أقوى 3 دول اقتصادياً : أقوى اقتصاد في أوروبا 2023

أقوى 3 دول اقتصادياً : أقوى اقتصاد في أوروبا 2023

- ‎فيمنوعات
eco اخبار اقتصادية

أقوى 3 دول اقتصادياً : أقوى اقتصاد في أوروبا 2023 تضم أوروبا  العديد من الدول القوية اقتصاديا والمتوسطة، سنقدم في هذا التقرير الدول التي تتمتع بأقوى اقتصاد في أوروبا وكمْ وصل الناتج المحلي في كل منها حتى وصلت للمرتبة التي هي فيها الآن.

تعد قارة أوروبا من القارات ذات المساحة الصغيرة ولكنها تضم أكثر من خمسين دولة داخل أراضيها، وتمتلك قارة أوروبا بعض أغنى الدول على مستوى العالم وتتصدر دولة ألمانيا أقوى اقتصاد في أوروبا في عام 2022م مع ناتج محلي إجمالي يزيد عن 3,8تريليونات دولار.

أقوى اقتصاد في أوروبا 2023

1. ألمانيا

تعتبر ألمانيا أقوى اقتصاد في أوروبا، وهي الرابعة عالميا، وتمتلك مستوى عاليا من الابتكار ومستوى منخفض من الفساد، وهي الدولة الثالثة كأكبر مصدرا في العالم، وتحتل أيضا المركز الثالث كأكبر مستورد للبضائع.

يتميز الاقتصاد الألماني بالقطاعات العالية البيع، والتي تشمل هندسة المصانع وهندسة الميكانيكي وصناعة السيارات وصناعة الكيماويات والتكنولوجيا الطبية، وتمثل قيمة الصادرات أكثر من نصف إجمالي المبيع مما يعطي الاقتصاد الألماني القوة ويجعلها تتصدر دول أوروبا.

ولقد ساهم اقتصاد ألمانيا القوي وتأثيرها العالمي وتركيزها على القضايا الرئيسية مثل أزمة المهاجرين ووحدة منطقة اليورو في تطور ألمانيا وجعلها مكان رائع للكثير.

2. المملكة المتحدة

تحتل المملكة المتحدة المركز الثاني في قائمة أقوى عشرة اقتصادات في قارة أوروبا، ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي 2,7تريليون دولار، ويعد قطاع الخدمات والتصنيع والبناء والسياحة أكبر المساهمين في الناتج الإجمالي المحلي للمملكة المتحدة.

إضافة لذلك تمتاز المملكة المتحدة بقوانين فريدة مثل نسبة الأصول المجانية، ولقد أضافت صناعة التمويل والعقارات والتأجير والتأمين القيمة الأكبر إلى الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة في عام 2020م، وبلغت قيمة الإضافة حوالي 4,66تريليونات دولار أمريكي.

تعزز اقتصاد المملكة المتحدة من خلال إنتاج النفط والغاز في منطقة بحر الشمال، ولقد قدرت احتياطاتها بنحو 2,8مليار برميل في عام 2016م، وتحتفظ المملكة المتحدة بالقدرة على إظهار قوة نفوذ كبيرة رغم الانخفاض النسبي في هيمنتها العالمية في القرن الحادي والعشرين.

3. فرنسا

تمتلك فرنسا ثالث أقوى اقتصاد في قارة أوروبا بناتج محلي إجمالي 2,6تريليون دولار، وتعتبر فرنسا من الدول الأكثر حداثة في العالم، وهي رائدة على مستوى الدول الأوروبية وفيها اقتصاد متنوع للغاية.

يعتمد اقتصاد فرنسا على السياحة والتصنيع والمستحضرات الطبية، وعملت الحكومة الفرنسية على تخصيص العديد من الشركات الكبيرة بشكل جزئي أو كامل، وهي تحتفظ بحضور قوي في قطاعات مثل النقل العام والطاقة والدفاع.

وتعود قوة الاقتصاد الفرنسي إلى تأثيرها الكبير على العالم، ويمتد انتشارها من خلال العلوم والسياسة والاقتصاد، وقبل كل شيء الثقافة، وهي واحدة من أقدم دول العالم.

ووفقا للبنك الدولي فإن دولة فرنسا من الدول الغنية وذات الدخل المرتفع، وهي تتطلع لضمان بعض الخدمات الاجتماعية مثل التعليم والمعاشات التقاعدية والرعاية الصحية، والاقتصاد الفرنسي مزيج من المشاركة الحكومية والشركات الخاصة.

من القطاعات الاقتصادية الرئيسية المهمة في فرنسا الصناعة والطاقة والدفاع والزراعة والسياحة.

تعتبر بريطانيا خامس أكبر مصدر ومستورد في العالم، وثالث أكبر استثمار أجنبي داخلي مباشر، وخامس أكبر استثمار أجنبي غير مباشر، وتعتبر صناعة الخدمات المالية مهمة بشكل خاص، ولندن هي ثاني أكبر مركز مالي في العالم.

أقرء أيضا: طريق الحرير الصيني الرقمي يهدد خطط اوروبا

You may also like

لينكد إن: تحالفك الاستراتيجي لنجاح مهني يحدد المستقبل

تعد منصة لينكد إن واحدة من أبرز الوجهات