لماذا استثمر وارن بافيت بكثافة في كوكاكولا أواخر الثمانينيات؟

لماذا استثمر وارن بافيت بكثافة في كوكاكولا أواخر الثمانينيات؟

لماذا استثمر وارن بافيت بكثافة في كوكاكولا في أواخر الثمانينيات؟

اشترى وارن بافيت بأكثر من مليار دولار من أسهم شركة كوكا كولا (Coca-Cola ) في عام 1988 ، وهو مبلغ كان يعادل 6.2٪ من الشركة. جعلت عملية الشراء أكبر مركز منفرد في شركة الملياردير “وارن بافيت” بيركشاير هاثاواي (BRK. A ، BRK.B) في ذلك الوقت.

لا يزال سهم كوكاكولا أحد أكبر حيازات شركة بيركشاير هاثاواي اليوم. اعتبارا من نهاية سبتمبر 2022 ، امتلكت الشركة القابضة حصة 9.2٪ بقيمة تزيد عن 22 مليار دولار في الشركة.

بيركشاير اخبار اقتصادية
بيركشاير

ولكن ما الذي جعل شركة بيركشاير هاثاواي تقوم بالشراء في ذلك الوقت ، عندما كان السهم لا يزال يترنح بعد انهيار السوق عام 1987؟ ولماذا احتفظت بأسهم شركة المشروبات الغازية لفترة طويلة؟

 

الأسهم الجيدة غرقت بسبب الانهيار

خلق انهيار سوق الأسهم في عام 1987 بعض الفرص الجذابة للمستثمرين ، حيث تم بيع جميع الأسهم مع القليل من الاهتمام بأساسياتها.

كانت كوكا كولا مثالا على ذلك. كانت (ولا تزال) الشركة المهيمنة في صناعة المشروبات. اعتبارا من عام 2022 ، تبيع أكثر من 200 علامة تجارية من المشروبات ، من كوستا كوفي إلى فيتامين ووتر ، في أكثر من 200 دولة.

في لغة التسويق ، خلق اسم Coca-Cola الأيقوني وانتشارها العالمي “خندقا” حول منتجها الأساسي للمشروبات الغازية. تبني العلامة التجارية الناجحة التعرف على الاسم وشبكة الموزعين وعلاقات البيع بالتجزئة التي تحميها من التعدي من قبل المنافسين.

أدرك وارن بافيت رئيس بيركشاير ومديرها التنفيذي أنه لن يظهر أي منافس ويسلب حصة كوكا كولا في السوق. على العكس من ذلك ، استوعبت الشركة بشكل مطرد المنافسين المحتملين على مر السنين وتوسعت في اتجاهات جديدة من خلال الشراء مثل شاي أياتاكا الأخضر ومياه داساني.

كوكاكولا اخبار اقتصادية

فلسفة استثمارية متطورة

تشير عملية شراء Coca-Cola إلى أن فلسفة بافيت الاستثمارية قد تطورت من بنيامين جراهام والتركيز على العثور على الشركات التي تتجاوز قيمتها أسعار السوق.

كان هذا التعديل ضروريا لمراعاة الحجم المتزايد لمحفظة بافيت ، مما جعل من الصعب الاستفادة من أوجه القصور في السوق. كما أعاق حجمها الهائل أي محاولات للإدارة النشطة وقلل من عدد الفرص التي يمكن أن يعتبرها والتي سيكون لها تأثير ذي مغزى على أداء المحفظة.

والجدير بالذكر أن تأثير تشارلي مونجر ، نائب رئيس شركة بيركشاير هاثاواي ، وفلسفته في الاستثمار الأخلاقي لعبت دورا أيضا.

بشرت شركة كوكاكولا بتغيير في نهج بافيت من “شراء الشركات السيئة بأسعار رائعة” إلى “شراء الشركات العظيمة بأسعار جيدة”. بحلول نهاية عام 2020 ، عادت استثمارات بافيت المستمرة في Coca-Cola بنسبة 1,550٪ ، دون أن تشمل توزيعات الأرباح.

 

أفضل 10 مقتنيات لبافيت

لا يزال وارن بافيت مستثمرا في شركة كوكا كولا اليوم. فيما يلي أفضل 10 أسهم في محفظة الاستثمار في أسهم بيركشاير هاثاواي  حسب القيمة السوقية:

  1. أبل (AAPL) ، 130.7 مليار دولار
  2. بنك أوف أمريكا (BAC) ، 33.5 مليار دولار
  3. شيفرون (CVX) ، 29.5 مليار دولار
  4. كوكا كولا (KO) ، 25.4 مليار دولار
  5. أمريكان إكسبريس (AXP) ، 23.5 مليار دولار
  6. كرافت هاينز (المملكة القابضة)، 13.1 مليار دولار
  7. أوكسيدنتال بتروليوم (أوكسي)، 12.4 مليار دولار
  8. موديز (MCO) ، 7.2 مليار دولار
  9. شركة بي واي دي (BYDDF)، 4.8 مليار دولار
  10. تايوان لأشباه الموصلات (TSM) ، 4.8 مليار دولار

ما هي بيركشاير هاثاواي؟

بيركشاير هاثاواي هي شركة قابضة يديرها مستثمر القيمة وارن بافيت ومقرها في أوماها ، نبراسكا. تشكل شركات التأمين التابعة جزءا كبيرا من محفظة بيركشاير ، لكن الشركة تمتلك أيضا مجموعة متنوعة من الشركات الخاصة الأخرى وتمتلك حصص أقلية كبيرة في الشركات العامة مثل Apple و Bank of America و Chevron و Coca-Cola.

ما هي فلسفة وارن بافيت الاستثمارية؟

يشتهر المستثمر الأسطوري وارن بافيت باتباع مدرسة بنيامين جراهام لاستثمار القيمة ، والتي تبحث عن الأصول التي لا تمثل أسعارها المنخفضة قيمتها الجوهرية. يأخذ بافيت نظرة شاملة للشركات بدلا من التركيز على اتجاهات سوق الأسهم ، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل أداء الشركة والديون وهوامش الربح.

بورصة أوروبا اخبار اقتصادية

ماذا حدث لأسواق الأسهم في عام 1987؟

في أواخر أكتوبر 1987 ، عانت أسعار الأسهم الأمريكية من انخفاض سريع وحاد ، مع انتشار الآثار إلى أسواق الأسهم الرئيسية في جميع أنحاء العالم. في 19 أكتوبر 1987 – المعروف باسم الاثنين الأسود – عانى مؤشر داو جونز الصناعي مما كان آنذاك أكبر انخفاض بالنسبة المئوية في يوم واحد. تستمر التكهنات حول الأسباب المحددة للتحطم.

 قد تطالع أيضًا: عشرة من أهم شركات التكنولوجيا في أمريكا وتأثيرها في الاقتصاد

You may also like

أفضل أدوات التسويق لعام 2024

في عالم التسويق الرقمي الحديث، يبتكر الخبراء والمسوقون