الإفلاس يهدد الشركات الأوروبية.والإجراءات الحكومية عاجزة

الإفلاس يهدد الشركات الأوروبية.والإجراءات الحكومية عاجزة

- ‎فياقتصاد اوروبا
2 Bankrupt GettyImages اخبار اقتصادية

ان الإفلاس يهدد الشركات الأوروبية.والإجراءات الحكومية عاجزة  أكد خبيران لشبكتنا إيكونوميكس أن حزم الدعم الحكومية فشلت حتى الآن في معالجة المخاطر المبالغ فيها للإفلاس التي تهدد مئات الآلاف من الشركات الأوروبية بسبب ارتفاع أسعار الطاقة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

– يوضح التقرير أن فواتير الطاقة ارتفعت بنسبة 500٪ هذا العام مقارنة بالعام الماضي ، مما يضع عبئًا ثقيلًا على الشركات والأفراد.

تعرضت الحكومات الأوروبية لانتقادات بسبب توزيع الدعم بشكل غير عادل ، وتفضيل الشركات الكبرى وتعريض الشركات الصغيرة للإفلاس..

ما هي الشركات الأوروبية التي يهددها الأفلاس.

1 شركات الطيران

قال أنور القاسم ، المحلل الاقتصادي في صحيفة فايننشال تايمز بلندن ، لشبكتنا إن العديد من المؤسسات الأوروبية المستهلكة للغاز تقدمت بطلب للإفلاس بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة ، بما في ذلك منتجي الأسمدة الذين يعتمدون على الموارد الطبيعية للغاز كمواد أساسية. وتستهلك كميات كبيرة من الطاقة ، وشركات الصناعات الثقيلة ، وكذلك منتجي الألمنيوم والأسمنت

قال القاسم إن أسعار الغاز في أوروبا ارتفعت بشكل حاد وتحطمت الأرقام القياسية ، وبالتالي زادت فرص إفلاس شركات الطيران الأوروبية الأضعف في الشتاء الحالي ، في وقت كانت فيه الدول التي تدعمها خلال أزمة وباء كورونا في أوروبا. سنوات تحول الآن الدعم إلى قطاعات أخرى. ارتفاع التضخم

وأضاف أنه بينما تلقت شركات الطيران مساعدات حكومية كبيرة خلال أزمة وباء فيروس كورونا المستجد ، فإنها تواجه الآن صعوبات بسبب ارتفاع أسعار الوقود وتكاليف العمالة ، فضلاً عن الانخفاضات الموسمية في السفر في فصل الشتاء ، بينما تحاول الحكومة التخفيف من زيادة المستهلكين. عبء نفقات المعيشة. بعد أن وصل التضخم إلى مستويات قياسية.

وأشار إلى أنه وفق تأكيدات المتخصصين فإن شركات الطيران الأصغر حجما في وسط وشرق أوروبا ستكون الأشد عرضة للخطر خلال الشتاء، حيث بدأت فعلا في استخدام نموذج جديد لتقييم مخاطر الإفلاس وفقا لمستويات المنافسة والطاقة التشغيلية وشبكات الخطوط والنفقات المحتملة لتأجير الطائرات واستبدال الطائرات القديمة.

الحرب وأشياء أخرى وراء الإفلاس

الخبيرة في الشئون السياسية والاقتصادية الأوروبية من برلين، جيهان أبو زيد، قالت لموقع “اقتصاد سكاي نيوز عربية” إنه مما لا شك فيه أن الاقتصاد الأوروبي كله مهدد، ولكن الاقتصاد الألماني خصوصا مهددا بشكل أكبر، فالاقتصاد الأوروبي تأذى كثيرا بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، ولكن الاقتصاد الألماني معاناته أكبر لأسباب كثيرة، من بينها أن الاعتماد الأساسي في الطاقة كان على روسيا.

وأضافت أنه مع بداية الحرب واستمرارها ، أصبحت قضايا الطاقة في أوروبا وألمانيا هي الأزمة الرئيسية التي تواجهها الشركات والقطاعات الاقتصادية وحتى الناس ، وأيضًا الأزمة الرئيسية التي تحاول ألمانيا ومعظم الدول الأوروبية الحصول عليها. على الطاقة من موارد أخرى، فإن الأسعار ارتفعت بشدة لأن أسعار الطاقة ارتفعت 4 مرات، لأن الغاز المسال الذي يستورد من الولايات المتحدة يدفع فيه 4 أضعاف ما كان يدفع في الغاز المستورد من روسيا.

وأوضحت أن ألمانيا ستعاني أكثر من غيرها لأن الكثير من صناعتها تعتمد على المواد الخام المستوردة من روسيا أو أوكرانيا أو دول أخرى ، ولكن بسبب صار استيراد تلك المواد والمعادن أصعب كثيرا وأغلى سعرا، فعلى سبيل المثال، ألمانيا كانت تعتمد على الفحم المستورد بشكل أساسي من روسيا، فأصبحت تستورده من أستراليا وهذا يكلف كثيرا نظرا لبعد المسافة.

اقرء أيضا : الاقتصاد الروسي يتأذى بقوة من العقوبات

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن