إطلاق أجهزة MacBook Pro برقاقة M2 Max و M2 Pro

إطلاق أجهزة MacBook Pro برقاقة M2 Max و M2 Pro

- ‎فيتكنولوجيا
Apple MacBook Pro M2 Pro and M2 Max hero 230117 Full Bleed Image.jpg.large اخبار اقتصادية

نبدأ العام الجديد بإطلاقات مثيرة من جميع الشركات، وعلى رأسهم شركة آبل، بالإعلان عن أجهزة MacBook Pro الجديدة، بشرائح M2 Pro و M2 Max، وتعتبر هذه الإطلاقات استكمالا لإطلاق آبل لجهاز MacBook Air و MacBook Pro 13 inch في منتصف العام الماضي بشريحة M2.

الأداء الجديد في شريحة M2 Pro

Apple M2 Pro and M2 Max Chip اخبار اقتصادية

أعلنت آبل عن أجهزتها الجديدة في مؤتمر فيديو وليس بحضور صحفيين، وهذا الإعلان تم بشكل سريع للإعلان عن الأجهزة الجديدة، والتي تحمل تحديثات للأجيال الماضية وليست أجهزة جديدة بشكل كامل، ويتسيد هذا الإعلان أجهزة MacBook Pro بحجم 16 و 14 إنش، مع الشرائح الجديدة، فبالحديث عن شريحة M2 Pro والتي تقدم 10 أو 12 نواة من المعالج المركزي، تقدم أداء أفضل بنسبة 20% مقارنة بشريحة M1 Pro، وتأتي مع ضعف عدد الترانزيستورز المتواجد في شريحة M2، والذي يصل في شريحة M2 Pro إلى 40 مليار ترانزيستور.

Apple M2 Pro Chip اخبار اقتصادية

قامت آبل بتحديث على المعالج الرسومي يصل إلى 30% مقارنة بنسخة M1 Pro، مع عدد أنوية 16 أو 19، بالإضافة إلى 16 نواة مخصصة للذكاء الاصطناعي، والتي تقدم أداء أفضل بنسبة 40% مقارنة مع M1 Pro.

تصل أحجام الذاكرة العشوائية مع M2 Pro إلى 32 جيجا أو النسخة الأقل 16 جيجا مع 200 جيجا لكل ثانية للـ Bandwidth الخاص بالذاكرة العشوائية، وهو ضعف المتواجد في شريحة M2.

أكدت آبل أن برامج مثل Photoshop و XCode مع مشاريع ضخمة سيقدموا أداء ممتاز مع M2 Pro يصل إلى 2.5X مقارنة بأفضل نسخة من معالجات إنتل المتواجدة في MacBook Pro.

مواصفات أقوى مع شريحة M2 Max

M2 Max Chip اخبار اقتصادية

بالانتقال إلى نسخة M2 Max، وكما شاهدنا في الجيل الماضي، فتعتبر شريحتين M2 Pro متصلين، لذلك ستجد أرقام قوية، نبدأها مع 67 مليار ترانزيستور، وهو أزيد بـ10 مليار مقارنة بـ M1 Max، وأزيد ثلاثة أضعاف مقارنة بشريحة M2.

نجد أيضا تحسينات في حجم الـ Bandwidth الخاص بالذاكرة العشوائية، والذي يصل إلى 400 جيجا لكل ثانية، وهو ضعف السرعة المتواجدة في M2 Pro، وأربع أضعاف المتواجدة في M2، بالإضافة إلى أن شريحة M2 Max، تدعم الذاكرة العشوائية حتى حجم 96 جيجا، أو النسخة الأقل 64 جيجا.

تقدم شريحة M2 Max عدد 12 نواة للمعالج المركزي، والذي يقدم 20% أداء أفضل مقارنة بالجيل الماضي M1 Max. أما المعالج الرسومي والذي يصل إلى 38 نواة مع حجم أكبر للـ L2 Cache، وهذه التحسينات تقدم 30% سرعة أفضل مقارنة بالجيل الماضي M1 Max،

أجهزة MacBook Pro الجديدة

MacBook Pro

بخلاف إطلاق الشرائح الجديدة، والمقدمة في نسخ MacBook Pro الـ 14 والـ 16 إنش، فالأجهزة لا تختلف كثيرا عن الأجيال الماضية في التصميم أو المواصفات الأخرى، فركزت آبل على الشرائح الجديدة والتي تمثل جزء كبير من الأداء، بجانب البطارية باعتبارها أحد العناصر المهمة والمميزة لشرائح M من آبل، فكما شاهدنا الأداء المميزة منذ إطلاق شرائح الـ M1، فتعود آبل هذه المرة مع شرائح M2 Pro و M2 Max، وتؤكد بأن نسخة الماك بوك برو بحجم 16 إنش قادر على الصمود حتى 22 ساعة للشحنة الواحدة، أما نسخة الـ 14 إنش يمكنها الصمود حتى 18 ساعة.

تقدم الأجهزة الجديدة بنسخ مختلفة من مساحة التخزين، والتي تبدأ من 1 أو 2 أو 4 أو 8 تيرا من الـ SSD.

أيضا تدعم أجهزة الـ MacBook Pro الجديدة الـ Wifi 6E مع الـ 5G Band مقارنة بالجيل الماضي بـ Wifi 6 فقط، بجانب دعم الـ HDMI 2.1 والذي يتيح لك توصيل شاشة خارجية بدقة 8K بمعدل إطارات 60 إطار، أو شاشة 4K بمعدل إطارات 240 إطار.

الاستمرار على التصميم المميز لأجهزة الـ MacBook Pro

MacBook Proلم تنتقل آبل إلى تصاميم جديدة أو أي اختلافات خارجية، وهو أمر متوقع ومعتاد من فلسفة آبل، خاصة بتبنيها التصميم الجديد صاحب النتوء بالشاشة منذ فترة قريبة، فيقدم الجهاز شاشة Liquid Retina XDR بالنتوء الخاص بالكاميرا الأمامية بدقة FHD، والذي يجب أن تعتاد عليه في أجهزة آبل والآيفون.

نجد بجسم الجهاز ثلاثة مداخل من نوع ThunderBolt 4، بالإضافة إلى مدخل الـ HDMI ومدخل سماعات الرأس 3.5mm، بجانب مدخل للذواكر الخارجية SD Card.

يمكن شحن الأجهزة عبر منفذ الـ MagSafe 3 المغناطيسي، وتقدم الأجهزة مع نظام للصوتيات يصل إلى ست سماعات.

أسعار وموعد توفر أجهزة MacBook Pro

MacBook Proتتوفر أجهزة MacBook Pro بحجم 16 أو 14 إنش للحجز الأون لاين الآن عبر متجر آبل الإلكتروني، والتوفر في متاجر آبل للتجزئة سيبدأ في 24 يناير.

يبدأ السعر بـ  1999 دولار لجهاز MacBook Pro 14 inch لأقل نسخة
أما بسعر 24999 دولار لجهاز MacBook Pro 16 inch لأقل نسخة

6 نصائح لتصوير أفضل بالآيفون

نقل محادثات الواتساب من الأندرويد إلى الآيفون

You may also like

الروبوتات والذكاء الاصطناعي ودورهما في المجال الطبي – Robotics and Artificial Intelligence

هل تتخيل أن تخضع لعملية جراحية يقوم بها