سياحة فاخرة وطبيعة خلّابة: رحلة قصيرة إلى « وجهة البحر الأحمر »

سياحة فاخرة وطبيعة خلّابة: رحلة قصيرة إلى « وجهة البحر الأحمر »

- ‎فيمشاريع السعودية
وجهة البحر الأحمر، مشروع البحر الأحمر، مشاريع السعودية، رؤية المملكة 2030وجهة البحر الأحمر

تجري الأعمال الإنشائية على قدم وساق في مشروع وجهة البحر الأحمر ، وفي سباق مع الزمن، لإيجاد وتطوير منطقة سياحية وضيافة فاخرة على الساحل الغربي للمملكة، حيث ستستحدث «وجهة البحر الأحمر» معايير جديدة في السياحة المتجددة والتنمية المستدامة، وستخلق تجارب سياحية واقتصادية فريدة، وذكريات لن ينساها زوّارها مستقبلًا.

فرصة جديدة لقطاع السياحة والاقتصاد في المملكة 

وجهة البحر الأحمر هي أحد المشاريع الكبرى التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، تساهم في تحقيق أهداف «رؤية المملكة 2030» بشكلٍ مباشر، حيث تعمل على إبراز الإمكانات الوفيرة للمملكة، وإيجاد فرص اقتصادية وثقافية واجتماعية جديدة، إضافة إلى أنها ترتكز على الاستدامة مع بنية تحتية داعمة تركز على الطاقة المتجددة، والمحافظة على المياه واستصلاحها.

يتم إنشاء وتطوير وجهة البحر الأحمر على مساحة إجمالية تمتد لـ 28 ألف كم مربع من الأراضي والبحيرات البكر، وستضم أرخبيلًا يحتوي على أكثر من 90 جزيرة. وستحتوي على أخاديد جبلية، وبراكين خامدة، ومعالم ثقافية وتراثية تاريخية. كما ستضم فنادق ووحدات سكنية، ومرافق، ومشاريع ترفيهية، كالآتي:

  1. مطار البحر الأحمر الدولي

يعتبر مطار البحر الأحمر الدولي بوابة مستدامة للعالم أجمع على السعودية، حيث تم تجهيزه لاستقبال كافة الطائرات العملاقة والخاصة، وسيكون الوحيد في المنطقة الذي يحوي مدرج مخصص للطائرات المائية.

  1. مشتل البحر الأحمر

يمتد المشتل على مساحة تزيد عن 1 مليون متر مربع من المناظر الطبيعية، وهو الأكبر في المنطقة ويُعد جزءًا هامًا في إثراء البيئة الطبيعية المحيطة، ووضع معايير جديدة في التنمية المستدامة. 

يعمل المشتل اليوم بكامل طاقته، ومن المتوقع أن يدعم وجهة «أمالا» -بجانب وجهة البحر الأحمر- بما يزيد عن 25 مليون نبتة، بهدف تقليل الاستيراد والسماح بإزهار النباتات المحلية.

يمكن للضيوف زيارة المشتل والاستمتاع بمشاهدة النباتات الطبيعية، وروائحها العطرة، والشجيرات، وأشجار النخيل الجميلة والنادرة. 

  1. مركز إدارة المخلفات الصلبة

تتم في هذه الوجهة جمع وإعادة تدوير النفايات الناجمة عن مكاتب الإدارة، والوحدات السكنية، وأنشطة البناء والتطوير، والمساهمة في تطبيق معايير الاستدامة البيئية وصولًا إلى تحقيق مبدأ «صفر نفايات»، بالإضافة إلى أنه سيتم تحويل المخلفات العضوية إلى سماد يساعد فى زيادة انتاجية المشتل الزراعي.

كما سيتم استخدام «اﻟﻤُﺮَﻣﱢﺪات» لمعالجة أي مخلفات غير قابلة لإعادة تدوير، حيث سيُخلط الرماد المتطاير كعنصر مساعد في إنتاج الطوب والكتل الخرسانية.

الجُزر الطبيعية الخلابة

تتميز وجهة الأحمر بعددٍ من الجزر الطبيعية بشواطئها الرملية البيضاء، ومياهها الفيروزية الصافية، بجانب وفرة من الشعب المرجانية المزدهرة، ما يضمن للضيوف قضاء أجمل الأوقات والاستمتاع بسحر المناظر الطبيعية الخلابة، ومستويات جديدة من الفخامة في عدد من المنتجعات على ساحل البحر الأحمر. 

  • جزيرة أمهات

تقع المنتجعات الأكثر تميّزًا في وجهة البحر الأحمر في جزيرة أمهات، وهما: منتجع «سانت ريجيس البحر الأحمر»، ومنتجع «نجومه، محمية ريتز – كارلتون». 

يضم منتجع سانت ريجيس البحر الأحمر 90 وحدة فندقية من تصميم المهندس المعماري الياباني «كينجو كوما»، الذي اعتمد في تصميمه على التشكيلات الطبيعية المذهلة، والتاريخ الثقافي الغني للمنطقة، عبر استخدام مواد متنوعة مستوحاة من العناصر الطبيعية للجزيرة البكر في جميع أرجاء المنتجع.

 كما يحتضن المنتجع مركزًا مميزًا للرياضات المائية، حيث يمكن للضيوف الاستمتاع بمجموعة واسعة من الأنشطة المائية مثل الإبحار بالمراكب، ركوب الأمواج والتجديف بالكاياك على أطلال غابات القرم، وتناول الطعام في المطاعم العائمة.

أما منتجع «نجومه، محمية ريتز- كارلتون» فيضم 63 وحدة فندقية من تصميم شركة «فوستر + وشركاه»، حيث يضم عددًا من الفلل الشاطئية ذات الأسقف الخشبية المميزة، بالإضافة لمركز غوص يقدم للزوار والمقيمين تجربة غوص استثنائية مع مجموعة من التجارب والأنشطة المميزة تحت الماء، واستكشاف أعماق البحر المحاط بالشعاب المرجانية الرائعة.

  • جزيرة شورى

تقع جزيرة شورى، الشبيهه بالدلافين، في أرخبيل يعد موطنًا لرابع أكبر حيد بحري من الشعب المرجانية المزدهر في العالم، إضافة إلى عدد كبير من الحيوانات والنباتات البرية الفريدة.

تضم الجزيرة أيضًا نادٍ شاطئي، ومرسى، و11 فندقًا ومنتجعًا من أرقى علامات الضيافة العالمية، مثل «إديشن هوتلز»، فنادق ومنتجعات «فيرمونت»، «رافلز للفنادق والمنتجعات»، «إس إل إس هوتيلز & ريزيدنسيز»، «إنتركونتيننتال للفنادق والمنتجعات» ، «مجموعة جميرا»، ميرافال، روزوود و«جراند حياة»، بجانب ملعب جولف سيحتضن بطولات عالمية.

قامت شركة التصميم المعمارية البريطانية الشهيرة «فوستر + وشركاه»، بإنشاء المفهوم التصميمي الخاص بالجزيرة والمعروف باسم «كورال بلوم»، حيث من المقرر إنشاء المنتجعات باستخدام مواد خفيفة الوزن ذات كتلة حرارية منخفضة.

  • جزيرة شيبارة

هي واحدة من المشاريع الفاخرة في وجهة البحر الأحمر، تقع على مسافة 45 دقيقة بالقارب من الشاطئ الرئيسي، وتمتد على مساحة شاسعة تحيط بها مياهً نقية صافية، تتمتع بجو هادئ بعيدًا عن الصخب والضجيج، حيث توفر هذه العوامل فرصة لإقامة ممتعة وجوّ مناسب للراحة والاسترخاء.

تضم الجزيرة 73 وحدة فندقية تتنوع بين السكنية والعائمة فوق الماء، ومجموعة من الفلل العائمة دائرية الشكل، تتمتع بمشاهد فاتنة لانعكاس السماء على أسطح المياه البراقة، كما توفر الجزيرة نشاطات مائية مختلفة، وفرصة مميزة لاستكشاف الحياة البحرية التي تضم (30-40) مترًا من الشعب المرجانية قرب الشاطئ.

المنتجعات السياحية والسكنية الفاخرة

  • المنتجع الصحراوي 

يحتضن المنتجع فندق «ساوثرن دونز»، أولى الوجهات  التي ستُفتتح في مشروع البحر الأحمر، والمميز بتصميمه -من قِبل فوستر + وشركاه- الذي يتكامل مع إطلالات الكثبان الرملية المحيطة به، مما يوفر للزوار ملاذًا مثاليًا فاخرًا لقضاء أوقات ممتعة.

يقع الفندق على بعد حوالي 100 كيلومتر شمال شرق محافظة أملج على ساحل البحر الأحمر، ومن المقرر أن يتم تشييده ليضم 40 فيلا و36 مجمع فندقي، إضافة إلى مباني الاستقبال، منتجع صحي ومسبح كبير، والعديد من المطاعم العالمية.

  • منتجع «دزرت روك» الجبلي

يعد المنتجع أبرز المنشآت السياحية العالمية، يقع ضمن وادٍ مخفي وسط مجموعة من الجبال الخلابة، يعتمد في تصميمه على أسلوب فريدٍ في الهندسة المعمارية ليتناغم مع طبيعة السفوح الجبلية، ويعكس جمالها الساحر، ما يتيح أمام الضيوف فرصة لتجربة فاخرة واستثنائية للاندماج مع الطبيعة الصحراوية اللانهائية.

يضم المنتجع 60 وحدة فندقية و50 فيلا فاخرة، حيث يقدم لزواره والمقيمين فيه حرية الاختيار بين الوحدات السكنية المبنية على مستوى الأرض، أو الأجنحة الفندقية المشيّدة في منتصف الطريق نحو أعلى الجبل، أو الغرف المميزة التي بُينت داخل كتلة الصخور نفسها. 

كذلك يوجد في المنتجع مجموعة من أحدث المرافق العصرية مثل، منتجع صحي عالمي، مركز للياقة البدنية، أماكن مخصصة لتناول الطعام، وواحة تحتوي على بحيرة خلابة.

كما يوفر المنتجع، بموقعه الصحراوي وسط الجبال، تجربة فريدة للزوار للقيام بنزهات طويلة مشيًا على الأقدام عبر التضاريس الجبلية الساحرة، والقيام بجولات باستخدام العربات المخصصة للكثبان الرملية، والاستمتاع بمشاهدة النجوم ليلًا مع برامج الأنشطة السياحية المتنوعة المتاحة في الوجهة.

You may also like

الأنشطة غير النفطية في السعودية تسجل 50% من الناتج المحلي الحقيقي في 2023

ساهمت الأنشطة غير النفطية في السعودية بنسبة 50%