كيف أحمي نفسي من الاختراق؟

كيف أحمي نفسي من الاختراق؟

- ‎فيتكنولوجيا
IMG 20230619 WA0036 اخبار اقتصادية

نعتمد يوميًا على منتجات التكنولوجيا الحديثة والاتصالات الرقمية من أجهزة ذكية وبرمجيات؛ لإتمام الكثير من مهامنا اليومية، هذا ما يجعلنا عُرضة للمخاطر السيبرانية التي تهدد أي مُستخدم على الإنترنت. قبل أن ننصحك باتخاذ بعض الإجراءات التي تحميك في الفضاء السيبراني، عليك أن تعلم طبيعة هذه المخاطر التي تهددك وماهيتها، لتتمكن من تطبيق الإجراءات بأفضل شكل!

تتنوع الضحايا التي تستهدفها هذه المخاطر السيبرانية، فقد تستهدف شركة بالكامل أو فرد محدد، وقد تكون غايتها السرقة أو التعطيل أو التدمير الكامل، ويستغل المُخترق الثغرات الموجودة في التجهيزات المادية أو التطبيقات والمواقع لتحقيق أهدافه. تختلف أنواع المخاطر والتهديدات الرقمية بين الفيروسات Viruses والبرمجيات الخبيثة Malware وبرامج التجسس Spyware وبرامج الفدية ransomware وعمليات التصيّد الاحتيالي Phishing والاختراقات Hacking والاختراقات الداخلية والهجمات الموجّهة وسرقة المعلومات وانتهاك الخصوصية والابتزاز.

توجد بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها لحماية نفسك من جميع أنواع التهديدات السابقة وتقليل خطر التعرض لها، فيما يلي بعض منها:

حماية الشبكة

يمكن حماية شبكة الواي فاي WIFI باتباع عدة خطوات ومنها:

  1. تجنّب استخدام شبكات الواي فاي العامة غير المحمية، والتي تُعرّضك للاختراق وسرقة بياناتك بسهولة.
  2. احمِ شبكتك المنزلية من المتطفلين عن طريق اختيار كلمة مرور قوية.
  3. ألغِ تفعيل خاصية WPS لاحتوائها على ثغرات يمكن استغلالها لبدء اختراق على جهاز الراوتر.
  4. شفّر الاتصالات اللاسلكية بتقنية الواي فاي المحمية باستخدام بروتوكولات الأمان مثل WPA2 أو WPA3.
  5. فعّل جدار الحماية Firewall الموجود على حاسوبك، ليحمي الشبكة من الهجمات الخارجية والداخلية؛ فهو يتصدّى لأي هجوم محتمل ويمنع  الوصول غير المصرح به إلى الشبكة.

 

حماية الأجهزة

  1. استخدم برامج مكافحة الفيروسات والحماية على أجهزتك وتأكد من تحديثها بانتظام، فهي تكتشف البرمجيات الخبيثة وتمنعها من التخريب وتفحص الجهاز باستمرار بحثًا عن أي تهديدات محتملة.
  2. شفّر بياناتك المخزّنة على أجهزتك، وخاصةً البيانات الشخصية والمعلومات الحساسة لتكون محمية ومن الصعب الوصول إليها في حال الاختراق أو فقد أو سرقة جهازك.
  3. قفل الجهاز بكلمة مرور لا يمكن التنبؤ بها، لحماية جهازك من المستخدمين غير المصرّح لهم باستخدامه.
  4. ألغ تفعيل الكاميرا والمايكروفون عندما لا تستخدمها، إذ تُستغَل من قبل المُخترقين، ليتجسسوا على خصوصيتك.

 

حماية التطبيقات 

  1. احصل على البرامج والتطبيقات من متاجر التطبيقات الموثوقة فقط ولا تستخدم المواقع غير المعروفة.
  2. تحديث نظام التشغيل وجميع البرمجيات دومًا وبانتظام، لتعزيز حمايتها و إصلاح الثغرات الأمنية الموجودة فيها.
  3. استخدم خاصية التحقق بخطوتين عند توفرها في الخدمات التي تستخدمها. هذا يعني أنه بالإضافة إلى كلمة المرور، ستحتاج أيضًا إلى رمز أو رمز مكوّن من أرقام يتم إرساله إلى هاتفك المحمول للتحقق من هويتك.

 

حماية المواقع والبريد الإلكتروني

  1. تصفّح المواقع الآمنة فقط، ويمكن تمييز الموقع الآمن بأن الرابط الخاص به يبدأ بـ “https” بدلاً من “http”، أو بوجود رمز القفل في شريط العنوان؛ والذي يعني أن عملية الاتصال بين جهازك والموقع تتم بأمان بسبب استخدام تقنيات التشفير.
  2. يجب التأكد من أن الموقع ينتمي إلى جهة موثوقة، مثل الشركات والمؤسسات المعروفة والموثوقة.
  3. يجب قراءة سياسة الخصوصية للموقع، والتأكد من أنه يحمي بياناتك الشخصية ولا يشاركها مع أي جهة ثالثة غير موثوقة.
  4. يجب عليك أن تكون حذرًا عند التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة أو غير المعروفة، فقد يحتوي البريد الإلكتروني الاحتيالي على روابط أو مرفقات ضارة تقوم بسرقة معلوماتك الشخصية، وتلحق الضرر بحاسوبك.
  5. استخدام كلمات مرور معقدة للبريد الإلكتروني، تتنوع بين محارف وأرقام ورموز، كما يُفضّل تغييرها كل فترة زمنية معينة للحماية في حال تم كشفها.

 

تذكر دومًا أن الوعي والتحري واتخاذ الخطوات العملية للحماية هي المفتاح للبقاء آمنًا على الإنترنت، قم بتطبيق هذه النصائح وتأكد من تحديثها ومراجعتها بشكل دوري لضمان حماية مستمرة لنفسك وبياناتك الشخصية.

 

You may also like

الروبوتات والذكاء الاصطناعي ودورهما في المجال الطبي – Robotics and Artificial Intelligence

هل تتخيل أن تخضع لعملية جراحية يقوم بها