ما هي أكثر الاقتصادات الأوروبية تضرراً من الحرب في أوكرانيا؟

ما هي أكثر الاقتصادات الأوروبية تضرراً من الحرب في أوكرانيا؟

- ‎فياقتصاد اوروبا
رئيسة صندوق النقد الدولي تتوقع دخول ثلث الاقتصاد العالمي في حالة ركود

انتهت السنة الأولى من الحرب الأوكرانية ما هي أكثر الاقتصادات الأوروبية تضرراً من الحرب في أوكرانيا؟  ، وهي حرب لها تأثير كبير على الاقتصاد العالمي ، فهي لا تفرق بين الدول المتقدمة والنامية أو الدول الفقيرة ، بل تختلف نسبة وجوانب التأثير.

من المرجح أن تكون تكلفة المعيشة والتضخم غير مسبوق منذ عقود .. فإلى أي مدى يتأثر الاقتصاد الأوروبي بهذه الحرب وتداعياتها؟ ما هي الاقتصادات الأوروبية الأكثر تضررا؟ هل يتم اتباع السياسات المالية والاقتصادية؟

كانت الحرب كفيلة بهز عروش كثير من الاقتصادات الأوروبية والتي بعضها كان منهكا من الأساس جراء جائحة كورونا وتبعاتها، لتجد نفسها تحت وطأة التضخم وأزمة الطاقة وتباطؤ النمو الاقتصادي.

لغة الأرقام تقول إن أوروبا أنفقت خلال العام 2022 قرابة ال 800 مليار يورو (بحسب تحليل أجراه مركز أبحاث بروفيل ) وذلك بهدف مساعدة شعوبها من أجل التغلب على تكلفة المعيشة ومعدلات التضخم غير المسبوقة ربما منذ عقود… فإلى أي مدى بلغ تأثر الاقتصادات الأوروبية بهذه الحرب وتبعاتها؟ وما أكثر الاقتصادات الأوروبية تضررا؟ وهل كانت السياسات المالية والاقتصادية المتبعة  ناجعة لجهة التخفيف من وطأة تداعيات الحرب؟

ما هي أكثر الاقتصادات الأوروبية تضرراً من الحرب في أوكرانيا؟

أزمة  في بريطانيا… الوحيدة التي تواجه انكماشا اقتصاديا كبيرا

قد تواجه المملكة المتحدة أزمة معقدة ، أولاً مع التداعيات الاقتصادية لخطة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، ثم مع واحدة من أسوأ موجات فيروس كورونا في العالم التي أدت إلى تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية ، وضمن تلك الأزمات ، تداعيات أعمق وأكثر خطورة. الأزمات التي تنعكس في عدم الاستقرار السياسي والوضع الاقتصادي الذي تمثله الحكومات المتعددة.

تواجه المملكة المتحدة الآن أيضًا واحدة من أخطر أزمات تكلفة المعيشة ، حيث توقع صندوق النقد الدولي مؤخرًا أن تصبح المملكة المتحدة الدولة الوحيدة في مجموعة السبع التي تواجه انكماشًا اقتصاديًا.

فرنسا… الأزمة تطال رغيف الخبز

تعد فرنسا أيضًا واحدة من أكثر الدول تأثرًا بالحرب في أوروبا في جميع المجالات ، وفقًا للمعهد الوطني الفرنسي للإحصاء والبحوث الاقتصادية:

بلغ معدل التضخم السنوي في فرنسا 5.2٪ عام 2022 ، مقارنة بـ 1.6٪ عام 2021.

سجلت أسعار الطاقة في البلاد مستوى قياسيًا في عام 2022 بعد تداول الغاز الطبيعي عند 340 يورو لكل ميغاواط / ساعة في 26 أغسطس الماضي.

ارتفاع أسعار الطاقة وحدها بنسبة 23.1 بالمئة سنويا، علاوة على 6.8 بالمئة ارتفاعا بأسعار الأغذية و3 بالمئة بالنسبة للسلع والخدمات المصنعة.

سجلت أسعار الطاقة في البلاد مستوى قياسيًا في عام 2022 بعد تداول الغاز الطبيعي عند 340 يورو لكل ميغاواط / ساعة في 26 أغسطس الماضي..

 

يتعاقد الاقتصاد الألماني لمدة ثمانية أشهر

ألمانيا بدورها كانت بين أوائل الدول الأوروبية التي تأثرت بشدة بالحرب، خصوصا وأن قطاع الصناعة الألماني يعتمد بصفة رئيسية على الغاز الروسي، وهو القطاع ذاته الذي يعود المورد الرئيسي للاقتصاد الألماني مقارنة ببقية الدول الأوروبية.

توقع بيتر أدريان ، رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة الألمانية ، في مؤتمر صحفي ، أنه بحلول نهاية هذا العام ، سيكلف الاقتصاد الألماني حوالي 160 مليار يورو ،هذا يمثل حوالي 4٪ من الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا .

أقرء أيضا : إنكماش إقتصاد أوكرانيا بأكثر من 30% في عام 2022

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن