للتخفيف من أزمة الغذاء .. تمديد صفقة تصدير حبوب البحر الأسود في أوكرانيا

للتخفيف من أزمة الغذاء .. تمديد صفقة تصدير حبوب البحر الأسود في أوكرانيا

- ‎فياقتصاد اوروبا
قمح3 اخبار اقتصادية

كشفت أوكرانيا عن إن مفاوضين من كييف وموسكو اتفقا على تمديد أمد اتفاق تصدير الحبوب الذي أبرمته الأمم المتحدة والبحر الأسود بوساطة تركية ، وهي خطوة حاسمة للتخفيف من أزمة الغذاء العالمية الناجمة عن الصراع.

وقال أولكسندر كوبراكوف وزير البنية التحتية الأوكراني “تم تمديد مبادرة النقل الآمن للمنتجات الزراعية عبر البحر الأسود لمدة 120 يومًا أخرى”. لقد اتخذ هذا القرار للتو في اسطنبول. ولا تزال الأمم المتحدة وتركيا ضامنتين لهذه المبادرة من أجل التخفيف من أزمة الغذاء “.

وكانت الأمم المتحدة وأنقرة قد توسطت في الاتفاق مبدئيًا في يوليو لإنهاء حصار روسيا لموانئ أوكرانيا في أعقاب غزو موسكو الشامل لجارتها في فبراير.

تعد أوكرانيا مصدر رئيسي للحبوب والمنتجات الزراعية الأخرى

حيث تعد أوكرانيا مصدر رئيسي للحبوب والمنتجات الزراعية الأخرى. حذر خبراء الأمن الغذائي من أن النقص الناجم عن الحرب سيؤدي إلى مزيد من الارتفاع في الأسعار ، مع عواقب وخيمة على البلدان الفقيرة التي تضررت بشدة من تأثير تغير المناخ ووباء كوفيد -19.

وقال كوبراكوف إنه منذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ في الأول من آب (أغسطس) ، “صدرت أوكرانيا أكثر من 11 مليون طن من المنتجات الزراعية إلى 38 دولة حول العالم”.

رغم ان هذا رقم كبير ، لكنه ليس كافياً. لا يمكن للسوق العالمية أن تحل محل المنتجات الزراعية الأوكرانية في المستقبل القريب. في الوقت نفسه ، من الممكن زيادة كمية طعامنا للعالم من أجل التخفيف من أزمة الغذاء العالمية “.

تأثيرات إيجابية للقرار

انخفضت أسعار الحبوب بعد تمديد الصفقة. انخفضت العقود الآجلة للقمح القياسي المتداولة في شيكاغو بنسبة 2 في المائة إلى 8 دولارات للبوشل بينما انخفضت أسعار الذرة بنسبة 1 في المائة إلى 6.59 دولار للبوشل.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاتفاق في تغريدة يوم الخميس الماضي. وقال كوبراكوف إن أوكرانيا لا تزال تضغط من أجل تمديد الاتفاقية لمدة عام على الأقل ولتشمل الموانئ في منطقة ميكولايف بالإضافة إلى الموانئ الثلاثة في مقاطعة أوديسا التي كانت جزءًا من الصفقة.

الأمم المتحدة ترحب بالقرار من أجل التخفيف من أزمة الغذاء العالمية

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: “أرحب باتفاق جميع الأطراف على مواصلة مبادرة حبوب البحر الأسود لتسهيل الملاحة الآمنة لتصدير الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة من أوكرانيا من أجل التخفيف من أزمة الغذاء العالمية “.

قمح2 اخبار اقتصادية

في اتفاقية منفصلة مع روسيا، بدأت الأمم المتحدة في شحن الأسمدة إلى الدول الأفريقية العالقة في الموانئ الأوروبية منذ بداية الحرب. قال مصدر في الأمم المتحدة إن الأمم المتحدة عملت مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي لإنشاء ترخيص عام لطمأنة الشركات الخاصة بأن هناك “إعفاء شامل” من العقوبات المفروضة على المواد الغذائية والأسمدة الروسية ، ولتشجيع شركات التأمين على تغطية السفن التي ترفع العلم الروسي. .

العقوبات الغربية أعاقت مبيعات أوكرانيا الزراعية

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال إن العقوبات الغربية أعاقت مبيعات البلاد الزراعية ، على الرغم من أن موسكو زادت حجم صادراتها منذ بدء الحرب. ولا تستهدف العقوبات الصادرات الروسية بشكل مباشر لكنها خلقت حواجز إضافية للمدفوعات والشحن والتأمين دفعت موسكو الأمم المتحدة لحلها.

بوتين

وهناك تصريحات من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي حول المقتطعات في نظام العقوبات المفروضة على المصدرين الروس للحبوب والأسمدة. وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين ، وفقا لوكالة إنترفاكس ، إن هذا التقدم المهم وهذا العمل سيتم الانتهاء منه عندما يتم إزالة جميع العقبات المباشرة وغير المباشرة بالكامل.

قد تطالع أيضًا: روسيا تدرس وقف صادرات القمح وزيت دوار الشمس

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن