ما هو سوق الأسهم وكيف يعمل؟ 2023

ما هو سوق الأسهم وكيف يعمل؟ 2023

- ‎فيأسهم
ما هو سوق الأسهم وكيف يعملما هو سوق الأسهم وكيف يعمل

ما هو سوق الأسهم وكيف يعمل؟ ربما سمعت أن الاستثمار في الأسهم يمكن أن يكون طريقة رائعة لتكوين ثروة بمرور الوقت. هذا صحيح بالتأكيد. لكن هل تعرف حقًا كيف يعمل سوق الأسهم؟ هل تعرف ما الذي يجعل سوق الأوراق المالية مختلفًا عن البورصة أو مؤشر الأسهم؟ هل تعرف ما هو السهم؟

إذا أجبت بـ “لا” على أي من هؤلاء ، فأنت لست وحدك. فيما يلي ملخص لأساسيات أسواق الأسهم ، وبورصات الأوراق المالية ، ومؤشرات الأسهم.

ما هو سوق الأسهم وكيف يعمل
ما هو سوق الأسهم وكيف يعمل

ما هو سوق الأسهم وكيف يعمل ؟

قبل أن ندخل في أسواق الأسهم ، عليك أن تفهم  ما هو سوق الأسهم وكيف يعمل  على المستوى الأساسي. فيما يلي بعض المفاهيم الأساسية التي يمكن أن تساعد المستثمرين الجدد على فهم كيفية عمل سوق الأوراق المالية.

ما هو السهم؟

تمثل الأسهم مصلحة ملكية في الشركات التي تختار إتاحة أسهمها للمستثمرين العموميين. قد تسمع أيضًا الأسهم المشار إليها باسم الأسهم أو الأوراق المالية للأسهم.

تمثل حصة الأسهم حصة ملكية في شركة. إذا اشتريت حصة من Apple ( AAPL -1.0٪ ) ، فأنت تمتلك جزءًا صغيرًا من الأعمال وستشارك في نجاح الشركة. بدلاً من أن تكون مملوكة لفرد أو مجموعة خاصة ، تختار بعض الشركات (مثل Apple) “أن تصبح شركة عامة “. هذا يعني أنه يمكن لأي شخص أن يصبح مالكًا جزئيًا عن طريق شراء أسهم في أسهم الشركة.

أساسيات سوق الأسهم

ما هو سوق الأسهم وكيف يعمل؟ هناك كتب كاملة تشرح سوق الأوراق المالية ، وهناك الكثير لشرحها في بضع فقرات. لكنك لست بحاجة إلى التعمق في الأعشاب لاكتساب فهم أساسي جيد لسوق الأوراق المالية. تسهل أسواق الأسهم بيع وشراء الأسهم بين المستثمرين الأفراد والمستثمرين المؤسسيين والشركات.

تتم الغالبية العظمى من عمليات تداول الأسهم بين المستثمرين. إذا كنت ترغب في شراء أسهم Microsoft ( MSFT -0.54٪ ) والضغط على زر “شراء” من خلال موقع الوسيط الخاص بك ، فأنت تشتري الأسهم التي قرر مستثمر آخر بيعها – وليس من Microsoft نفسها. من خلال شراء أسهم في الأسهم ، تصبح مستثمرًا في الشركة.

كيف يتم تحديد الأسعار في سوق الأوراق المالية؟

تخضع أسعار الأسهم في البورصات للعرض والطلب ، بكل بساطة وبساطة. في أي وقت من الأوقات ، هناك حد أقصى يرغب شخص ما في دفعه مقابل سهم معين – سعر العرض – والحد الأدنى للسعر الذي يرغب شخص آخر في تحديده لأسهم الأسهم – سعر الطلب. فكر في تداول الأسهم كمزاد. يقوم المشترون بالمزايدة باستمرار على الأسهم التي يرغب المستثمرون الآخرون في بيعها.

إذا كان هناك طلب كبير على الأسهم ، فسيقوم المستثمرون بشراء الأسهم بشكل أسرع مما يريد البائعون التخلص منها. هذا يمكن أن يحرك السعر أعلى. من ناحية أخرى ، إذا قام عدد أكبر من المستثمرين ببيع الأسهم أكثر من الشراء ، فسوف ينخفض ​​سعر السوق.

هناك الكثير من المحفزات التي يمكن أن تدفع السوق لأعلى أو لأسفل. على سبيل المثال ، في تراجع سوق الأسهم في عام 2022 ، كانت ضغوط التضخم ، وقضايا سلسلة التوريد ، وارتفاع أسعار الفائدة ، ومخاوف التضخم من الأسباب الرئيسية لضعف أداء السوق. ولكن في نهاية اليوم ، أدت هذه العوامل إلى قيام المستثمرين ببيع الأسهم أكثر من الشراء ، ولهذا السبب رأينا أسعار الأسهم تنخفض بشكل عام.

لأخذ خطوة إلى الأمام ، من المهم التفكير في كيفية شراء أو بيع الأسهم التي تمتلكها دائمًا. هذا هو المكان الذي يأتي فيه صناع السوق.

يضمن صناع السوق وجود مشترين وبائعين دائمًا

المفهوم الأساسي عندما يتعلق الأمر بفهم سوق الأوراق المالية هو فكرة صانع السوق . على وجه التحديد ، لا يوجد دائمًا مشترين للتوافق مع بائعي الأسهم. ومع ذلك ، عادة ما تمر عمليات تداول الأسهم في ثوانٍ. كيف يمكن للوسطاء شراء وبيع الأسهم في حسابك بشكل فوري؟

يعمل الأفراد المعروفون باسم صناع السوق كوسطاء بين المشترين والبائعين. هذا يضمن وجود دائمًا سوقًا للأسهم في البورصة. مع وجود سوق سيولة مثل هذا ، يمكن للمستثمرين اختيار شراء وبيع الأسهم على الفور متى أرادوا خلال ساعات السوق. فيما يلي ملخص لما يجب أن يعرفه المستثمرون حول هذه العملية:

  • يشتري صناع السوق الأسهم ويملكونها ويسردون باستمرار عروض أسعار البيع والشراء للأسهم.
  • يُعرف أعلى عرض لشراء الأسهم المدرجة من صانع السوق في أي وقت باسم العرض ، ويُعرف أقل سعر بيع معروض باسم الطلب.
  • الفرق بين الاثنين يسمى السبريد.

بسبب صناع السوق ، لن تضطر أبدًا إلى الانتظار لبيع الأسهم بقيمتها السوقية الكاملة. لا تحتاج إلى الانتظار حتى يريد المشتري العدد الدقيق للأسهم – سيشتريها صانع السوق على الفور.

ماذا يحدث عند شراء سهم؟

يجب على المستثمرين إجراء معاملات شراء أو بيع الأسهم من خلال وسيط. باختصار ، الوسيط هو ببساطة كيان مرخص له بتداول الأسهم في البورصة . قد يكون الوسيط شخصًا حقيقيًا تخبره بما تشتريه وتبيعه. الأكثر شيوعًا ، هو وسيط الأوراق المالية عبر الإنترنت – على سبيل المثال ، TD Ameritrade أو Fidelity – الذي يعالج المعاملة بالكامل إلكترونيًا.

عند شراء سهم ، فإليك النسخة المبسطة لكيفية عمله:

  • تخبر الوسيط (أو تدخل إلكترونيًا) ما هي الأسهم التي تريد شراءها وعدد الأسهم التي تريدها.
  • يقوم الوسيط الخاص بك بنقل طلبك إلى البورصة ، ويقوم صانع السوق ببيع أسهمك بسعر السوق الحالي.
  • ثم يتم تسليم الأسهم إلى حسابك.

كيف يتتبع مؤشر الأسهم سوق الأسهم؟

من المحتمل أنك سمعت عبارات مثل ، “السوق في حالة صعود” ، أو أن السهم “يتفوق على السوق”.

في كثير من الأحيان عند مناقشة سوق الأوراق المالية ، يعمم الناس “السوق” على مؤشر الأسهم. مؤشرات الأسهم ، مثل S&P 500 أو مؤشر داو جونز الصناعي ، هي تمثيل لأداء مجموعة كبيرة من الأسهم أو قطاع معين . تستخدم هذه كمعيار لمقارنة أداء الأسهم الفردية أو محفظة كاملة. على سبيل المثال ، يتتبع مؤشر S&P 500 أداء 500 من أكبر الشركات المتداولة علنًا في الولايات المتحدة

الفهارس هي طريقة مناسبة لمناقشة تقريب لما يحدث في السوق. ومع ذلك ، من المهم أن نفهم أن مؤشرات الأسهم الرئيسية التي تراها على التلفزيون وفي الأخبار لا تمثل سوق الأسهم بالكامل.

أسواق الأوراق المالية ، والبورصات ، ومؤشرات الأسهم

توجد ثلاث مصطلحات مختلفة هنا بمعاني متشابهة وغالبًا ما يُساء فهمها:

سوق الأوراق المالية : عملية وتسهيل قيام المستثمرين بشراء وبيع الأسهم مع بعضهم البعض.

البورصة : الوسيط الفعلي الذي يربط المشترين مع البائعين ، مثل بورصة نيويورك (NYSE).

مؤشر الأسهم : تمثيل عددي لمجموعة من الأسهم يستخدم لتتبع أدائها الجماعي.

بيت القصيد في أسواق الأسهم

يمكن أن تساعد معرفة أساسيات كيفية عمل أسواق الأسهم في جعلك مستثمرًا أفضل. ستفهم لماذا يمكن شراء استثماراتك وبيعها في أي لحظة. ستدرك أيضًا أن السوق يعمل مثل نظام المزاد ، وأن الأسعار تحكمها العرض والطلب وليس فقط أساسيات العمل الأساسية.

قم بقراءة عن : ما هي أنواع الأسهم المختلفة للاستثمار 2023

You may also like

عائدات قياسية تحققها الطروحات الأولية في الخليج خلال 2023

كشف تقرير اقتصادي حديث عن استمرار النشاط القوي