6 قطاعًا لسوق الأوراق المالية

6 قطاعًا لسوق الأوراق المالية

- ‎فيأسهم
سوق الأوراق الماليةسوق الأوراق المالية

سوق الأوراق المالية قطاعات الأسهم هي تقسيمات السوق المالية التي تجمع الشركات المتشابهة من حيث نشاطها الاقتصادي في مجموعات. يتم تصنيف الشركات في قطاعات مختلفة استنادًا إلى طبيعة أعمالها وصناعتها الرئيسية. يساعد هذا التصنيف المستثمرين على تحليل وفهم الأسواق المالية واتخاذ قرارات الاستثمار المناسبة.

تختلف القطاعات المعترف بها على مستوى العالم، ولكن هناك بعض القطاعات الشائعة التي يتم تصنيف الأسهم ضمنها.

سوق الأوراق المالية
سوق الأوراق المالية

أنواع القطاعات في سوق الأوراق المالية

1. القطاع المالي

يشمل القطاع المالي الشركات التي ترتبط بشكل أساسي بالتعامل مع الأموال. تعد البنوك مجموعة صناعية رئيسية داخل القطاع ، ولكنك ستجد أيضًا شركات التأمين ، وبيوت السمسرة ، ومقدمي التمويل الاستهلاكي ، وصناديق الاستثمار العقاري المرتبطة بالرهن العقاري بين المؤسسات المالية.

2. قطاع المستهلك الخاص

يغطي القطاع التقديري للمستهلك السلع والخدمات التي يعتمد طلب المستهلك عليها على الوضع المالي للمستهلك. على سبيل المثال ، إذا كنت تربح 25000 دولار في السنة ، فمن المحتمل أنك تشتري سيارة مختلفة عن شخص يكسب 25 مليون دولار في السنة. يشمل القطاع الشركات التي تبيع سلعًا باهظة الثمن مثل السيارات والسلع الفاخرة ، فضلاً عن المنتجات الترفيهية. ستجد كلاً من شركات البيع بالتجزئة القائمة على الطوب وقذائف الهاون في هذه الفئة ، إلى جانب أسهم الفنادق والمطاعم.

3. قطاع المواد الاستهلاكية

يشمل قطاع السلع الاستهلاكية السلع والخدمات التي يحتاجها المستهلكون ، بغض النظر عن وضعهم المالي الحالي. تشمل الفئة الشركات العاملة في صناعات الأغذية والمشروبات والتبغ ، بالإضافة إلى منتجات العناية المنزلية والشخصية. ستجد أيضًا شركات البيع بالتجزئة المتخصصة في بيع السلع الأساسية ، مثل محلات السوبر ماركت ، في هذه المجموعة.

4. قطاع تقنية المعلومات

يغطي قطاع تكنولوجيا المعلومات الشركات العاملة في مختلف فئات الابتكار التكنولوجي. تركز بعض الشركات في مجال تكنولوجيا المعلومات على إنشاء برامج أو تقديم خدمات تتعلق بتنفيذ الحلول التكنولوجية ، بينما تشارك شركات أخرى بشكل أكبر في بناء المعدات والمكونات والأجهزة التي تجعل التكنولوجيا ممكنة. تشمل تكنولوجيا المعلومات أيضًا صانعي أشباه الموصلات والمعدات المستخدمة لإنتاج رقائق أشباه الموصلات.

5. قطاع خدمات الاتصالات

يعد قطاع خدمات الاتصالات هو الأحدث في قطاعات GICS ويتضمن مجالين رئيسيين كانا جزءًا من قطاعات أخرى. يشكل مقدمو خدمات الاتصالات ، بما في ذلك شبكات الاتصالات اللاسلكية ومقدمو خدمات الخطوط الأرضية القديمة ، جناحًا واحدًا في هذا القطاع. في الطرف الآخر توجد شركات الإعلام والترفيه ، بما في ذلك وسائل الإعلام القديمة مثل التلفزيون والراديو والوسائط التفاعلية عبر الإنترنت وأشكال الاتصال الأحدث.

6. قطاع العقارات

يشمل قطاع العقارات بشكل عام نوعين مختلفين من الاستثمارات المتعلقة بالعقار. بعض الأسهم في القطاع مسؤولة عن تطوير مشاريع عقارية جديدة ومن ثم إدارتها من خلال الحصول على مستأجرين لمساحات مختلفة داخل عقار المشروع. بالإضافة إلى ذلك ، يتم احتساب معظم صناديق الاستثمار العقاري ، وهي كيانات تجارية خاصة مفضلة للضرائب وتعمل في مجالات مختلفة من صناعة العقارات ، ضمن قطاع العقارات.

استثمار القطاع

إذا كنت مهتمًا بقطاع معين ولكنك غير مستعد للاستثمار في شركة معينة ضمن هذا القطاع ، فلا يزال بإمكانك المشاركة في الاستثمار القطاعي! ابحث عن الاستثمارات منخفضة المخاطر مثل صناديق الاستثمار المتداولة والصناديق المشتركة المرتبطة بشكل خاص بقطاع. يلعب الاستثمار في القطاع دورًا مهمًا بشكل متزايد في الاستراتيجيات التي نستخدمها كمستثمرين اليوم.

ما هي قطاعات البورصة التي تعمل بشكل جيد في حالة الركود؟

تميل العديد من الصناعات إلى تجربة طلب ثابت نسبيًا في كل من الأوقات الجيدة والسيئة ، مما يجعلها مقاومة للركود إلى حد ما. تشمل هذه الصناعات: الرعاية الصحية والسلع الاستهلاكية وشركات المرافق والتجزئة الواعية بالتكلفة.

أقرء أيضا فيما يتعلق بالموضوع الأتي : 5 قطاعًا لسوق الأوراق المالية

You may also like

عائدات قياسية تحققها الطروحات الأولية في الخليج خلال 2023

كشف تقرير اقتصادي حديث عن استمرار النشاط القوي