حبوب أوكرانيا تسبب مشكلات للمزارعين في البلدان المجاورة

حبوب أوكرانيا تسبب مشكلات للمزارعين في البلدان المجاورة

- ‎فيمنوعات
حبوب أوكرانيا المعفاة من الضرائب تسبب مشكلات للمزارعين في الاتحاد الأوروبي

تسبب دخول حبوب أوكرانيا المعفاة من الرسوم الجمركية إلى الاتحاد الأوروبي في حدوث تخمة في الحبوب في البلدان المجاورة، مما أضر بالقطاع الزراعي الإقليمي وأدى إلى شكاوى من أن بروكسل تدفع للمزارعين تعويضًا ضئيلًا للغاية.

الحبوب الأوكرانية الرخيصة قوضت المنتجين المحليين

فبعد غزو روسيا لأوكرانيا العام الماضي، ألغى الاتحاد الأوروبي الرسوم الجمركية والحصص المفروضة على واردات الحبوب الأوكرانية وأعاد توجيه بعض الشحنات التي كانت روسيا تمنعها في موانئ البحر الأسود عبر الطرق البولندية والرومانية وشبكات السكك الحديدية. لكن الحبوب الأوكرانية الرخيصة المتوفرة فجأة في تلك الأسواق قوضت المنتجين المحليين.

قمح2 اخبار اقتصادية

بدوره قال ألكسندرو باسيو ، الذي يزرع حوالي 2200 هكتار من الحبوب في جنوب شرق رومانيا ، “المزارعون في رومانيا هم الأكثر تضررًا من عبور الحبوب القادمة من أوكرانيا”.

وأضاف لصحيفة فاينانشيال تايمز أن “لديهم رواكد من القمح غير المباع من حصاد العام الماضي. . . لدينا ثلاثة أشهر متبقية ولم نتمكن من بيع محصول العام الماضي بسبب قضية النقل هذه “.

في اجتماع المجلس الأوروبي في بروكسل الأسبوع الماضي ، اقترحت المفوضية الأوروبية أن يتلقى المزارعون المتضررون في الاتحاد الأوروبي 56.3 مليون يورو للتخفيف من التداعيات الناجمة عن “العرض المفرط” لواردات الحبوب الأوكرانية. وستحصل رومانيا على أصغر مبلغ بقيمة 10 ملايين يورو ، بينما خصصت بولندا 29.5 مليون يورو وبلغاريا 16.7 مليون يورو.

مطالبات بالحد من تأثير الحبوب الأوكرانية على الأسواق المحلية

في أواخر كانون الثاني (يناير) ، كتبت رومانيا وبلغاريا وجمهورية التشيك والمجر وبولندا وسلوفاكيا رسالة مشتركة إلى الاتحاد الأوروبي تدعو إلى “استجابة عاجلة” للحد من تأثير “الزيادة الكبيرة” على الحبوب الأوكرانية في الأسواق المحلية.

كما اتهم الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس اللجنة بتجاهل “التضحيات الضخمة” التي قدمتها بلاده في تسهيل صادرات الحبوب في كييف إلى الأسواق العالمية ، وطالب بروكسل بزيادة 10 ملايين يورو المقدمة كتعويض.

قمح اخبار اقتصادية

وقال باسيو إن عرض النقود الذي قدمه الاتحاد الأوروبي كان “ضئيلاً ، إن لم يكن ليقول استهزاء بالقضية التي نواجهها”.

ورددت المجموعات التجارية الرومانية صدى هذا الشعور ، حيث هدد منتدى المزارعين باحتجاجات على مستوى البلاد الشهر المقبل بشأن ما وصفه بالتعويض “الساخر”.

مطالبات بزيادة التعويضات

خلال زيارة إلى بوخارست يوم الاثنين ، أقر رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل بالدور الذي لعبته رومانيا في إنشاء طرق تصدير بديلة لأوكرانيا ، مضيفًا أن البلاد جلبت إيرادات حيوية لجارتها التي مزقتها الحرب.

وقال: “لكنني أعلم أن هذا قد أثر سلبًا على المزارعين الرومانيين”. “يجب أن ننظر في زيادة هذا المبلغ.”

كما طلب رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراويكي مبلغًا أكبر ، واصفًا العرض المقدم من بروكسل بأنه “غير كافٍ”. وقال يوم الثلاثاء أثناء رحلة إلى بوخارست “المفوضية الأوروبية يجب أن تساعدنا أكثر في هذا الصدد”.

ومن المقرر أن يصوت أعضاء الاتحاد الأوروبي على حزمة مساعدات المزارعين غدًا الخميس.

انخفاض أسعار الحبوب المحلية أحد أكبر التأثيرات

في بولندا ، تسببت واردات الحبوب الأوكرانية الرخيصة في زعزعة استقرار السوق المحلية ، حيث تقع المناطق الأكثر تضررًا في الجنوب الشرقي ، الأقرب إلى أوكرانيا.

قال ميكاي كوودز يجيكزاك ، مزارع وزعيم حركة أغرونيا الزراعية: “لا الحكومة البولندية ولا الاتحاد الأوروبي على دراية بخطورة الوضع”. وقال إن السلطات يجب أن تسمح فقط بالحبوب الأوكرانية التي كانت تنتقل إلى وجهة نهائية خارج بولندا.

للتخفيف من أزمة الغذاء .. تمديد صفقة تصدير حبوب البحر الأسود في أوكرانيا

وأضاف أن الواردات الأوكرانية تسببت في انخفاض أسعار الحبوب المحلية. “بينما كانت أسعار الحبوب في العام الماضي حوالي 1500 زلوتي بولندي للطن، فإن الأسعار اليوم أقل بكثير من 1000 زلوتي بولندي ، بل إنها تصل إلى 750 زلوتي بولندي.”

سلط حاكم منطقة لوبلين ، الواقعة على الحدود مع أوكرانيا ، الضوء مؤخرًا على قضية بولندا المتمثلة في الفشل في إعادة تصدير معظم الحبوب الأوكرانية. وصرح ليخ سبراوكا لإذاعة TOK FM الأسبوع الماضي بأن حوالي 800 ألف طن من الحبوب دخلت بولندا هذا العام، لكن تم إعادة تصدير حوالي 4000 طن فقط خارج الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك إلى الدول الأفريقية.

الاستثمار في البنية التحتية

وقال سيزار جيورجي ، مستشار وزارة الزراعة الرومانية ، إن اللوجستيات تشكل أيضًا مشكلة في رومانيا ، حيث تركز الموانئ بشكل أساسي على الحبوب الأوكرانية وهي الآن “مليئة بالسلع” التي لا يمكنهم التعامل معها.

وأضاف أنه إلى جانب التعويض ، يحتاج الاتحاد الأوروبي إلى الاستثمار في البنية التحتية ، مثل الطرق والسكك الحديدية ، وزيادة قدرة الشاحنات والصنادل وأفراد الحدود ، وفصل تدفق الحبوب الأوكرانية.

قد تطالع أيضًا: لماذا تتعرض الإمدادات الغذائية العالمية للخطر رغم انخفاض أسعار المحاصيل؟

You may also like

لينوفو تطلق جهاز لينوفو ثنك بوك بلس جن 5 هايبرد: تعرف على مميزاته وعيوبه

إذا كنت تبحث عن جهاز2 في 1 يجمع