توقف خط نقل الغاز الطبيعي إلى البر الرئيسي الأوروبي بسبب عطل

توقف خط نقل الغاز الطبيعي إلى البر الرئيسي الأوروبي بسبب عطل

- ‎فياقتصاد اوروبا
خط نقل الغاز الطبيعي

قالت وكالة بلومبرغ للأنباء أن عملية نقل الغاز الطبيعي إلى البر الرئيسي الأوروبي، من المملكة المتحدة عبر بلجيكا، قد توقفت وذلك بسبب حدوث عطل في إحدى المعدات.

ونقلت الوكالة عن شركة إنتركونكتر ليمتد، المشغلة للخط، القول على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد إنه من المتوقع استمرار توقف نقل الغاز على الخط حتى الثامن من مارس الجاري.

ويمثل هذا الخط مصدرا مهمًا لإمدادات الغاز للاتحاد الأوروبي بعد تراجع الصادرات من روسيا. وكانت تدفقات الغاز من بريطانيا قد تراجعت بالفعل الأسبوع الماضي، حيث عزز الطقس شديد البرودة من الطلب المحلي على الوقود.

وبحسب بيانات بلومبرغ. كانت شحنات الغاز الطبيعي المسال التي وصلت إلى أوروبا خلال الأسبوع قبل الماضي، الأكبر منذ ديسمبر، مما أدى إلى زيادة كبيرة في كميات الغاز التي تدفقت من موانئ استقبال الغاز المسال إلى شبكات نقل الغاز المحلية في أوروبا في بداية الأسبوع الماضي.

لعبت إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا دورا حيويا خلال العام الماضي والشتاء الحالي

ولعبت إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا دورا حيويا خلال العام الماضي والشتاء الحالي. خاصة مع تراجع الإمدادات الروسية عبر خطوط الأنابيب لأقل مستوياتها منذ منتصف الثمانينيات. على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا التي بدأت يوم 24 فبراير من العام الماضي.

وكانت قد استوردت الدول الأوروبية بما فيها بريطانيا 121 مليون طن غاز طبيعي مسال خلال العام الماضي بزيادة نسبتها 60% سنويا، بحسب بيانات شركة شل لتجارة الطاقة.

تسعى أوروبا لإنهاء موسم التدفئة الشتوي ومستودعات تخزين الغاز لديها مملوءة بنسبة 54%،

ومن المحتمل أن تنهي أوروبا موسم التدفئة الشتوي ومستودعات تخزين الغاز لديها مملوءة بنسبة 54%. وذلك بحسب وارين باترسون رئيس قطاع أسواق السلع في مجموعة آي.إن.جي جروب المصرفية الهولندية العملاقة.

موضحًا أن هذا يعني أن الدول ستتمكن من استكمال ملء المستودعات خلال الصيف دون أن يؤدي ذلك إلى الضغط على السوق العالمية وارتفاع الأسعار. كما حدث في الصيف الماضي عندما وصلت أسعار الغاز الطبيعي إلى مستويات عالية للغاية.

وكان قد ارتفع سعر عقود الغاز القياسية الهولندية تسليم الشهر المقبل بنسبة 0.3% إلى 47.24 يورو لكل ميغاواط، في حين ارتفعت أسعار العقود البريطانية بنسبة 0.5%.

كما تذبذبت أسعار الكهرباء في ألمانيا تسليم الشهر المقبل. وبلغ سعر الغاز الطبيعي المسال في شمال غرب أوروبا 13.09 دولار لكل مليون وحدة حرارية، بارتفاع طفيف عن أقل مستوياته منذ بدء تداول هذه العقود في أوائل ديسمبر الماضي.

انخفض معدل الملء اليومي لمنشآت تخزين الغاز تحت الأرض في أوروبا إلى أقل من 60%

من ناحية أخرى، وفق تقرير أصدرته مؤسسة البنية التحتية للغاز في أوروبا، (جي آي إي)، فقد انخفض معدل الملء اليومي لمنشآت تخزين الغاز تحت الأرض في أوروبا إلى أقل من 60%.

وقالت المؤسسة إن الحجم الإجمالي للغاز في منشآت تخزين الغاز الأوروبية بلغ ما يقرب من 65 مليار متر مكعب اعتبارًا من الساعة 05:00 بتوقيت غرينتش يوم 4 مارس، وفقًا لبيانات (جي آي إي)، مضيفة أن مرافق التخزين كانت ممتلئة بنسبة 59.57%، بانخفاض قدره 0.44% مقارنة باليوم السابق.

قد تطالع أيضًا: كيف غيرت الحرب في أوكرانيا أوروبا إلى الأبد؟

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن