الخطوات الأساسية لعمل الميزانية الشخصية .. بداية لحياة ناجحة

الخطوات الأساسية لعمل الميزانية الشخصية .. بداية لحياة ناجحة

- ‎فيادارة الاعمال
الخطوات الأساسية لعمل الميزانيةالخطوات الأساسية لعمل الميزانية

الخطوات الأساسية لعمل الميزانية , الإنفاق الأمثل للأموال عملية تحتاج إلى وضع ميزانية محددة ومدروسة. فكما تحتاج الشركات إلى وضع ميزانية خاصة، كذلك يحتاج الأشخاص إلى عمل الميزانية، حتى يتسنى لهم مراقبة مواردهم المالية كل شهر، ومقارنتها باحتياجاتهم وعمليات الإنفاق التي ينفذونها. في هذا التقرير يكشف لك موقع مال وأعمال عن خطوات إعداد الميزانية الشخصية بالتفصيل.

أهمية تحديد الميزانية الشخصية

لتحديد الميزانية الشخصية للفرد أو الأسرة أهمية بالغة، إذ أنها تحدد طريقة إنفاق دخل الأشخاص بشكل يلبي رغباتهم وتطلعاتهم، في الوقت ذاته الذي يتمكنون فيه من الحفاظ على صحة مواردهم المالية من الاختلال.
من خلال الميزانية الشخصية يتمكن الفرد من مراقبة موارده المالية عن كثب ومقارنتها بين الشهور، والتحقق من إنفاقها بمعدل جيد. فالميزانية بمثابة أداة تساعد الفرد أو الأسرة على التتبع والتخطيط السليم لعمل الميزانية وتوفير أكبر قدر ممكن من الأموال لوضعها في الاحتياجات الملحة أو الأكثر أهمية.

الخطوات الأساسية لعمل الميزانية الشخصية

ولكي يتم إعداد ميزانية شخصية ناجحة تعزز من عملية التحكم في الأموال وإنفاقها بالطريقة الصحيحة، تتبع الخطوات الأساسية لعمل الميزانية وذلك على النحو التالي:

احتساب صافي الدخل

الطريقة المثلى لاحتساب الدخل الصافي، هو اقتطاع الخصومات المضطردة مثل الضرائب والبرامج المختلفة كالتأمين وخطط التقاعد، والوصول إلى المبلغ الصافي للراتب الشهري. هذه الطريقة توضح لك الدخل الحقيقي دون زيادة تشعرك بأنك تتقاضى راتب كبير، ومن خلال هذا الاعتقاد الخاطئ تسرف في الإنفاق دون ضرورة. لذا فتأكد من صافي الدخل ووضعه في الملاحظات لديك.

قد يهمك: 7 خطوات لإدارة محفظتك المالية

التعرف على خطط الإنفاق

وفي الخطوة الثانية يتعين عليك تحديد خطة الإنفاق للأموال التي تحصلت عليها، في البداية حدد النفقات الثابتة الشهرية، مثل الإيجار، مصروفات السيارة، الفواتير الشهرية الثابتة، وبعدها قم بتحديد المصروفات المتغيرة مثل الفواتير الغير ثابتة كالكهرباء والغاز والبقالة.
بعد ذلك قم بتسجيل معدل الإنفاق اليومي الخاص بك، وذلك من خلال إدراجها في إحدى تطبيقات الهاتف الذكي كالمذكرة او جداول بيانات الميزانية، أو من خلال وضع ورقة وقلم في حافظتك يوميا.

تحديد الأهداف القصيرة والطويلة

تجدر الإشارة إلى أن الأهداف قصيرة المدى يجب أن تستغرق مدة تتراوح من عام إلى 3 أعوام لتحقيقها، وتتضمن هذه الخطط غالبا سداد الديون أو عمل صندوق للطوارئ أو شراء جهاز الإلكتروني جديد.
أما الأهداف طويلة الأمد، فهي على سبيل المثال خطة تعليم طفلك الأول أو عمل صندوق ادخاري لحين الوصول لفترة التقاعد، أو تأمين مبلغ مالي ضخم لشراء منزل جديد أكبر وأرقى من منزلك الحالي.
ويعتبر تحديد الأهداف بنوعيها القصيرة والطويلة أحد أهم الخطوات الأساسية لعمل الميزانية ، حيث أنها تحفز على الالتزام بالميزانية دون الإخلال بأحد بنودها والإسراف في معدل الإنفاق، فعندما يكون لديك خطة مهمة ترغب في تنفيذها بعد عام، فلن تنفق المزيد من الأموال في قضاء عطلة طويلة، وستفضل الادخار لتحقيق أهدافك.

You may also like

مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)

في عالم الأعمال المعاصر، تمثل مؤشرات الأداء الرئيسية