5 عادات سيئة قد تصيبك بالإفلاس

5 عادات سيئة قد تصيبك بالإفلاس

- ‎فيمنوعات
5 عادات سيئة قد تصيبك بالإفلاس5 عادات سيئة قد تصيبك بالإفلاس

5 عادات سيئة قد تصيبك بالإفلاس ,خلال حياتنا اليومية ، نمارس العديد من العادات المالية التي تصبح روتينية تمنعنا من إدراك أن هذه العادات يمكن أن تقودنا أحيانًا إلى الإفلاس أو خسارة الكثير من المال دون داع. يمكن أن تؤدي هذه العادات المالية السيئة وعدم وجود أي شكل من أشكال الإدارة المالية لدخلك الشهري إلى إهدار كبير للمال حيث لا يوجد فائض للادخار أو الاستثمار لاحقًا ، ويمكن أن يؤدي غالبًا إلى تراكم الديون.

إن كنت تعاني من عدم سيطرتك على أمورك المالية أو دخلك الشهري، أو تعاني من ضياع وهدر جزء كبير من المال دون أن تدرك أين قمت بإنفاقه، فهذا المقال سيساعدك  من خلال زيادة وعيك المالي بهذه المشكلات ، سيساعدك أيضًا على اكتشاف العادات المالية السيئة وتجنبها والتخلص منها في أسرع وقت ممكن.

5 عادات مالية سيئة قد تصيبك بالإفلاس

1. الشراء بدافع عاطفي

هذا يعني أنك تشتري المنتج بدافع عاطفي. على سبيل المثال ، يمكنك شراء منتج معين فقط لترى أن هناك خصمًا كبيرًا على منتج آخر ثم تسرع في شراء منتج آخر حتى لو لم تكن هناك حاجة ماسة إليه.

قد يغريك مثلًا شراء أصدقاءك لأحد القمصان بكثرة لأنه يلائم موضة العصر، أو حتى قد تغريك طريقة عرضه، عندها ستقوم أيضًا بشرائه دون أن تفكر بشكل عقلاني حقًا أم لا ، أو ما إذا كان لديك نقود زائدة كافية لدفع ثمنها أم لا.

للحد من الإنفاق بهذه الطريقة العاطفية ، عليك أن تكون حازمًا مع نفسك وتجعلهم ينتظرون قدرًا معينًا من الوقت قبل الشراء. على سبيل المثال ، يمكنك تحديد عدد قطع الملابس التي تشتريها كل شهر ويجب عليك الالتزام بعدم شراء أي عناصر إضافية. سيجعلك هذا الإجراء تفكر في قرارات الشراء الخاصة بك وسيجعلك تفكر في المنتجات التي لم تعد بحاجة إليها.

2. عدم التخطيط ووضع موازنة شهرية لإدارة الدخل

إذا لم يكن لديك ميزانية واضحة للإنفاق والدخل ، فستفقد البوصلة التي تحتاج إلى الاعتماد عليها عند إنفاق دخلك الشهري.

تسمح لك الميزانية بتحديد مقدار المال الذي ستحصل عليه كدخل شهري وكيفية إنفاقه بطريقة متوازنة ومعقولة. كما يساعدك على اتخاذ الخطوات اللازمة لتوفير المزيد من المال كل شهر وتجنب الغرق في الديون ، وحتى توفير مبلغ كل شهر يساعدك على استثماره لاحقًا.

إذا وجدت الالتزام بميزانيتك الشهرية مرهقًا ، فهناك برامج أو تطبيقات تساعدك على إدارة ميزانيتك ونفقاتك تلقائيًا ، مثل Mint. في هذه الحالة ، كل ما عليك فعله هو فتح البرنامج يوميًا للتأكد من أنك على المسار الصحيح ، أو تحديد التكاليف الإضافية التي تواجهها وإجراء التعديلات اللازمة إذا لزم الأمر.

3. الاعتماد على بطاقات الائتمان

تعتبر بطاقة الائتمان أحد أهم الأسباب التي تحفزك على الشراء بشكل غير عقلاني وقد تتسبب بإفلاسك وإغراقك بالديون، وذلك في حال قمت بدفع مبلغ أكبر من الرصيد الذي تستطيع شحنه بها كل شهر.

إن استخدام بطاقات الائتمان يجعلك تقوم باستخدام الأموال وكأنها أموال مجانية، لذلك عليك أن تكون حذرًا وعقلانيًا في استخدامها.

4. الميل للراحة والرفاهية المبالغ بها

تعتبر من أهم 5 عادات سيئة قد تصيبك بالإفلاس كلنا نسعى لأن نعيش بنوع من الرفاهية والراحة، لكن كثرة الاعتماد على تلك الأمور مع الدخل المحدود سيؤدي إلى خسارة الكثير من المال الذي كان من الممكن استثماره في مشروع ناجح.

إن الكسل قد يكلفنا الكثير ولذلك علينا أن نتجنب تلك المصاريف غير العقلانية إلا في حال الضرورة أو السرعة.

عليك أن تتوقف عن تناول الوجبات السريعة كل يوم، عليك أيضًا أن تتوقف عن عادات الشراء اليومية التي يمكن توفيرها مثل شراء القهوة غالية الثمن في الطريق إلى العمل كل صباح، حيث يمكنك أن تستعيض عنها بتحضير القهوة في المنزل. كل ذلك يمكن أن يساعدك في تجنب الإسراف في المصروفات التي لا داعي لها.

5. العادات الشخصية

تعتبر العادات الشخصية من 5 عادات سيئة قد تصيبك بالإفلاس وهي تشمل العادات الشخصية اليومية مثل شراء الملابس والأجهزة باهظة الثمن، وتشمل حتى عادات أخرى مثل تناول الطعام في الخارج بشكل متكرر أو التسوق بدون أن يكون لديك حاجة للشراء. بالإضافة لأي عادة تدفعك لإنفاق مبالغ كبيرة من المال كان من الممكن توفيرها واستثمارها في أحد المشاريع الناجحة لتكسب المزيد من المال منها لاحقًا.

بهذا تنتهي مقالة اليوم.نأمل أن تجد هذه المقالة مفيدة بعد تقديمنا 5 عادات سيئة قد تصيبك بالإفلاس

أقرء أيضا: 6 نصائح لتصل الى الأستقرار المالي

You may also like

لينوفو تطلق جهاز لينوفو ثنك بوك بلس جن 5 هايبرد: تعرف على مميزاته وعيوبه

إذا كنت تبحث عن جهاز2 في 1 يجمع