رحلة قصيرة إلى منتزه الألعاب المائية و6 فلاجز القدية الترفيهية

رحلة قصيرة إلى منتزه الألعاب المائية و6 فلاجز القدية الترفيهية

- ‎فيمشاريع السعودية
6 فلاجز القدية الترفيهية، مشاريع السعودية، رؤية السعودية 2030، منتزه الألعاب المائيةأعمال الإنشاءات في منتزه الألعاب المائية ومدينة 6 فلاجز القدية الترفيهية

ضمن رؤية السعودية 2030 -التي تهدف إلى تنمیة وتنویع اقتصاد البلاد مع الحفاظ على البیئة- قامت شركة القدية للاستثمار (QIC) بتطوير وجھة ترفیھیة وریاضیة وثقافیة رائدة باسم «القدیة – Qiddiya»، يعد منتزه الألعاب المائية ومدينة ملاهي «6 فلاجز القدية» الترفيهية أبرز مشاريعها.

القدية بين زمنين مختلفين

في جنوب غرب العاصمة الرياض وعلى مشارفها (على بعد 45 كم تقريبًا)، كانت القدية قديمًا قرية تمتد بطول أحد طرق التجارة والحج التي تمر عبر شبه الجزيرة العربية.

وفي الـ 25 من أبريل/ نيسان 2016، بدأ عصر القدية الحديث عندما أعلن ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير «محمد بن سلمان» رؤية السعودية 2030، لتصبح القدية وجهة عالمية استثنائية باعتبارها العاصمة المستقبلية لأكثر التجارب ابتكارًا وإثارة وتنوعًا في مجالات الترفيه والرياضة والفنون.

ستشمل القدية (العاصمة المستقبلية للترفيه والرياضة والفنون) منتزھات ترفیھیة ومرافق ریاضیة تتمتع بمعاییر دولیة، مثل ملعب «جاك نيكولاس» لبطولات الجولف، واستاد القدية، ومنتزه السرعة، إضافة إلى المرافق الترفیھیة المائیة وأنشطة لمحبي الأدرينالين مثل المغامرات في الھواء، وتجارب الطبیعة والسفاري. 

وللتاريخ حضور أيضًا في العاصمة المستقبلية، حيث ستوفر مراكز الترفیه مجموعة من الأنشطة التاریخیة والثقافیة والتعلیمیة. وبناء على الخطة الرئیسیة، فإن موقع القدية العام ینقسم إلى عدة مناطق:  

  1. منطقة الترفیه. 
  2. المیناء الجوي والمطار  
  3. منطقة الحركة السكنیة والقوى العاملة 
  4. مركز المدینة  
  5. المرافق والمنشات على مستوى المدینة  
  6. المنطقة البیئیة  
  7. التطویر المستقبلي  
  8. مجتمع الجولف  
  9. الحواجز الخضراء

منتزه الألعاب المائية

يضم متنزه الألعاب المائية منطقة جذب مائية ترفيهية، و23 لعبة منها 7 ألعاب مبتكرة تأتي لأول مرة في العالم. يعد المنتزه المائي في القدية هو الأكبر في المنطقة والأول من نوعه في السعودية. 

ملاهي 6 فلاجز القدية

تعد مدينة ملاهي «6 فلاجز القدية» (SFQP أو المشروع) هي نقطة الجذب الرئيسية للقدية، وتقع على مساحة 320 ألف متر مربع، وسيتضمن المشروع خمس جولات ممیزة تھدف إلى تحطیم الأرقام القیاسیة العالمیة. 

ستضم 6 فلاجز القدية 28 لعبة ومعالم سياحية صممت حصريًا لها، إذ تجسّد هذه التصاميم التراث الغني للسعودية. كما ستحتوي المدينة الترفيهية على لعبة «الصقر»، أطول وأسرع وأعلى أفعوانية في العالم. ستنتشر ھذه الألعاب وغیرھا عبر 6 أراض غامرة، وهي:

  1. مدینة البخار. 
  2. حدائق الشفق.
  3. دیسكفري سبرینغز. 
  4. مدینة الإثارة. 
  5. وادي الحظ. 
  6. المعرض الكبیر.

بداية تدشين القدية

في الـ 28 أبريل/نيسان 2018، أقيمت مراسم وضع حجر أساس القدية كعاصمة مستقبلية للترفيه والرياضة والفنون بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود»، وبحضور جماهيري محلي وعالمي مميز.

وفي عام 2021، بدأ العمل رسميًا في إنشاء وتشييد مدينة 6 فلاجز مع إعلان شركة القدية للاستثمار منحها عقد إنشائها بقيمة 3.75 مليار ريال سعودي (مليار دولار أميركي) لشركة «بويج باتيمون إنترناسيونال» الفرنسية، وشركة المباني للمقاولات العامة السعودية.

وبجانب الخدمات الترفيهية، ستوفر المدينة خدمات التسوق من خلال محلات بیع بالتجزئة ومطاعم ومقاھي وفنادق، إضافة إلى عقارات سكنیة لتوفیر الخدمات المطلوبة. 

You may also like

الأنشطة غير النفطية في السعودية تسجل 50% من الناتج المحلي الحقيقي في 2023

ساهمت الأنشطة غير النفطية في السعودية بنسبة 50%