رئيس المركزي الأوكراني يتعهد بعدم طبع النقود لتمويل الحرب

رئيس المركزي الأوكراني يتعهد بعدم طبع النقود لتمويل الحرب

- ‎فياقتصاد اوروبا
رئيس المركزي الأوكراني يتعهد بعدم طبع النقود لتمويل الحربأندري بشني

تعهد محافظ البنك المركزي الأوكراني بإن أوكرانيا لن تلجأ بعد الآن إلى التمويل النقدي “الخطير” لتمويل حربها ضد روسيا، مضيفًا أنه تم حل “صراع مفتوح” مع الحكومة بشأن هذه القضية.

وقال أندري بشني، رئيس البنك الوطني الأوكراني البالغ من العمر 48 عامًا، في مقابلة مع صحيفة فاينانشيال تايمز إن البنك “خلق مخاطر هائلة على الاستقرار المالي الكلي” عندما اضطر البنك العام الماضي إلى طباعة مليارات الهريفنيا لسد النقص في الميزانية.

قرض بقيمة 15.6 مليار دولار من صندوق النقد

لم تكن وزارة المالية راغبة في الاستفادة من أسواق السندات المحلية أو زيادة الإيرادات بدلاً من ذلك. ولجأت حاليًا لقرض بقيمة 15.6 مليار دولار تم الاتفاق عليه بين صندوق النقد الدولي وكييف الأسبوع الماضي ، والذي لا يزال يتطلب موافقة المجلس التنفيذي للصندوق.

صندوق النقد
صندوق النقد

إن وضع حد للتمويل النقدي ، واستخدام أسواق السندات المحلية ، واتخاذ تدابير لزيادة الإيرادات الضريبية ، كانت كلها أمور أساسية في صفقة صندوق النقد الدولي.

ويخشى الاقتصاديون أن تسقط أوكرانيا في دوامة التضخم المفرط بسبب طباعة النقود للتعويض عن تأخر صرف المساعدات المالية من الاتحاد الأوروبي.

وقال منتقدون إنه كان يتعين على الحكومة بدلا من ذلك أن تشدد حزامها وتقترض من البنوك الأوكرانية وأن ترفع الضرائب والرسوم الجمركية.

رئيس البنك المركزي الأوكراني يحاول الإصلاح

وكان قد أكد سلف أندري بيشني المحافظ السابق لـ المركزي الأوكراني، وهو كيريلو شيفتشينكو تلك الحجج في مقال رأي في الفاينانشيال تايمز في سبتمبر ، مما زاد من التوترات مع الحكومة.

بشني، وهو مصرفي سابق منذ أن كان يبلغ من العمر 34 عامًا، حل محل شيفشينكو في أكتوبر الماضي في صدارة البنك المركزي الأوكراني .

في أول يوم له في منصبه ، شرع في إصلاح العلاقات مع الحكومة ، والتقى بوزير المالية سيرهي مارشينكو “حتى ساعات متأخرة من الليل”.

البنك المركزي الأوكراني
البنك المركزي الأوكراني

لقد أبرموا صفقة، حيث قام البنك المركزي بتعديل متطلبات احتياطي البنك الخاص به، وعرضت الوزارة على المقرضين شروطًا أكثر جاذبية.

وقال بيشني إن هدف البنك المركزي الأوكراني هو امتصاص السيولة الزائدة عن طريق متطلبات احتياطي أكثر صرامة والعودة تدريجياً إلى سعر الصرف العائم.

وقال إن صندوق النقد الدولي أجرى تغييرا “ثوريا” في السياسة من خلال الموافقة على إقراض أوكرانيا خلال فترة من عدم اليقين الاقتصادي الاستثنائي الناجم عن الغزو الروسي.

وأضاف أن اتفاقية صندوق النقد الدولي ستساعد في “ضمان التزام ائتلاف المانحين بتقديم مساعدة بنحو 40 مليار دولار” هذا العام.

سجل أوكرانيا ضعيف في تلبية شروط صندوق النقد الدولي

أوكرانيا لديها سجل ضعيف في تلبية شروط صندوق النقد الدولي خلال سلسلة من عمليات الإنقاذ. لكن كييف قامت ببناء الثقة من خلال تحقيق الأهداف التي حددها الصندوق خلال أربعة أشهر “مراقبة البرنامج بمشاركة مجلس الإدارة” خلال فصل الشتاء، على حد زعم بيشني.

وقال إن البنك المركزي الأوكراني سيعدل الشهر المقبل توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 إلى 0.3 في المائة فقط ، بعد انخفاض بنسبة 30 في المائة خلال العام الماضي ، مما يعكس تأثير الضربات الصاروخية الروسية على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا خلال فصل الشتاء.

قد تطالع أيضًا: حبوب أوكرانيا تسبب مشكلات للمزارعين في البلدان المجاورة

 

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن