5 قطاعًا لسوق الأوراق المالية

5 قطاعًا لسوق الأوراق المالية

- ‎فيأسهم
سوق الأوراق الماليةسوق الأوراق المالية

 سوق الأوراق المالية هو مجموعة من الأسهم التي لديها الكثير من القواسم المشتركة مع بعضها البعض ، عادة لأنها في صناعات متشابهة. هناك 11 قطاعاً مختلفاً في سوق الأوراق المالية ، وفقاً لنظام التصنيف الأكثر استخداماً: معيار تصنيف الصناعة العالمي (GICS).

نقوم بتصنيف الأسهم إلى قطاعات لتسهيل المقارنة بين الشركات التي لديها نماذج أعمال مماثلة. تسهل القطاعات أيضًا مقارنة الأسهم التي تحقق أرباحًا أكبر.

سوق الأوراق المالية
سوق الأوراق المالية

الاستثمار في قطاعات الأوراق المالية

في لمحة ، 11 قطاعات سوق الأوراق المالية GICS هي:

  1. طاقة
  2. مواد
  3. الصناعات
  4. خدمات
  5. الرعاىة الصحية
  6. المالية
  7. قاموس للمستهلك
  8. السلع الاستهلاكية
  9. تكنولوجيا المعلومات
  10. خدمات الاتصالات
  11. العقارات

1. قطاع الطاقة

يغطي قطاع الطاقة الشركات التي تعمل في صناعة النفط والغاز الطبيعي. وهي تشمل شركات التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما ، فضلاً عن منتجي أنواع الوقود الاستهلاكية الأخرى مثل الفحم والإيثانول. يشمل قطاع الطاقة أيضًا الشركات ذات الصلة التي توفر المعدات والمواد والخدمات لمنتجي النفط والغاز. من الغريب أنه لا يشمل العديد من شركات الطاقة المتجددة ، والتي تعتبر بدلاً من ذلك مرافق.

2. قطاع المواد

يشمل قطاع المواد الشركات التي توفر سلعًا متنوعة لاستخدامها في التصنيع والتطبيقات الأخرى. ستجد صانعي المواد الكيميائية ومواد البناء والحاويات والتغليف داخل قطاع المواد ، إلى جانب شركات التعدين والشركات المتخصصة في صناعة الورق ومنتجات الغابات.

3. قطاع الصناعات

يشمل قطاع الصناعة مجموعة واسعة من الأعمال المختلفة التي تتضمن بشكل عام استخدام المعدات الثقيلة. توجد مخزونات النقل مثل شركات الطيران والسكك الحديدية وشركات الخدمات اللوجستية داخل قطاع الصناعة ، وكذلك الشركات في صناعات الطيران والدفاع والبناء والهندسة. تندرج أيضًا الشركات التي تصنع منتجات البناء والمعدات الكهربائية والآلات في هذا القطاع ، كما تفعل العديد من التكتلات.

4. قطاع الخدمات

يشمل قطاع الخدمات تقريبًا كل نوع مختلف من شركات المرافق التي يمكنك التفكير فيها. داخل هذا القطاع ، ستجد مرافق متخصصة في توفير الطاقة الكهربائية للعملاء السكنيين والتجاريين ، فضلاً عن المتخصصين في نقل وتوزيع الغاز الطبيعي. المرافق الأخرى مسؤولة عن توصيل المياه للعملاء. تشترك بعض شركات المرافق في أكثر من واحد من هذه التخصصات الفرعية المختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المنتجين المستقلين للطاقة والكهرباء المتجددة يهبطون أيضًا في قطاع المرافق ، على الرغم من أنهم لا يشبهون تمامًا المرافق التقليدية المنظمة في عصر إلغاء القيود.

5. قطاع الرعاية الصحية

يتكون قطاع الرعاية الصحية من مكونين أساسيين. يتضمن أحد المكونات الشركات التي تطور المستحضرات الصيدلانية والعلاجات القائمة على التكنولوجيا الحيوية ، بالإضافة إلى الأدوات التحليلية والإمدادات اللازمة للتجارب السريرية التي تختبر تلك العلاجات. يشمل الآخر معدات وخدمات الرعاية الصحية ، بما في ذلك الإمدادات الجراحية وأدوات التشخيص الطبي والتأمين الصحي.

كم عدد قطاعات البورصة الموجودة؟

قطاع سوق الأوراق المالية هو مجموعة من الأسهم التي لديها الكثير من القواسم المشتركة مع بعضها البعض ، عادة لأنها في صناعات متشابهة. نقوم بتصنيف الأسهم إلى قطاعات لتسهيل المقارنة بين الشركات التي لديها نماذج أعمال مماثلة. عند الاستثمار ، يمكنك الاختيار من بين الأسهم داخل القطاعات التي تهمك. تسهل القطاعات أيضًا مقارنة الأسهم التي تحقق أرباحًا أكبر. يساعدك هذا في اتخاذ قرارات بشأن استثماراتك التالية.

قم بقراءة أيضا : 6 نصائح لتصل الى الأستقرار المالي

You may also like

عائدات قياسية تحققها الطروحات الأولية في الخليج خلال 2023

كشف تقرير اقتصادي حديث عن استمرار النشاط القوي