كيف تتم صناعة الذهب في العالم 2023

كيف تتم صناعة الذهب في العالم 2023

- ‎فيالذهب
صناعة الذهبصناعة الذهب

كيف تتم صناعة الذهب في العالم 2023 يمتلك الذهب العديد من الصفات التي جعلته ذو قيمة استثنائية عبر التاريخ، حيث يتميز الذهب بأنه مستقر ومرن للغاية بنفس الوقت، إضافة إلى قابلية السحب والطرق ولناقليه الكهربائية ومقاومة التآكل. ولم يضاه الذهب تاريخيا أي معدن آخر بسبب قيمته العالية والمعتبرة منذ العصور الأولى.

كيف تتم صناعة الذهب في العالم 2023

كيف تتم صناعة الذهب في العالم 2023
استخراج الذهب

يتواجد الذهب في شكله الخام على السطح وفي باطن الأرض ، ومن أشهر الخامات المستخرجة من السطح الذهب الغريني ، والذي يوجد بشكل خاص في مجاري الأنهار والجداول والسهول الفيضية. الذهب المؤكسد خارجي ، وبالتالي يمكن تشكيله من خلال عملية تخصيب ثانوية، وفيها تتسرّب العناصر المعدنية والكبريتيد بشكلٍ تدريجي لتترك وراءها المعادن الذهبية غير القابلة للذوبان كترسباتٍ سطحية، لاحظ أن الذهب الطبيعي هو المعدن الأكثر شيوعًا في الذهب ، حيث يحتوي على 0.1٪ إلى 4٪ فضة ، ويمثل حوالي 80٪ من المعادن الموجودة في قشرة الأرض ، في كتل كبيرة ، يصل قطرها إلى 12 ملم ، في حالات قليلة ، توجد في كتل ثقيلة وزنها 50 كجم.

كيف تتم صناعة الذهب في العالم 2023 ؟

تتم صناعة الذهب في العالم  بثلاث خطوات  وهي التالي:

1 تحديدات عيار الذهب

فقد يكون سبيكة ذهبية بعيار (24) أو قد يكون ذهب كسرا، ففي حال كان سبيكة ذهبية يتم تحويلها لمختلف العيارات (18 أو 21 أو 22) وذلك من خلال معادلة حسابية خاصة عن طريق خلط الذهب مع عناصر أخرى ولكن في حالة الأجزاء الذهبية ؛ تحتاج إلى معرفة رقم العيار ومن ثم ضبط العيار المفقود حسب الحاجة للتعامل معه.

2 تثبيت الأحجار

وتكون بالخطوات التالية:
* الكشف على القطعة الذهبية ووضع أي ملاحظات عليها. تنظيف قطعة الذهب، ثم صقلها من خلال التذويب داخل أفران خاصة بذلك، ثم وضعها في قوالب خاصة. تنظيف القطعة المصقولة مرة أخرى بمواد كيميائية. نقلها إلى مكانة تسمى بمكانة الهزاز من أجل إعطائها اللون حسب العيار؛ حيث إن كل عيار من الذهب له لون يميزه عن الآخر. المراقبة النهائية: وفيها يتم وضع رقم العيار بختمها، ثم إلى التسويق.

3 المراقبة النهائية

وفيها يتمّ وضع رقم العيار بختمها، ثمّ إلى التسويق.

استخدامات الذّهب

يُستخدم الذّهب في العديد من المجالات؛ وذلك لخصائصه التي تُميّزه عن العناصر والفلزات الأخرى؛ حيث يتم مزجه بعناصر أخرى مثل الفضة والنحاس والنيكل؛ ليكون أكثر سماكةً، ومن مجالات استخدامه ما يلي:

1 مجوهرات الزينة:

 يُستخدم الذهب في تصنيع المجوهرات والحلي من خلال خلطه بعناصر، مثل: الخارصين والنحاس بنسبٍ متفاوتةٍ، مما تنتج عنه العيارت الذهبية المختلفة، وهذا فيما يتعلّق بمجوهرات الذّهب الأصفر، أمّا مجوهرات الذّهب الأبيض فيتمّ مزجها بمادة البلاديوم أو القصدير لتصبح باللون الأبيض، وغالباً ما يُستخدم في أطقم المجوهرات.

2  الطب

تستخدم حلول الذهب طبيا لعلاج التهابات العظام وطب الأسنان والروماتيزم. يستخدم الذهب المشع في علاج السرطان لما له من “نعومة” وقدرة على مقاومة التآكل.

3 الاستثمار

سوف تجد أن العديد من مالكي الذهب يقومون بتخزينه على شكل عملات ذهبية أو سبائك ذهبية ؛ لتجنب الاضطرابات الاقتصادية مثل: التضخم.

قم بقراءة أيضا : أفضل طريقة لشراء الذهب

You may also like

التحليل الفني للذهب: توقعات أسواق الذهب 2023

التحليل الفني للذهب شهد سوق الذهب بعض الارتفاع،