والتأخيرات.

تكنولوجيا البلوك تشين

أنواع تكنولوجيا البلوك تشين

البلوك تشين العام (Public Blockchain):

 هي الأشكال الأكثر شهرة وشيوعًا، حيث يمكن لأي شخص الانضمام إليها والمشاركة في نظام البلوك تشين. تعتبر البتكوين (Bitcoin) وإثريوم (Ethereum) أمثلة على بلوك تشين عام. تعتمد هذه البلوك تشين على آلية العمل الاحتكاري (Proof-of-Work) أو آلية العمل الاحتكاري الاختباري (Proof-of-Stake) لتأمين الشبكة والتحقق من المعاملات.

البلوك تشين الخاص (Private Blockchain):

تستخدم في المؤسسات والشركات حيث يتم التحكم في الوصول والمشاركة في الشبكة من قبل مجموعة محددة من الأطراف. تهدف هذه الأنواع من البلوك تشين إلى زيادة الخصوصية وتحسين الكفاءة في العمليات  الداخلية وتسهيل التعاملات فيما بينهم .

بلوكتشين شبه العام (Consortium Blockchains): تشبه بلوك تشين القطاع الخاص ولكن يتم التحكم فيها من قبل مجموعة مختارة من المشاركين بدلاً من كيان واحد. يمكن أن تكون هذه البلوكتشين مفتوحة جزئيًا للأطراف الخارجية ومغلقة جزئيًا للأطراف الداخلية

البلوك تشين الهجين (Hybrid Blockchain):

هو نوع من التكنولوجيا يجمع بين البلوك تشين العام والخاص. يعني هذا أنه يمكن للبعض الانضمام والمشاركة كعامة، بينما يمكن أن يكون هناك أجزاء خاصة مخصصة لمجموعة محددة من المشاركين. البلوك تشين الهجين توفر المزيد من المرونة في التطبيقات وتسمح بتحقيق التوازن بين الشفافية والخصوصية.

البلوك تشين المصرح بالمشاركة (Permissioned Blockchain):

هو نوع من التكنولوجيا يتطلب موافقة مسبقة من جهة محددة للانضمام إليها والمشاركة في عملية التحقق وإنشاء الكتل. يعتبر البلوك تشين المصرح بالمشاركة خيارًا شائعًا في التطبيقات المؤسسية حيث يمكن التحكم في الوصول وحقوق الاطلاع بشكل أكبر.

تكنولوجيا البلوك تشين

التحديات التي تواجهه تكنولوجيا البلوك تشين (Blockchain) :

قضايا القوانين والتنظيم: تكنولوجيا البلوك تشين مبتكرة ونسبة القوانين والتنظيمات المتعلقة بها لا تزال محدودة وغير واضحة في بعض الأحيان. قد تواجه الشركات والمؤسسات صعوبة في التعامل مع الجوانب القانونية والتنظيمية المتعلقة بتطبيقات البلوك تشين المالية.

قضايا الخصوصية: البلوك تشين عبارة عن سلسلة ضوئية قابلة للعرض للجميع، وهذا يعني أن المعلومات المالية قد تصبح متاحة للعامة بشكل عام. يعتبر هذا انتهاكًا للخصوصية في بعض الحالات، وخاصة إذا تعلق الأمر بالمعاملات المالية الحساسة.

تكاليف الطاقة والسرعة: بعض تقنيات البلوك تشين تستهلك كميات هائلة من الطاقة لتنفيذ العمليات والتحقق من صحتها. هذا يمكن أن يؤدي إلى تباطؤ العمليات ورسوم مرتفعة للمستخدمين.

مشكلة التوافق: تكنولوجيا البلوك تشين متنوعة ومتشعبة، وتوجد العديد من البروتوكولات والمنصات المختلفة. هذا يعني أنه يمكن أن يكون هناك صعوبة في تحقيق التوافق والتكامل بين هذه الأنظمة المختلفة، وهو أمر يمكن أن يعيق اعتماد واسع النطاق على تكنولوجيا البلوكتشين في المعاملات المالية.

قضايا الأمان والاحتيال: بالرغم من أن تكنولوجيا البلوك تشين توفر مستوى عالٍ من الأمان والشفافية، فإنها ليست معفاة من المخاطر. قد يتعرض البلوكتشين لهجمات القرصنة والاحتيال، وقد تتم الاستيلاء على المفاتيح الخاصة وسرقة الأصول الرقمية.

مقدرة البلوك تشين على التوسع: البعض يرون أن قدرة التوسع في تكنولوجيا البلوكتشين لا تكفي لمعالجة حجم المعاملات الضخمة والتداول السريع الذي يحدث في الأسواق المالية. قد يكون من الصعب تحقيق التوازن بين الأمان وسرعة المعاملات في بيئة البلوك تشين .

تكنولوجيا البلوك تشين

ماهو تأثير استخدام تكنولوجيا البلوك تشين علي المعاملات الماليه ؟

وفقًا لتقريرصادر عن Juniper Research، فإن نشر blockchain سيمكن البنوك من تحقيق وفورات في معاملات التسوية عبر الحدود تصل إلى 27 مليار دولار بحلول نهاية عام 2030 ، مما يقلل التكاليف بأكثر من 11٪.

تقر المؤسسات المالية بأن تقنية البلوك تشين ستوفر مليارات الدولارات للبنوك والمؤسسات المالية الكبرى على مدى العقد المقبل .

ماهي أشكال  إستخدام تكنولوجيا البلوكتشين في الخدمات الماليه ؟

التحويلات المالية والمدفوعات: يمكن استخدام تكنولوجيا البلوك تشين لتنفيذ التحويلات المالية الفورية والآمنة دون الحاجة للوسطاء التقليديين. تعمل البلوكتشين كنظام تسجيل مشترك وآمن للمعاملات، مما يتيح تنفيذ المدفوعات بسرعة وبتكاليف أقل.

التمويل التشاركي (Crowdfunding): تكنولوجيا البلوك تشين تمكن تمويل التشاركي من خلال العروض الأولية للعملات المشفرة (ICO) أو العروض العامة الأولية (IPO)، حيث يتم جمع التمويل من المستثمرين عبر البلوكتشين. يمكن للأفراد المشاركة في تمويل مشاريع أو أعمال تجارية عبر الإنترنت بسهولة وفاعلية.

التسوية والتسجيل اللامركزي: يمكن استخدام البلوك تشين كسجل مشترك لتسوية وتسجيل المعاملات المالية والعقود. يتم تسجيل التفاصيل والتواريخ والمعلومات ذات الصلة بالمعاملات بشكل موثوق وشفاف، مما يزيد من الكفاءة ويقلل من الخطأ والتأخير.

العقود الذكية (Smart Contracts): العقود الذكية هي برامج قابلة للتنفيذ تستند إلى تكنولوجيا البلوك تشين. تمكن العقود الذكية الأطراف المتعاقدة من إنشاء وتنفيذ اتفاقيات آلية بناءً على شروط محددة مسبقًا، دون الحاجة للوسطاء التقليديين. يمكن استخدام العقود الذكية في مجالات مثل التأمين، القروض، وصفقات العقارات.

ماهو تأثير إستخدام تكنولوجيا البلوك تشين علي المعاملات الماليه 

إدارة الهوية والتحقق: تستخدم تكنولوجيا البلوك تشين لإدارة الهوية الرقمية والتحقق من الهوية بشكل آمن وموثوق. يمكن للأفراد الحفاظ على هويتهم الرقمية والتحكم في معلوماتهم الشخصية، وذلك من خلال البلوك تشين الذي يعزز الخصوصية ويقلل من مخاطر انتحال الشخصية وسرقة الهوية .

اللامركزية والشفافية: تكنولوجيا البلوك تشين تعمل بشكل لامركزي، مما يعني أنه لا يوجد جهة وسيطة مركزية تحتفظ بالسجلات المالية. هذا يزيل الحاجة إلى الجهات الوسيطة التقليدية ويقلل من التكاليف المرتبطة بها. بالإضافة إلى ذلك، تكون سجلات البلوكتشين شفافة ومتاحة للجميع، مما يزيد من الثقة ويقلل من احتمالية الغش والتزوير.

التحويلات السريعة والفورية: باستخدام تكنولوجيا البلوك تشين، يمكن تنفيذ التحويلات المالية بسرعة فائقة وفي الوقت الحقيقي، دون الحاجة لوسيط مركزي يتسبب في تأخيرات. هذا يتيح للأفراد والشركات إجراء المعاملات بسرعة وفعالية.

الأمان والحماية: تكنولوجيا البلوك تشين توفر مستوى عالٍ من الأمان والحماية للمعاملات المالية. يتم تأمين البيانات بواسطة تقنيات التشفير المعقدة فلديها قابلية البرمجة  تدعم إنشاء وتنفيذ العقود الذكية ، مما يؤدي إلى زيادة الثقة والكفاءة، وتتم توثيق المعاملات وتسجيلها في سلسلة الكتل، مما يجعلها صعبة التلاعب والتغيير. هذا يعني أنه يمكن الاعتماد على سلامة العمليات والتحويلات المالية.

تكلفة أقل: استخدام تكنولوجيا البلوك تشين يمكن أن يقلل من التكاليف المرتبطة بالعمليات المالية، مثل رسوم التحويل والوساطة المالية. يتم التخلص من الوسطاء التقليديين، مما يقلل من الرسوم والتأخيرات ويتيح التعامل المباشر بين الأطراف.

الوصول العالمي: تكنولوجيا البلوك تشين تعمل عبر الحدود وتسمح بإجراء المعاملات المالية بين الأطراف في أي مكان في العالم. هذا يتيح فرصًا للتمويل الدولي وتبسيط التجارة العابرة للحدود بطريقة سهلة وفعالة.

تمويل الشركات الناشئة: تكنولوجيا البلوك تشين توفر فرصًا للشركات الناشئة للحصول على تمويل بطرق جديدة. يمكن للشركات إصدار العملات المشفرة (عروض العملة الأولية – ICO) أو إنشاء العقود الذكية لجمع التمويل وإصدار الأسهم أو الأذونات المالية.

تكنولوجيا البلوك تشين

الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا البلوك تشين 

هناك إرتباط وثيق بين الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا البلوك تشين (Blockchain) هما اثنان من التطورات التكنولوجية الهامة في العصر الحديث. على الرغم من أنهما يختلفان في طبيعتهما واستخداماتهما، إلا أن هناك بعض العلاقات والتفاعلات بينهما.

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تكنولوجيا البلوك تشين لتطوير تطبيقات أكثر ذكاءً. فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين آليات التحقق والتحقق من صحة المعاملات في البلوك تشين، والكشف عن الأنشطة الاحتيالية، وتحسين عمليات التعدين والتحسين المستمر للشبكة.

يمكن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات الضخمة المخزنة في سلسلة الكتل. يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تحليل هذه البيانات لاكتشاف الاتجاهات والنماذج والمعلومات القيمة، وبالتالي يمكن أن يعزز فهمنا للبيانات الموجودة في البلوك تشين ويساعد في اتخاذ قرارات أفضل.

كما يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين العقود الذكية وجعلها أكثر ذكاءً وقدرة على التعامل مع سيناريوهات معقدة، والتعامل مع البيانات وتحليلها واتخاذ قرارات تلقائية بناءً على الشروط المبرمجة في العقد الذكي.

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز الخصوصية والأمان في البلوك تشين ، فيستخدم لتطوير نماذج التعرف على الأنماط الغير مشروعة والاحتيال والتهديدات الأمنية الأخرى، وبالتالي تحسين أمن الشبكة.

مستقبل تكنولوجيا البلوك تشين

من  المتوقع ومع إستمرار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وإنتشاره الرقمنة زياده إهتمام بالتكنولوجيا الماليه و تطوير تقنيات البلوكتشين لزيادة قدرتها على التوسع ومعالجة حجم المعاملات الكبيرة بشكل أفضل. فهناك جهود مستمرة لتحسين سرعة المعاملات وتقليل التكاليف وزيادة كفاءة التوافق بين الأنظمة المختلفة.

ومع التكامل بين تكنولوجيا البلو ك تشين والذكاء الاصطناعي والانترنت سيسهم هذا التكامل في إنشاء بيئة متكاملة وموثوقة للمعاملات المالية والتبادلات الذكية.

فتتمتع تقنية blockchain بإمكانية إحداث ثورة في القطاع المالي من خلال توفير المزيد من الأمان والشفافية والكفاءة وإمكانية الوصول عندما يتعلق الأمر بالمعاملات الرقمية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى خفض التكاليف للشركات ، وتحسين تدابير الأمن السيبراني والعقود الذكية التي تتيح الاتفاقات الآمنة بين الأطراف.

يتوقع المحللون ان تقنية العقود الذكية داخل بلوك تشين ستتطور  لتمكين المعاملات المالية والقانونية الآمنة والتلقائية، حيث يمكن تنفيذ الشروط والتزامات العقد بشكل تلقائي عند تحقق الشروط المحددة.

ونظرًا لأهمية هذا التكنولوجيا في عصر الرقمنه ستعمل الجهود المستقبلية على تحسين مستوى الخصوصية في تكنولوجيا البلوك تشين، بحيث يكون بإمكان المستخدمين التحكم في مدى إفشاء المعلومات كما ستواصل التكنولوجيا التطور لتعزيز الأمان ومكافحة التهديدات السيبرانية .

مما يساعد علي إنتشار تكنولوجيا البلوك تشين في قطاعات مختلفة بالإضافة إلى المعاملات المالية، مثل الرعاية الصحية والتوريد والنقل والطاقة والحكومة. ستكون للبلوكتشين تأثيرات كبيرة على العديد من الصناعات والأنشطة الاقتصادية.

و مع استمرار تطور هذه التكنولوجيا ، يمكننا أن نتوقع رؤية المزيد من الابتكارات والتطوير  في مجال التمويل. ففوائد  تكنولوجيا blockchainفي التمويل واضحة وهامة ، لذلك يجب على الشركات الاستفادة من مزاياها العديدة وتوجيه الإسثمارات في مجال التكنولوجيا الماليه لتحقيق الاستدامة في هذه التكنولوجيا.

يمكنك أيضًا مطالعة ؛

الذكاء الاصطناعي والإقتصاد الرقمي

ما هو حرق العملات الرقمية وما أهميته؟

 

You may also like

أفضل محافظ العملات الرقمية لعام 2024

في عالم يتسارع فيه الزمن نحو التحول الرقمي،