الاقتصاد الروسي يتأذى بقوة من العقوبات

الاقتصاد الروسي يتأذى بقوة من العقوبات

- ‎فياقتصاد اوروبا
الاقتصاد الروسي يتأذى بقوة من العقوبات اخبار اقتصادية

بدأت الجولة الأخيرة من العقوبات الغربية ضد روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا في تقويض الاقتصاد الروسي. أفادت الأنباء أن وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف قال للصحفيين يوم الثلاثاء. إن سقف أسعار النفط الذي فرضته مجموعة الدول السبع الكبرى (مجموعة السبع) . بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي وأستراليا ، يضغط على دخل الصادرات الروسية ومن المحتمل أن يدفع عجز ميزانية موسكو إلى أعلى. من المتوقع 2٪ العام المقبل.

الاقتصاد الروسي وتسقيف الأسعار

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك قوله يوم الجمعة. إن تحديد سقف لأسعار صادرات النفط الخام والمكرر الروسي. قد يجبر الكرملين على خفض الإنتاج بنسبة تتراوح بين 5٪ و 7٪ العام المقبل. ومع ذلك ، اقترح المسؤولون أن تكون موسكو قادرة على تمويل النقص من خلال إصدار السندات المحلية وصندوقها الممطر.

واتفقت 27 دولة في الاتحاد الأوروبي في يونيو على حظر شراء النفط الخام الروسي اعتبارًا من الخامس من ديسمبر .

قال نيكولاس فار: ”لا يزال من السابق لأوانه إجراء تقييم كامل لتأثير سقف أسعار النفط لمجموعة السبع وحظر الاتحاد الأوروبي. على واردات الخام الروسي الذي دخل حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر. لكن المؤشرات الأولية تشير إلى أن الاقتصاد الروسي بدأ يشعر بالضيق” ، خبير اقتصادي من أوروبا الناشئة في Capital Economics.

″تظهر البيانات عالية التردد أن صادرات النفط الروسيةقد تراجعت. منذ فرض العقوبات واتسع الفارق بين أسعار خام برنت على أسعار نفط الأورال إلى أعلى مستوى لها في ستة أشهر.”

وأشار فار إلى أن هذا سيؤدي إلى تفاقم الضرر الذي لحق بعائدات الطاقة الروسية من انخفاض الأسعار العالمية في الأشهر الأخيرة. انخفض خام برنت القياسي الدولي من ذروة بلغت حوالي 98 دولارًا للبرميل في أكتوبر إلى حوالي 77 دولارًا في وقت سابق من هذا الشهر ، منتعشًا إلى حوالي 84.50 دولارًا للبرميل بحلول صباح يوم الثلاثاء في أوروبا.

في غضون ذلك ، انخفض الروبل الروسي بنسبة 10٪ تقريبًا مقابل الدولار الأسبوع الماضي ، مما يجعله حتى الآن أسوأ العملات أداءً في الأسواق الناشئة بعد أن خالف التوقعات لجزء كبير من العام.

إنخفاض الروبل الروسي

إذا استمر الروبل في الانخفاض في عام 2023 ، اقترح فار أن البنك المركزي الروسي قد يضطر إلى النظر في إعادة رفع أسعار الفائدة من أجل إبقاء التضخم تحت السيطرة ، وتعتقد كابيتال إيكونوميكس أن تآكل مرونة روسيا في مواجهة العقوبات الغربية سيظهر كموضوع رئيسي 2023. قال فار في مذكرة يوم الجمعة: ”لقد استفادت روسيا بشكل كبير من التعزيز الذي حققته شروط التبادل التجاري من ارتفاع أسعار السلع الأساسية في عام 2022 ، لكن … يبدو أن هذا الدعم للاقتصاد يتلاشى الآن”.

″نعتقد أن الاقتصاد الروسي سيعاني من انكماش آخر في عام 2023. وفي الوقت نفسه ، يعني انخفاض عائدات الطاقة أن الميزانيات العمومية لروسيا ستتعرض لضغوط.”

بعد أن كان أحد الركائز الأساسية لقوة الاقتصاد الروسي هذا العام ، تتوقع كابيتال إيكونوميكس أن يتقلص فائض الحساب الجاري بسرعة في الأشهر المقبلة.

وأضاف فار: ”هناك مخاطرة كبيرة بأن تكون هناك حاجة إلى إعادة موازنة خارجية كبيرة اعتبارًا من عام 2024 ، مما سيبقي النمو بطيئًا للغاية”.

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن