ما هو حرق العملات الرقمية وما أهميته؟

ما هو حرق العملات الرقمية وما أهميته؟

- ‎فيالعملات الرقمية
حرق العملات الرقميةحرق العملات الرقمية

حرق العملات الرقمية مصطلح حقق انتشارًا كبيرًا خلال الآونة الأخيرة في أوساط العملات الرقمية، وهناك الكثير من العاملين في هذا السوق ليسوا على دراية كاملة بماهية هذا المصطلح وأهميته، لهذا فإن موقع مال وأعمال يستعرض معكم أهم المعلومات حول هذا الشأن فتابعوا السطور القليلة المقبلة.

 

ما هو حرق العملات الرقمية ؟

يشير مصطلح حرق العملات الرقمية إلى قيام المبرمجون والمطورون في مجال العملات المشفرة، باختراع طريقة جديدة يتمكنون من خلالها من القضاء على مشكلة التضخم الذي أصاب العملات الرقمية، أو على الأقل السيطرة على جزء من المشكلة.
وتعتمد هذه الاستراتيجية على التخلص من جزء من عملة ما من العملات المشفرة، ولكن مع الأخذ في الاعتبار أن لا تكون ضمن مجموعة العملات التي يتم تداولها على مختلف منصات العملات الرقمية.
الجدير بالذكر أن تدمير جزء من العملة تتمحور أهميته حول الحد من الكمية المعروضة من تلك العملة وبالتالي رفع سعرها في السوق. ويتم تسجيل كل عمليات الحرق تلك على منصة البلوكتشين كمعاملة، ويتاح لأي شخص أن يتحقق من العمليات التي تم فيها الحرق، والتي قد تم سحبها من عمليات التداول بصفة دائمة.

آلية استراتيجية الحرق للعملات الرقمية

لا تتم عملية تنفيذ حرق العملات المشفرة بشكل عشوائي، حيث أنها تستوجب عدة قواعد محددة وتسلسلات معينة، وذلك حتى تتم العملية بشكل سهل وآمن، دون التعرض للمشكلات أو التحديات.
في البداية يقوم مالك العملة الرقمية بجلب وظيفة النسخ لطلب حرق عدد معين من العملة الرقمية المرغوب في إتمام تلك العملية بها، وبعدها يتم فحص العقد والتأكد من وجود الكمية الكافية من هذه العملة. فإذا لم توجد بالشكل الكافي فلن تتم العملية بنجاح، ولكن إذا ما تم تنفيذ عملية الحرق، فإن هذا يعني أنه تم تدمير هذا الجزء من العملة بشكل نهائي ومن المستحيل استعادته بأي طريقة من الطرق.

أمثلة على حرق العملات الرقمية

هناك الكثير من عمليات الحرق التي تمت على بعض العملات المشفرة، نذكر لكم منها على سبيل المثال ما يأتي:

  • قامت منصة بينانس بحرق عدد من العملات الرقمية، وتقوم بهذه العملية بصفة دورية، حيث أنها تحرق العملة BNB من وقت إلى آخر.
  • كما جسدت عملة ستيلر هذه العملية، فيذكر أنه في عام 2019 قام المطورون بحرق نحو 55 مليار من 105 مليار كان قد تم إصدارها من العملة، وبعد القيام بهذه الاستراتيجية كان قد ارتفعت قيمتها التسويقية الإجمالية نحو 45.72 مليار دولار.
  • شهدت عملة الإيثيريوم خلال عام 2020 حرق كمية هائلة منها، حيث أقدم مؤسس العملة “فيتاليك بوتيرين” بإحراق نسبة منها، وكانت هذه النسبة وقتها حوالي 90 بالمائة، وتبقى فقط 10%، وقام مؤسسها بالتبرع بها لصندوق إغاثة الهند.
  • في عام 2022 تم حرق نحو 15 مليار من عملة شيبا اينو، وكان قد تم الإعلان عن هذه العملية خلال تغريدة كان قد نشرها أحد المطورين لهذه العملة.

You may also like

أفضل محافظ العملات الرقمية لعام 2024

في عالم يتسارع فيه الزمن نحو التحول الرقمي،