كيفية توفير مساحة أكبر على هاتفك الأندرويد

كيفية توفير مساحة أكبر على هاتفك الأندرويد

- ‎فيتكنولوجيا
كيفية توفير مساحة أكبر على هاتفك الأندرويد اخبار اقتصادية

بالرغم من زيادة أحجام مساحات التخزين في هواتفنا اليوم، التي وصلت إلى 1 تيرا، إلا أن على الجانب المقابل، تخلت جميع شركات الهواتف عن مِيزة إضافة شريحة تخزين خارجية – SD Card، مما يجعل التخزين على هاتفك ينحصر في إختيارين، إما التخزين على المساحة الداخلية، أو الاعتماد على التخزين السحابي، وتحاول الشركات دفع المستخدمين للتخزين السحابي بسبب اعتمادهم على الاشتراكات من المستخدمين، فتجد دائما اختيارات مساحات التخزين في الهواتف تأتي بفارق سعر كبير، لذلك تختار مساحة التخزين الصغيرة أو المتوسطة، وتعتمد على التخزين السحابي في المستقبل باشتراك.

ولذلك ستجد جميع الشركات تقدم خِدْمَات تخزين سحابية، مثل سامسونج وشاومي وهواوي وأوبو وجميع شركات الأندرويد.

ولكن بالرغم من ذلك يمكنك توفير مساحة أكبر على هاتفك الأندرويد، فقط مع بعض من التنظيم ومراجعة ملفاتك كل مدّة عن طريق النِّقَاط التالية السهلة.

 

توفير مساحة أكبر على هاتفك عبر تطبيق جوجل الرسمي

في أغلب الأحيان يتوفر في جميع هواتف الأندرويد برنامَج خاص لتنظيف ومسح الملفات، ولكن سنستخدم هذه المرة برنامَج عام من شركة جوجل بإسم Files لما يقدمه من مميزات جيدة وخفيف وبدون إعلانات.

سنقوم بتحميل برنامج Files من هنا، ومن ثم سنستخدم قسم تنظيف – Clean بالبرنامج، والمخصص في توفير مساحة تخزين على هاتفك الأندرويد بشكل ذكي.

يمكنك عن طريق هذا القسم، الوصول إلى تطبيقاتك ومساحة التخزين الخاصة بهاتفك بشكل تقليدي، مع عرض مبسط وشامل لمساحة الهاتف وتقسيمها، إلى برامج وفيديوهات وصور وملفات، ويمكنك الضغط على العناوين المراد أن تتصفحها وتحذف ماهو غير هام بها.

أول الحلول هو التخلص من التطبيقات الغير مهمة، عن طريق الضغط على كلمة تطبيقات – Apps، والتي بدورها ستظهر لك كافة البرامج على هاتفك والمساحة المستخدمة لكل تطبيق، ويمكنك التخلص من البيانات الخاصة بكل تطبيق أو إزالته بالكامل.

من المميزات الجيدة في تطبيق Files، هو تحليله لكافة الصور والملفات على هاتفك، واقتراح طرق ذكية للتخلص من الملفات والصور الغير مرغوب فيها بشكل سريع، فعلى سبيل المثال بداخل قسم تنظيف – Clean، ستجد البرنامَج يقترح عليك بعض الملفات المكررة، والذي قمت بتحميلها أكثر من مرة عن طريق الخطأ، وأيضا الصور المكررة، أو الصور ذات الجودة الضعيفة والغير واضحة، بالإضافة إلى اقتراحات مختلفة تقوم بتجميع الملفات والصور المتشابه أمامك لسهولة التخلص منها، فأحد هذه الاقتراحات المميزة بالنسبة لي، هو جمع الملفات ذات الأحجام الكبيرة، مما يعطيني صورة حول أكبر الملفات الموجودة على هاتفي والتخلص منها أو نقلها، لتوفير مساحة كبيرة بشكل سريع.

إستخدام المساحة السحابية أمر ضروري

Google Photos اخبار اقتصادية

بكل تأكيد التخزين السحابي قد يبدو أمر بديهي للبعض، وقد يبدو غريب للبعض الآخر ومن الممكن أن تكون هذه المرة الأولى أن يسمع عن التخزين السحابي، ولكن الآن في بداية عام 2023 والتطور الضخم للتقنيات ووسائل الآمان، فمن الضروري الإعتماد على التخزين السحابي بصورة من صوره المختلفة، جميع الشركات المصنعة تمتلك منصات للتخزين السحابي لها، ويمكنك الإعتماد على المنصات المشهورة مثل Google Photos و Google Drive، أو السحابة التخزينية الخاصة بشاومي أو سامسونج، وتتصارع الشركات بتقديم أفضل باقات تخزينية لجذب المستخدمين، لذلك ستجد أغلب هذه الخدمات السحابية للتخزين تأتي مع مساحة تخزين مجانية جيدة، فعلى سبيل المثال مع Google Photos تملك 15 جيجا مساحة تخزين مجانية، وتعتبر كافية لحفظ صورك وفيديوهاتك المهمة.

أخفض جودة تصوير الصور والفيديوهات

Phone Video اخبار اقتصادية

الكاميرات تطورت بشكل كبير في جميع الهواتف مؤخرا، خاصة الهواتف المتوسطة، والتي أصبحت تصور بدقة FHD كدقة تصوير طبيعية، أما الهواتف الرائدة والتي وصلت إلى تصوير فيديوهات بدقة 8K في بعض الأجهزة، والأغلب يصور بدقة 4K، ولكن في أغلب سيناريوهات التصوير أنت لا تحتاج إلى دقة عالية، فإذا كنت من مستخدمين الكاميرات بشكل بسيط، مثل تصوير بعض المستندات أو الصور العادية دون الحاجة إلى أي لمسات فنية أو تصوير أشخاص، فقم بخفض جودة الصور والفيديوهات إلى HD، وستوفر مساحة ضخمة خاصة في الفيديوهات.

وحتى إن كنت تقوم بالتصوير لغرض النشر على وسائل التواصل الإجتماعي، فأنت لا تحتاج إلى فيديوهات بدقة عاليه، هذه الدقة ضرورية إذا قمت بعرض الفيديو أو الصور على شاشات كبيرة مثل شاشات الحاسوب فستحتاج الدِّقَّة العالية لتقديم أعلى تفاصيل، ولكن أحجام شاشات هواتفنا اليوم، لا تحتاج الكم الهائل من البيانات الموجود في الصور والفيديوهات بدقة 4K.

برامج المحادثات أكبر عائق !

Chat apps scaled اخبار اقتصادية

قد تظن أن برامج المحادثات مثل واتساب وتيليجرام، هي فقط برامج تحتوي على رسائل مكتوبة، ولكن في الواقع هذه البرامج مكدسة بالعديد من الصور والفيديوهات المرسلة لك من أصدقائك ومجموعاتك، وهذه الصور والفيديوهات متراكمة منذ فترة طويلة دون الإستفادة منها، ولكن تأخذ مساحة كبيرة من هاتفك بسبب تخزينها الدائم.

لذلك من الخطوات المهمة هو فلترت برامج المحادثات التي تستخدمها على هاتفك، والتخلص من الصور والفيديوهات الغير مرغوب فيها، لتوفير مساحة جيدة على هاتفك.

وتوفر لك أغلب برامج المحادثات إمكانية تصفح وإدارة مساحة التخزين الخاصة بالتطبيق، أو يمكنك الدخول إلى ملفات التطبيق عن طريق مدير الملفات، والتخلص من الصور والفيديوهات والرسائل الصوتية، وجميع الملفات المتراكمة الغير مرغوب بها.

6 نصائح من أجل تصوير أفضل بكاميرا الآيفون

5 طرق من أجل تحميل الفيديوهات على الآيفون

You may also like

الروبوتات والذكاء الاصطناعي ودورهما في المجال الطبي – Robotics and Artificial Intelligence

هل تتخيل أن تخضع لعملية جراحية يقوم بها