ما هي أنواع الأسهم المختلفة للاستثمار 2023

ما هي أنواع الأسهم المختلفة للاستثمار 2023

- ‎فيأسهم
أنواع الأسهم المختلفة للاستثمار.أنواع الأسهم المختلفة للاستثمار.

 الأسهم المختلفة للاستثمار لطالما كان الاستثمار في سوق الأسهم أحد أهم المسارات لتحقيق النجاح المالي. أثناء الغوص في البحث عن الأسهم ، غالبًا ما تسمع مناقشتها بالإشارة إلى فئات مختلفة من الأسهم والتصنيفات المختلفة. فيما يلي الأنواع الرئيسية للأسهم التي يجب أن تعرفها.

أنواع الأسهم المختلفة للاستثمار.
أنواع الأسهم المختلفة للاستثمار.

 أنواع الأسهم المختلفة للاستثمار 2023

الأسهم العادية والأسهم المفضلة

معظم الأسهم التي يستثمر فيها الناس هي أسهم عادية. تمثل الأسهم العادية ملكية جزئية في الشركة ، حيث يحصل المساهمون على الحق في الحصول على حصة متناسبة من قيمة أي أصول متبقية إذا تم حل الشركة. يمنح الأسهم العادية المساهمين نظريًا إمكانات صعودية غير محدودة ، لكنهم يخاطرون أيضًا بفقدان كل شيء إذا فشلت الشركة دون ترك أي أصول.

تعمل الأسهم المفضلة بشكل مختلف ، لأنها تمنح المساهمين الأفضلية على المساهمين العاديين لاستعادة مبلغ معين من المال إذا تم حل الشركة. يحق للمساهمين المميزين أيضًا تلقي مدفوعات الأرباح قبل المساهمين العاديين. والنتيجة الصافية هي أن الأسهم المفضلة كاستثمار غالبًا ما تشبه استثمارات السندات ذات الدخل الثابت أكثر من الأسهم العادية العادية . في كثير من الأحيان ، ستقدم الشركة الأسهم العادية فقط . هذا أمر منطقي ، لأن هذا هو ما يسعى المساهمون في أغلب الأحيان إلى شرائه.

الأسهم ذات رؤوس الأموال الكبيرة والمتوسطة والصغيرة

يتم تصنيف الأسهم أيضًا حسب القيمة الإجمالية لجميع أسهمها ، وهو ما يسمى القيمة السوقية. تسمى الشركات ذات القيمة السوقية الأكبر بالأسهم ذات رؤوس الأموال الكبيرة ، حيث تمثل الأسهم ذات رؤوس الأموال المتوسطة والصغيرة شركات أصغر متتالية.

لا يوجد خط دقيق يفصل بين هذه الفئات عن بعضها البعض. ومع ذلك ، فإن إحدى القواعد المستخدمة غالبًا هي أن الأسهم التي تبلغ قيمتها السوقية 10 مليار دولار أو أكثر يتم التعامل معها على أنها ذات رؤوس أموال كبيرة ، حيث يتم تصنيف الأسهم ذات القيمة السوقية بين 2 مليار دولار و 10 مليار دولار على أنها أسهم متوسطة الحجم والأسهم التي تقل قيمتها السوقية عن 2 مليار دولار. تعامل على أنها أسهم ذات رؤوس أموال صغيرة .

تعتبر الأسهم ذات رؤوس الأموال الكبيرة بشكل عام أكثر أمانًا وتحفظًا كاستثمارات ، في حين تتمتع الشركات ذات رؤوس الأموال المتوسطة والصغيرة بقدرة أكبر على النمو المستقبلي ولكنها أكثر خطورة. ومع ذلك ، لمجرد أن شركتين تندرجان في نفس الفئة هنا لا يعني أنهما تشتركان في أي شيء آخر مثل الاستثمارات أو أنهما ستعملان بطرق مماثلة في المستقبل.

الأسهم المحلية والأسهم الدولية

يمكنك تصنيف الأسهم حسب مكان وجودها. لأغراض تمييز الأسهم الأمريكية المحلية عن الأسهم الدولية ، ينظر معظم المستثمرين إلى موقع المقر الرسمي للشركة.

ومع ذلك ، من المهم أن نفهم أن الفئة الجغرافية للسهم لا تتوافق بالضرورة مع المكان الذي تحصل فيه الشركة على مبيعاتها.

أسهم النمو وقيمة الأسهم

طريقة تصنيف أخرى تميز بين طريقتين شائعتين للاستثمار. يميل مستثمرو النمو إلى البحث عن الشركات التي تشهد ارتفاع مبيعاتها وأرباحها بسرعة. يبحث المستثمرون ذوو القيمة عن الشركات التي تكون أسهمها غير مكلفة ، سواء بالنسبة لأقرانها أو بسعر أسهمها السابق.

تميل مخزونات النمو إلى أن تكون ذات مستويات مخاطر أعلى ، لكن العوائد المحتملة يمكن أن تكون جذابة للغاية. تمتلك أسهم النمو الناجحة شركات تستفيد من الطلب القوي والمتزايد بين العملاء ، خاصة فيما يتعلق بالاتجاهات طويلة الأجل في جميع أنحاء المجتمع التي تدعم استخدام منتجاتهم وخدماتهم. يمكن أن تكون المنافسة شرسة ، ومع ذلك ، إذا قام المنافسون بتعطيل أعمال الأسهم النامية ، فيمكن أن تتراجع بسرعة. في بعض الأحيان ، حتى مجرد تباطؤ في النمو يكفي لخفض الأسعار بشكل حاد ، حيث يخشى المستثمرون من تضاؤل ​​إمكانات النمو على المدى الطويل.

من ناحية أخرى ، يُنظر إلى أسهم القيمة على أنها استثمارات أكثر تحفظًا. غالبًا ما تكون شركات ناضجة ومعروفة والتي نمت بالفعل لتصبح روادًا في الصناعة وبالتالي لم يتبق لها مساحة كبيرة للتوسع أكثر. ومع ذلك ، مع نماذج الأعمال الموثوقة التي صمدت أمام اختبار الزمن ، يمكن أن تكون خيارات جيدة لأولئك الذين يسعون إلى مزيد من استقرار الأسعار مع استمرار الحصول على بعض إيجابيات التعرض للأسهم.

أسهم الاكتتاب

أسهم الاكتتاب العام هي أسهم الشركات التي تم طرحها للاكتتاب العام مؤخرًا من خلال طرح عام أولي. غالبًا ما تولد الاكتتابات العامة الكثير من الإثارة بين المستثمرين الذين يتطلعون إلى الدخول في الطابق الأرضي لمفهوم أعمال واعد. لكنها يمكن أن تكون متقلبة أيضًا ، خاصةً عندما يكون هناك خلاف داخل مجتمع الاستثمار حول توقعاتهم للنمو والأرباح. يحتفظ السهم عمومًا بوضعه كسهم للاكتتاب العام لمدة عام على الأقل ولمدة تصل إلى سنتين إلى أربع سنوات بعد أن يصبح عامًا.

الأسهم الموزعة والأسهم غير الموزعة

تقوم العديد من الأسهم بدفع توزيعات أرباح لمساهميها على أساس منتظم. توفر توزيعات الأرباح دخلاً قيماً للمستثمرين ، وهذا يجعل الأسهم الموزعة مطلوبة بشدة بين دوائر استثمار معينة. من الناحية الفنية ، فإن دفع 0.01 دولار لكل سهم يؤهل الشركة كمخزون أرباح .

ومع ذلك ، لا يتعين على الأسهم دفع توزيعات الأرباح. يمكن أن تظل الأسهم غير الموزعة للأرباح استثمارات قوية إذا ارتفعت أسعارها بمرور الوقت. لا تدفع بعض أكبر الشركات في العالم أرباحًا ، على الرغم من أن الاتجاه في السنوات الأخيرة كان نحو المزيد من الأسهم التي تقدم أرباحًا لمساهميها.

مخزون الدخل

أسهم الدخل هي اسم آخر لأسهم توزيعات الأرباح ، حيث يأتي الدخل الذي تدفعه معظم الأسهم في شكل أرباح. ومع ذلك ، تشير أسهم الدخل أيضًا إلى أسهم الشركات التي لديها نماذج أعمال أكثر نضجًا ولديها فرص نمو طويلة الأجل أقل نسبيًا. مثالية للمستثمرين المحافظين الذين يحتاجون إلى سحب النقود من محافظهم الاستثمارية في الوقت الحالي ، فإن أسهم الدخل هي المفضلة لدى أولئك الذين هم في سن التقاعد أو على وشك التقاعد.

الأسهم الدورية والمخزونات غير الدورية

تميل الاقتصادات الوطنية إلى اتباع دورات التوسع والانكماش ، مع فترات الازدهار والركود. تتعرض بعض الشركات بشكل أكبر لدورات عمل واسعة ، وبالتالي يشير إليها المستثمرون على أنها أسهم دورية.

تشمل الأسهم الدورية أسهم الشركات في صناعات مثل التصنيع والسفر والسلع الفاخرة ، لأن الانكماش الاقتصادي يمكن أن يضعف قدرة العملاء على إجراء عمليات شراء كبيرة بسرعة. ولكن عندما تكون الاقتصادات قوية ، فإن اندفاع الطلب يمكن أن يجعل هذه الشركات تنتعش بشكل حاد.

على النقيض من ذلك ، فإن الأسهم غير الدورية ، والمعروفة أيضًا باسم الأسهم العلمانية أو الدفاعية ، لا تعاني من تلك التقلبات الكبيرة في الطلب. من الأمثلة على الأسهم غير الدورية سلاسل متاجر البقالة ، لأنه بغض النظر عن مدى جودة أو سوء الاقتصاد ، لا يزال يتعين على الناس تناول الطعام. تميل الأسهم غير الدورية إلى الأداء بشكل أفضل خلال فترات الركود في السوق ، في حين أن الأسهم الدورية غالبًا ما تتفوق في الأداء خلال الأسواق الصاعدة القوية.

مخزون آمن

الأسهم الآمنة هي الأسهم التي تؤدي أسعار أسهمها إلى تحركات صغيرة نسبيًا صعودًا وهبوطًا مقارنة بسوق الأوراق المالية بشكل عام. تُعرف أيضًا باسم الأسهم منخفضة التقلب ، وتعمل الأسهم الآمنة عادةً في الصناعات التي لا تتأثر بالظروف الاقتصادية المتغيرة. غالبًا ما يدفعون أرباحًا أيضًا ، ويمكن أن يعوض هذا الدخل انخفاض أسعار الأسهم في الأوقات الصعبة.

الأسهم مصنفة حسب القطاع

ستشاهد غالبًا الأسهم مقسمة حسب نوع العمل الذي تعمل فيه. تشمل الفئات الأساسية الأكثر استخدامًا قطاعات سوق الأوراق المالية :

  • خدمات الاتصالات – شركات الهاتف والإنترنت ووسائل الإعلام والترفيه
  • تقديرية للمستهلك – تجار التجزئة ، وشركات صناعة السيارات ، وشركات الفنادق والمطاعم
  • السلع الاستهلاكية – شركات الأغذية والمشروبات والتبغ والمنتجات المنزلية والشخصية
  • الطاقة – شركات التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما وموردي خطوط الأنابيب ومشغلي محطات الغاز
  • المالية – البنوك والمتخصصون في التمويل العقاري وشركات التأمين والسمسرة
  • الرعاية الصحية – شركات التأمين الصحي وشركات الأدوية والتكنولوجيا الحيوية وصناع الأجهزة الطبية
  • الصناعة – شركات الطيران والفضاء والدفاع والبناء والخدمات اللوجستية والآلات وشركات السكك الحديدية
  • المواد – التعدين ومنتجات الغابات ومواد البناء والتعبئة وشركات الكيماويات
  • العقارات – صناديق الاستثمار العقاري وشركات إدارة وتطوير العقارات
  • التكنولوجيا – الأجهزة والبرامج وأشباه الموصلات ومعدات الاتصالات وشركات خدمات تكنولوجيا المعلومات
  • المرافق – الكهرباء والغاز الطبيعي والمياه والطاقة المتجددة وشركات المرافق متعددة المنتجات

الأسهم القيادية

أخيرًا ، هناك فئات أسهم تصدر أحكامًا بناءً على الجودة المدركة.  حيث تضم الشركات التي تقود الصناعات الخاصة بها واكتسبت سمعة قوية. لا تقدم عادةً أعلى عوائد مطلقة ، لكن استقرارها يجعلها المفضلة بين المستثمرين مع تحمل أقل للمخاطر.

قم بقراءة أيضا : هل استثمارك في الأسهم قرار صائب؟ 2023

You may also like

عائدات قياسية تحققها الطروحات الأولية في الخليج خلال 2023

كشف تقرير اقتصادي حديث عن استمرار النشاط القوي