لماذا تتعرض الإمدادات الغذائية العالمية للخطر رغم انخفاض أسعار المحاصيل؟

لماذا تتعرض الإمدادات الغذائية العالمية للخطر رغم انخفاض أسعار المحاصيل؟

- ‎فياقتصاد اوروبا, منوعات
حبوب أوكرانيا المعفاة من الضرائب تسبب مشكلات للمزارعين في الاتحاد الأوروبي

رغم تراجع أسعار الأسمدة والمحاصيل بشكل حاد منذ ذروتها بعد الهجوم الروسي العام الماضي على أوكرانيا. إلا أن المتخصصون والمحللون الزراعيون حذروا من أن الإمدادات الغذائية في العالم لا تزال مهددة.

التهديد الأول: عدم اليقين الجيوسياسي

كانت أسعار الإمدادات الغذائية قد ارتفعت بالفعل قبل الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا في أوائل العام الماضي، بسبب الجفاف والادخار المرتبط بوباء فيروس كورونا من قبل الحكومات والشركات. ثم ارتفعت أسعار مغذيات المحاصيل نتيجة لمكانة موسكو كأكبر دولة مصدرة للأسمدة في العالم ، في حين أدت القفزة في أسعار الغاز الطبيعي ، وهو مكون مهم للأسمدة النيتروجينية ، إلى زيادة الضغط على الأسواق الزراعية.

وقد لعبت صفقة الحبوب في البحر الأسود في العام الماضي بين موسكو وكييف دورًا حاسمًا في خفض الأسعار ، إلى جانب الإمدادات الوفيرة من روسيا ، بينما أدى انخفاض أسعار الغاز الطبيعي إلى تهدئة أسواق الأسمدة. ومع ذلك ، يحذر محللون من أن صفقة الحبوب قد تنهار ، في حين أن أسعار الطاقة المتقلبة وتغير المناخ يهددان أيضًا بتقويض إنتاج المحاصيل.

تصدير الحبوب 23 1 اخبار اقتصادية

من جانبه، قال جون بافيس ، كبير الاقتصاديين الزراعيين بالبنك الدولي: “الأمر أشبه بالطيران بمحرك واحد”. “طالما أن هذا المحرك يعمل فلا بأس، ولكن إذا توقف المحرك فستواجه مشاكل. . . إذا تحققت أي من [هذه المخاطر]، فسنشهد [ارتفاعًا في الأسعار] سريعًا جدًا. ”

يتمثل الخطر الأكثر إلحاحًا هو الفشل في صفقة الحبوب التي تدعمها الأمم المتحدة ، والتي من المقرر تجديدها في مارس. وأي فشل في تمديد هذه الصفقة سيؤدي إلى منع صادرات الحبوب الأوكرانية ، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار مرة أخرى.

في حين أن العديد من المحاصيل، إلى جانب الأسمدة الغذائية ، معفاة من العقوبات المفروضة على روسيا من قبل حلفاء أوكرانيا ، فإن العديد من البنوك وشركات التأمين والمجموعات اللوجستية كانت مترددة في التعامل مع منتجات المزارعين ، وفقًا لمسؤولين روس وأوروبيين. قد تؤدي التوترات الجيوسياسية إلى تعطيل الإمدادات الغذائية.

التهديد الثاني: المناخ 

التهديد الآخر هو المناخ. حيث أدت درجات الحرارة القياسية في العام الماضي في أوروبا وأجزاء أخرى من العالم إلى ظاهرة النينيا الجوية. وتتضمن ظاهرة النينيا تبريد سطح المحيط الهادئ.

إذ بعد ثلاث سنوات متتالية من ظروف ظاهرة النينيا ، حذر العديد من خبراء الأرصاد الجوية من تزايد فرص حدوث العكس – ظاهرة النينيو ، التي لها تأثير الاحترار – التي حدثت هذا العام.

جفاف اخبار اقتصادية

وحذر مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة أواخر العام الماضي من أن التحول من ظاهرة النينيا إلى ظاهرة النينيو “من المرجح أن يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة العالمية في عام 2023 عن عام 2022”. وهو ما يؤدي إلى الجفاف الذي يدمر المحاصيل الزراعية وبالتالي الإمدادات الغذائية.

وعلى الصعيد الإقليمي ، تسببت ظروف النينيو في السابق في حدوث حالات جفاف في جنوب وجنوب شرق آسيا وأستراليا وفيضانات في أمريكا اللاتينية ، بما في ذلك في البرازيل والأرجنتين.

  التهديد الثالث: مستويات مخزون الحبوب

كما أدت مستويات مخزون الحبوب المنخفضة نسبيًا إلى زيادة مخاوف المحللين بشأن الإمدادات الغذائية العالمية.

إذ بالنسبة للقمح ، تعد نسبة المخزون إلى الاستخدام ، وهي مقياس يستخدمه المشاركون في سوق الحبوب والاقتصاديون الزراعيون لتقييم مدى توفر السلع.

تصدير الحبوب 2 1 اخبار اقتصادية

ويظهر أن المخزونات المتوقعة لنهاية السنة المحصولية في يونيو من المتوقع أن تصل إلى 58 يومًا ، وهو أدنى مستوى منذ عام 2008 ، عندما ارتفعت أسعار الغذاء العالمية بعد الجفاف وزيادة أسعار الطاقة العالمية، بحسب ما قاله جوزيف جلوبر، زميل باحث أول في معهد أبحاث الأمن الغذائي IFPRI وكبير الاقتصاديين السابق في وزارة الزراعة الأمريكية.

  التهديد الرابع: تحركات العملات المحلية

كما تعتبر تحركات العملة مهمة أيضًا في التأثير على الإمدادات الغذائية في العديد من البلدان النامية. فعلى الرغم من الانخفاض الأخير في أسعار المواد الغذائية في الأسواق الدولية ، فإن قوة الدولار يمكن أن تبقي التكاليف بالعملات المحلية مرتفعة.

وهذا يعني أن تضخم أسعار المواد الغذائية بالنسبة للمستهلكين من المرجح أن يستمر لعدة أرباع بسبب التأخر لمدة عام تقريبًا حتى تصل الأسعار المتداولة دوليًا إلى سلاسل التوريد بالتجزئة.

قد تطالع أيضًا: للتخفيف من أزمة الغذاء .. تمديد صفقة تصدير حبوب البحر الأسود في أوكرانيا

 

 

You may also like

لينوفو تطلق جهاز لينوفو ثنك بوك بلس جن 5 هايبرد: تعرف على مميزاته وعيوبه

إذا كنت تبحث عن جهاز2 في 1 يجمع