إنكماش إقتصاد أوكرانيا بأكثر من 30% في عام 2022

إنكماش إقتصاد أوكرانيا بأكثر من 30% في عام 2022

- ‎فياقتصاد اوروبا
621c090c3a61c6809130675a63897a0f 1672755277 اخبار اقتصادية

تقلص الاقتصاد الأوكراني بأكثر من 30٪ في عام 2022 بعد الغزو الروسي الذي دمر البنية التحتية وأضر بالأعمال التجارية وعطل الحياة اليومية ، وفقًا لوزارة الاقتصاد في البلاد.

قالت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيرينكو يوم الخميس “خلال عام 2022 ، عانى الاقتصاد الأوكراني من أكبر الخسائر والأضرار في تاريخ استقلاله”.

يعتبر الانكماش المتوقع بنسبة 30.4٪ في الناتج المحلي الإجمالي أفضل بكثير مما كان يخشى الخبراء بعد فترة وجيزة من الغزو الروسي في فبراير 2022. في ذلك الوقت ، توقع الكثير أن الناتج الاقتصادي الأوكراني سينخفض ​​بنسبة تتراوح بين 40٪ و 50٪ .

“نجاحات قوات الدفاع الأوكرانية في ساحة المعركة ، والعمل المنسق للحكومة والشركات ، وروح السكان التي لا تقهر ، وسرعة استعادة البنية التحتية الحيوية المدمرة / المتضررة من قبل الخدمات المحلية ، فضلا عن الدعم المالي المنتظم من الدولي لقد سمح لنا الشركاء بالاحتفاظ بالجبهة الاقتصادية ومواصلة التحرك نحو النصر “.

ومع ذلك ، حذرت الوزارة من أن الهجمات الصاروخية من روسيا “استمرت في الضغط على معنويات الأعمال والأنشطة” في ديسمبر.

في عام 2021 ، بلغ الناتج الاقتصادي الأوكراني حوالي 200 مليار دولار ، بزيادة حوالي 3.4٪ عن العام السابق ، وفقًا للبنك الدولي.

انهارت الآفاق الاقتصادية لأوكرانيا بعد أن شن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هجومًا واسع النطاق قبل عشرة أشهر ، مما تسبب في أضرار بمئات المليارات من الدولارات.

تضررت البنية التحتية للطاقة في البلاد بشكل خاص مؤخرًا ، حيث تسعى قوات بوتين إلى إغراق المدن الأوكرانية في الظلام والبرد خلال الشتاء. تم تقدير تكلفة إعادة الإعمار والتعافي في أوكرانيا بنحو 349 مليار دولار في تقييم سبتمبر من البنك الدولي والمفوضية الأوروبية والحكومة الأوكرانية.

القتال المستمر قد رفع الثمن منذ ذلك الحين. ومع ذلك ، فقد أثبت اقتصاد البلاد أنه أكثر مرونة مما كان متوقعًا في البداية. يتركز الاحتلال الروسي في شرق وجنوب البلاد. قال تيموثي آش ، كبير استراتيجيي الأسواق الناشئة في BlueBay Asset Management ، إن الباقي “اكتشف كيفية الاستمرار”. قال: “لقد انتقلت من اقتصاد زمن السلم إلى اقتصاد زمن الحرب”.

تعمل إعادة بناء السكك الحديدية والمباني وأنظمة الكهرباء على دعم الإنتاج الاقتصادي. وأشار آش إلى أن الناتج المحلي الإجمالي يمكن أن يرتفع في عام 2023 مقارنة بقاعدة 2022 الكئيبة. الأهم من ذلك.

ظلت البنية التحتية المالية للبلاد كما هي ، مما سمح للأفراد والشركات بالاستمرار في سداد المدفوعات. لا يزال بإمكان الحكومة تحصيل الضرائب وجمع الأموال لدعم قواتها.

كما لعبت المساعدات الخارجية التي تبلغ قيمتها عشرات المليارات من الدولارات من الغرب دورًا حاسمًا ، مما سمح للحكومة بمواصلة تقديم الخدمات.

ساعد اتفاق اختراق مع روسيا لإعادة شحن الحبوب عبر البحر الأسود القطاع الزراعي الكبير في أوكرانيا في الأشهر الأخيرة. لكن صادرات منتجات مثل القمح لا تزال أقل بكثير مما كانت عليه قبل بدء الحرب.

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن