كيف غيرت الحرب في أوكرانيا أوروبا إلى الأبد؟

كيف غيرت الحرب في أوكرانيا أوروبا إلى الأبد؟

- ‎فياقتصاد اوروبا
الحرب في أوكرانيا

قبل عام، وهو اليوم الذي بدأت فيه الحرب في أوكرانيا  حيث بدأت روسيا حربًا برية أوروبية مدمرة، أعلن الرئيس الفنلندي سولي نينيستو: “لقد تم إزالة الأقنعة الآن. فقط أصبح الوجه البارد للحرب مرئي “.

التقى رئيس الدولة الفنلندي، الذي ظل في منصبه لأكثر من عقد، بالرئيس فلاديمير بوتين عدة مرات، بما يتماشى مع السياسة الفنلندية المتمثلة في التواصل البراغماتي مع روسيا، وهي الدولة التي تشترك معها في حدود تبلغ حوالي 835 ميلاً. لكن فجأة، تراجعت تلك السياسة، ومعها، أوهام أوروبا بشأن العمل كالمعتاد مع السيد بوتين.

لقد كانت أوهام عميقة الجذور. فقد بُنىَّ الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة على مدى عقود بفكرة أساسية تتمثل في توسيع نطاق السلام عبر القارة، لكن الحرب دمرت الفكرة القائلة بأن التبادلات الاقتصادية والتجارة والاعتماد المتبادل هي أفضل الضمانات ضد الحرب.

وأصبحت روسيا البوتينية أكثر عدوانية وإمبريالية وانتقامية ووحشية، فضلاً عن أنها باتت عقبة في وجه سياسات السلام الأوروبية.

 لقد غيرت الحرب في أوكرانيا أوروبا إلى الأبد

لقد غيرت الحرب في أوكرانيا أوروبا بشكل أكثر عمقًا من أي حدث آخر منذ نهاية الحرب الباردة في عام 1989. وقد أفسحت عقلية السلام الأكثر حدة في ألمانيا، الطريق إلى إدراك أن القوة العسكرية مطلوبة في السعي لتحقيق الأهداف الأمنية والاستراتيجية.

قال ريم كورتيويج، خبير دفاعي هولندي: “السياسيون الأوروبيون ليسوا على دراية بالتفكير في القوة الصارمة كأداة في السياسة الخارجية أو الشؤون الجيوسياسية”. “حسنًا، لقد حصلوا على دورة مكثفة الآن.”

لقد انتهى النقاش حول حجم الطماطم أو شكل الموز المقبول في أوروبا؛ وحل محله الجدل حول الدبابات وربما الطائرات المقاتلة من طراز F-16 التي يجب تقديمها إلى كييف. فقد قدم الاتحاد الأوروبي حوالي 3.8 مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

بشكل عام، تعهدت الدول الأوروبية، كجزء من الاتحاد أو بشكل فردي، بتقديم أكثر من 50 مليار دولار في أشكال مختلفة من المساعدات إلى كييف، وفرضت 10 جولات من العقوبات، واستوعبت أكثر من ثمانية ملايين لاجئ أوكراني (ما يقرب من سكان النمسا) ، وإلى حد كبير فطموا أنفسهم عن النفط والغاز الروسي في تحول كاسح تحت ضغط تضخمي حاد.

إنه عصر إعادة الترتيب وقد اضطرت أوروبا إلى التكيف وفقًا لذلك.

قال فرانسوا ديلاتر، السفير الفرنسي في ألمانيا، “لقد أعادت الحرب الأوروبيين إلى الأساسيات، إلى مسائل الحرب والسلام والقيم”.

السفارة الفرنسية في برلين
السفارة الفرنسية في برلين

وكشفت الحرب اعتماد أوروبا الحاد على الولايات المتحدة – بعد حوالي 78 عامًا من نهاية الحرب العالمية الثانية ـــــ حيث قامت أمريكا بتسليح أوكرانيا بأسلحة ومعدات عسكرية تبلغ قيمتها حوالي 30 مليار دولار منذ بدء الحرب، مما أدى إلى تقزيم مساهمة الأسلحة الأوروبية.

ودون مساهمة الولايات المتحدة، ربما لم يكن لدى أوكرانيا ولا للرئيس فولوديمير زيلينسكي الوسائل العسكرية لمقاومة الغزو الروسي.

عواقب غير مقصودة

كان للغزو الروسي تأثير محفز وموحد بشكل عام. بالنسبة لبوتين، تضاعفت العواقب غير المقصودة وغير المرغوب فيها لحربه.

فنلندا هي مثال على ذلك. مخاوفها من روسيا عميقة. منذ عام 1809، ولأكثر من قرن، كانت جزءًا من الإمبراطورية الروسية، وإن كانت دوقية مستقلة. في الحرب العالمية الثانية، خسرت 12٪ من أراضيها لصالح موسكو.

لم تسع فلندا إلى الخدمة العسكرية الإجبارية طوال سنوات ما بعد الحرب، حيث تخلت معظم الدول الأوروبية عن التجنيد الإجباري. حتى في كانون الثاني (يناير) العام الماضي، قبل شهر من دخول الدبابات الروسية إلى أوكرانيا، قالت سانا مارين، رئيسة وزراء الحزب الاشتراكي الديمقراطي، لرويترز إنه “من غير المحتمل للغاية” أن تتقدم فنلندا بطلب للانضمام إلى الناتو خلال فترة ولايتها.

لكن أُسدل الستار على كل ذلك في غضون أيام من هجوم 24 فبراير. وارتفع الدعم لعضوية الناتو إلى أكثر من 70 بالمائة. أصبحت فنلندا فجأةً صغيرة جدًا وهشة للغاية بحيث لا تستطيع الاحتفاظ بهذه الحدود الطويلة.

في غضون ثلاثة أشهر، تقدمت فنلندا، إلى جانب السويد، بطلب للحصول على عضوية الناتو، وهي عملية من المتوقع أن تكتمل بحلول قمة الناتو المقبلة، في يوليو في فيلنيوس، ليتوانيا. أما بالنسبة للسويد أيضًا، أصبح الخيار واضحًا، حتى بالنسبة لبلد لم يخض حربًا منذ أكثر من 200 عام.

قال توماس باغر، السفير الألماني في بولندا، “لقد أصبح بحر البلطيق بركة تابعة لحلف شمال الأطلسي”. “هذا تحول استراتيجي كبير.”

مُنحت أيضًا أوكرانيا بسرعة وضع المرشح الرسمي إلى الاتحاد الأوروبي العام الماضي، لكن المشاكل الكبيرة، بما في ذلك الفساد المستشري والنظام القضائي الضعيف، لا تزال قائمة في عملية تستغرق عمومًا عدة سنوات. وبالنسبة لعضوية الناتو، فيبدو أنه من غير المعقول ما دامت أوكرانيا في حالة حرب مع روسيا.

 تغيير في سياسات ألمانيا

كان على ألمانيا، وهي أقوى دولة في أوروبا، إعادة تصور نفسها بين عشية وضحاها، والتخلي عن ثقافة السلام من خلال تسليح نفسها وأوكرانيا باسم الحرب من أجل الحرية الأوروبية. كان عليها أن تزيل اعتمادها على روسيا للحصول على 55 في المائة من غازها. لقد اضطرت إلى التفكير في فصل جزئي عن الصين، وهي سوق ضخمة للسيارات الألمانية، لتقليل ضعفها الاستراتيجي.

وأصبح السؤال المركزي بالنسبة لأوروبا هو مدى فعالية التحول الألماني. هل تستطيع ألمانيا أخيرًا أن تضاهي قوتها الاقتصادية بالثقل العسكري، وكيف ستشعر بقية أوروبا في النهاية بذلك؟

لقد وجدت أوروبا نفسها بعد مرور عام على الحرب في أوكرانيا في بداية رحلة صعبة نحو تلك المسؤولية الاستراتيجية. انتصر الردع الموثوق به في الحرب الباردة، لكن الردع الموثوق به تآكل بشكل حاد في أعقابها مع تخفيض ميزانيات الدفاع. وأصبح على كل دول أوروبا النظر في تقييم سياسات دفاعها.

أقرء أيضا: إنكماش إقتصاد أوكرانيا بأكثر من 30% في عام 2022

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن