كازاخستان تعزز فحص إعادة التصدير إلى روسيا مجاراةً للغرب

كازاخستان تعزز فحص إعادة التصدير إلى روسيا مجاراةً للغرب

- ‎فياقتصاد اوروبا
كازاخستان تعزز فحص إعادة التصدير إلى روسيا مجاراةً للغرب

في محاولة جديدة لتجنب العقوبة على مساعدة روسيا في تجاوز العقوبات الغربية، ستطلق كازاخستان نظامًا عبر الإنترنت لتتبع جميع السلع التي تدخل إلى البلاد وتغادرها الشهر المقبل.

تحاول كازاخستان إظهار الامتثال للمحاولات الغربية لعزل الاقتصاد الروسي

يبدو أن النظام ، الذي قال مسؤول كبير لوكالة Eurasianet  الأمريكية أنه من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في 1 أبريل ، هو أكثر جهود كازاخستان تضافرًا حتى الآن لإظهار الامتثال للمحاولات الغربية لعزل الاقتصاد الروسي ردًا على الغزو المستمر لأوكرانيا.

لقد صرحت حكومتنا مرارًا وتكرارًا بوضوح شديد أن كازاخستان لا تطبق أي عقوبات أو قيود على التجارة مع روسيا. ومع ذلك ، فإنه لن يسمح بالالتفاف على العقوبات الغربية ولن يصبح منصة لمثل هذا التحايل. “نحن نتفهم جميع مخاطر العقوبات الثانوية ، لذلك نراقب عن كثب تجارتنا المتبادلة مع جميع الشركاء.”

محاولات مسك العصا من المنتصف

تنقل هذه الملاحظات بدقة مدى تعقيد التحدي الذي يواجه كازاخستان ، التي تريد تجنب إغضاب جارتها المحاربة والمهمة اقتصاديًا في الشمال ، مع الاستمرار في تنمية العلاقات الودية مع أوروبا والولايات المتحدة.

ولم يخف وزير الخارجية مختار تلوبيردي هذه المخاوف في تصريحاته إلى جانب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ، الذي زار العاصمة أستانا الشهر الماضي.

وزير الخارجية مختار تلوبيردي اخبار اقتصادية

قال تيلوبردي متحدثًا باللغة الإنجليزية: “كازاخستان لديها علاقات تاريخية للغاية مع كل من روسيا وأوكرانيا”. “اقتصاداتنا مترابطة لفترة طويلة جدًا ، ولهذا السبب بالتأكيد كل هذا الوضع ثقيل جدًا بالنسبة لنا ولاقتصادنا ، ونحن نحاول تجنب أي آثار سلبية من العقوبات.”

والعقبات الرئيسية للامتثال للعقوبات هي الجغرافيا والنظام التجاري الحالي الذي تعمل كازاخستان في ظله.

كازاخستان وروسيا كلاهما عضوان في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي المكون من خمس دول (EAEU). من الناحية النظرية ، هذا يعني أنه لا توجد فحوصات جمركية على البضائع التي تعبر الحدود البالغ طولها 7600 كيلومتر بين البلدين.

تنظر موسكو إلى جيرانها في آسيا الوسطى والقوقاز على أنهم باب خلفي لها

في السنوات الأخيرة ، ساعد هذا الإعداد روسيا على تعزيز مكانتها كشريك تجاري أساسي لكازاخستان. لذلك لم يكن من المفاجئ أنه عندما توقف تدفق البضائع الغربية إلى روسيا ، نظرت موسكو إلى جيرانها في آسيا الوسطى والقوقاز على أنهم باب خلفي.

أفادت بلومبرج في وقت سابق من هذا الشهر: “تشير المعلومات التي تم جمعها من قبل مراقب بيانات التجارة ومقرها جنيف إلى أن بعض السلع الخاضعة للعقوبات – خاصة أشباه الموصلات المتقدمة – يتم تحويلها إلى روسيا عبر دول ثالثة ، والتي غيرت عاداتها التجارية فجأة بعد الغزو الروسي”.

 

الاقتصادات المجاورة لروسيا تُستخدم للتحايل على العقوبات

الأرقام تتحدث عن نفسها. في السنة التقويمية التي سبقت بدء الحرب ، صدرت كازاخستان ما قيمته 12000 دولار من أشباه الموصلات المتقدمة إلى روسيا. في عام 2022 ، ارتفع هذا المبلغ إلى 3.7 مليون دولار.

من الصعب تحديد الشخصيات الأخرى. تشير الأدلة القصصية إلى ظهور صناعة متنامية للتجارة المكوكية لسد الطلب على السلع الاستهلاكية عالية التقنية وغيرها من العناصر المطلوبة.

الصادرات الألمانية اخبار اقتصادية

كما أن الأبحاث المنشورة مؤخرًا من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) “تقدم أدلة توحي بأن التجارة الوسيطة عبر الاقتصادات المجاورة [لروسيا] تُستخدم للتحايل على العقوبات”.

وأوضحت بياتا جافورسيك ، كبيرة الاقتصاديين في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ، “لقد رأينا ظهور التجارة الوسيطة – زيادة في الصادرات الغربية إلى دول آسيا الوسطى والقوقاز مصحوبة بزيادة في الصادرات من هذه البلدان إلى روسيا”.

إن أنماط انخفاض الصادرات من الاتحاد الأوروبي إلى روسيا وزيادة الصادرات إلى آسيا الوسطى والقوقاز “واضحة بشكل خاص لمجموعات المنتجات الخاضعة جزئيًا أو كليًا لعقوبات الاتحاد الأوروبي وكذلك السلع التي تشبه تلك الخاضعة للعقوبات” ، وفقًا لتقرير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قال.

 الشركات الروسية تستخدم شركائها الكازاخستانيين لاستيراد البضائع لهم

أوضح تقرير لرويترز في وقت سابق من هذا الشهر كيف يعمل هذا التدفق الموازي في الممارسة العملية. وكتبت وكالة الأنباء نقلاً عن سبعة مصادر مجهولة على دراية بالوضع ، كيف “قامت الشركات الروسية بإغراق شركائها الكازاخستانيين … بطلبات جديدة لمساعدتهم … استيراد البضائع التي هم بأمس الحاجة إليها.”

وقالت رويترز في تقريرها نقلاً عن شهادات مصادرها: “لدى الروس قائمة تسوق طويلة جدًا تشمل المعدات الصناعية ومحامل السكك الحديدية والإلكترونيات المتقدمة وأجهزة الراديو والتوربينات وأجزاء الطائرات والمواد الخام وحتى مواد البطاقات المصرفية”.

تتجلى هذه الطفرة في الأعمال التجارية بوضوح من خلال البيانات الرسمية الكازاخستانية التي تظهر كيف ارتفعت الصادرات إلى روسيا بنسبة 25٪ العام الماضي.

قد تطالع أيضًا: روسيا تعدل ضرائب النفط لزيادة العائدات السنوية

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن