إدارة الموارد البشرية .. أهدافها ووظائفها

إدارة الموارد البشرية .. أهدافها ووظائفها

- ‎فيادارة الاعمال
إدارة الموارد البشريةإدارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية , ظهرت الكثير من التعريفات التي توضع معنى الـ HR التي تناولتها بأشكال مختلفة. ولكن يظل المعنى الأساسي لها أنها طريقة إدارة الموظفين أو الأفراد المتواجدين داخل منظمة العمل، والاهتمام والتعامل مع كافة الجوانب التي تتعلق بهم. في هذا التقرير يستعرض معكم موقع مال وأعمال أهمية الموارد البشرية وأهدافها ووظائفها فتابعونا.

أهداف إدارة الموارد البشرية

يعد الهدف الرئيسي لهذ الإدارة بمثابة ضامن لتوافر الموظفين والقوى العاملة داخل المنظمة من اجل الحفاظ على استمراريتها، إلا أن هناك الكثير من الأهداف الأخرى، تلك الأهداف هي:

  • أهداف تتمثل في التنظيم، حيث أنها وجدت في الأساس داخل بيئة العمل لتنظيم الكثير من الجوانب. سواء تلك الأهداف المتعلقة بالربح أو الإنتاج وغيرهم من الجوانب.
  • أهداف وظيفية، حث أنه منوط بهم المحافظة على جودة أداء الأٌقسام المختلفة، بحيث تفي المنظمة احتياجاتها على الشكل المطلوب.
  • أهداف شخصية، حيث أن الـ HR من ضمن أهدافها مساعدة الموظفين على تحقيق الأهداف الشخصية الخاصة بهم. بالإضافة إلى تحفيز هذه الأهداف من أجل تعزيز دور هؤلاء الأفراد في سير العمل العام بالمنظمة.
  • الأهداف الاجتماعية للموارد البشرية، والتي تتمثل في مراعاة المسؤولية الأخلاقية والاجتماعية لأفراد العمل بالمنظمة. والحرص على تحديد تلك الأهداف نحو خدمة المجتمع.

اقرأ أيضا: أفضل مشروع نسائي يدخل ذهب .. أفكار ناجحة ومضمونة 100%

الوظائف الخاصة بـ إدارة الموارد البشرية

هناك مجموعة من الوظائف المنوط بمدارء الموارد البشرية القيام بها، تلك الوظائف يمكن أن نلخصها في النقاط التالية:

  • تحليل المهام الرئيسية لكل وظيفة موجودة في المنظمة، والقيام بتحديد الخبرات المطلوبة لها والمهارات.
  • العمل على تحديد الأجور المناسبة لكل وظيفة، وتحليل الوظائف بالشكل الذي يمكنهم من تحديد احتياجات المتدربين. واتخاذ القرارات الصحيحة، وكذلك الاستراتيجية اللازمة للنقل أو الترقية بالوظيفة.
  • تقييم أداء الموظفين، حيث أنها تعد خطوة أساسية في متابعة الإنجازات التي تتم داخل المنظمة، وبالتالي تأثيرها على الأرباح النهائية. وتجدر الإشارة إلى أن هذه البيانات يتم استخدامها لتحديد الزيادات المتوقعة للموظفين وتخصيص رواتبهم وعلاواتهم. وعلى النقيض تحديد الجزاءات أو العقوبات المستحقة في حالات إهمال الوظيفة أو التقصير في أدائها.
  • متابعة أداء المتدربين الجدد داخل المنظمة من خلال وضع التقييمات على برامج التدريب، أو حتى تطور الموظفين الحاليين العاملين لدى المؤسسة بالفعل.
  • تحديد المقابل أو ما يعرف بالمكافأة على الإنجازات التي يحققها الموظفين داخل المنظمة، ومن خلال هذه المهمة تتمكن المؤسسة من علاج المشكلات التي من الممكن أن تتوافر في القوى العاملة. ومن ثم تحديد الأساليب اللازمة للحد من هذه المشكلات، والتي قد تصل العقوبة فيها إلى حد الفصل من الوظيفة.

أهمية وجود إدارة الموارد البشرية

يتمثل دور الـ في إدارة الأفراد داخل الشركة من أجل تحقيق النتائج والأهداف الخاصة بالمنظمة، ويجب أن تتم عملية الإدارة تلك بشكل فعال وسليم. وعلى مدراء الموارد البشرية المساعدة في اختيار الموظفين الجدد الذين تتوافر بهم المهارات اللازمة لتعزيز كفاءة عمل المنظمة ككل.

You may also like

مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)

في عالم الأعمال المعاصر، تمثل مؤشرات الأداء الرئيسية