وزيرة المالية السويسرية تحذر من أن قواعد تصفية البنوك الكبرى لا تعمل

وزيرة المالية السويسرية تحذر من أن قواعد تصفية البنوك الكبرى لا تعمل

- ‎فياقتصاد اوروبا
وزيرة المالية السويسرية تحذر من أن قواعد تصفية البنوك الكبرى لا تعمل

قالت وزيرة المالية السويسرية إن النظام التنظيمي العالمي للبنوك الذي تم إنشاؤه بعد أزمة عام 2008 لا يعمل.

وفي مقابلة مع صحيفة NZZ السويسرية يوم السبت، قالت كارين كيلر-سوتر – التي كانت في قلب اندفاع السلطات السويسرية لإنقاذ بنك كريدي سويس في نهاية الأسبوع الماضي – بعد بروتوكولات الطوارئ التي هي في قلب الهيكل التنظيمي للبنوك الكبرى ” من شأنه أن يؤدي إلى أزمة مالية دولية”.

قالت كيلر-سوتر إن احتياطيات رأس المال والقواعد التنظيمية الإضافية بشأن المخاطر كانت مفيدة في تجاوز أوقات التوتر ، لكن في أزمة حقيقية ، فإن خطط تسهيل الإنقاذ المنظم للبنوك الكبرى أو التهدئة منها غير كافية.

ضرر اقتصادي كبير

وأضافت  وزيرة المالية “أنا شخصياً توصلت إلى الاستنتاج. . . وقالت إن بنكًا نشطًا عالميًا له أهمية نظامية لا يمكن ببساطة أن ينتهي به المطاف وفقًا لخطة “أكبر من أن يفشل”. من الناحية القانونية ، سيكون هذا ممكنًا. لكن من الناحية العملية، سيكون الضرر الاقتصادي كبيرًا “.

وقالت في أول مقابلة لها منذ اندلاع الأزمة ، أن عطلة نهاية الأسبوع الماضي كانت “من الواضح أنها لم تكن لحظة التجريب”. “انهيار بنك كريدي سويس كان سيجر البنوك الأخرى إلى الهاوية”.

كارين كيلر سوتر 2 اخبار اقتصادية

وقالت وزيرة المالية ، التي تولت منصبها في نهاية كانون الأول (ديسمبر) ، إن المخاوف بشأن سيولة بنك كريدي سويس كانت أول سؤال توجهه إلى موظفي الخدمة المدنية عندما بدأت في منصبها.

أيضًا قالت وزيرة المالية إنها سألت قبل ثلاثة أشهر: “متى سيتم الوصول إلى النقطة التي يتعين على السلطات التدخل عندها؟ عند أي نقطة سنصل إلى استنتاج مفاده أن علوم الكمبيوتر لم تعد قابلة للتطبيق؟ ”

انتقادات شديدة لخطط الإنقاذ  

جلست كيلر-سوتر في قلب المفاوضات الطارئة ، ممثلة المجلس الفيدرالي الحاكم في سويسرا ومنسقة مع البنك الوطني السويسري وهيئة تنظيم السوق فينما.

تعرضت خطة الإنقاذ النهائية ، التي استحوذت على البنك من قبل منافسه الأكبر يو بي إس ، لانتقادات شديدة ، ركز الكثير منها على قرار فينما بمحو 16 مليار فرنك سويسري من السندات القابلة للتحويل مع الحفاظ على بعض القيمة لأصحاب الأسهم في كريدي سويس.

يوبي أس اخبار اقتصادية

وتعهد حاملو السندات بمقاضاة السلطات السويسرية فيما يمكن أن يكون عملية تقاضي طويلة وشديدة الأهمية.

لم ترد كيلر-سوتر على أسئلة حول قرار القضاء على حاملي الديون الثانوية لبنك كريدي سويس ، لكنه قال لنيوزيلندا إن الاستحواذ من قبل UBS كان الخيار الوحيد القابل للتطبيق ، وبذلت الحكومة ما في وسعها لتسهيل الصفقة أثناء سعيها لتقليل أي عبء. على دافعي الضرائب السويسريين.

اندماج لا يحظى بشعبية كبيرة

على الصعيد المحلي ، ثبت أن اندماج أكبر بنكين في البلاد – وكتبت الحكومة لهما ضمانًا بقيمة 9 مليارات فرنك سويسري وسمحت بخط سيولة بقيمة 100 مليار فرنك سويسري من البنك الوطني السويسري – لا يحظى بشعبية كبيرة.

19 2021 637653095084773785 477 اخبار اقتصادية

أظهر استطلاع للرأي نُشر يوم الجمعة أن ثلاثة أرباع السويسريين الذين شملهم الاستطلاع يؤيدون تشريعًا لتفكيك الكيان الجديد ، مع وجود أغلبية تخشى أن تكون الحكومة قد تجاوزت سلطتها.

قد تطالع أيضًا: كيف حصنت بنوك أوروبا نفسها من الإفلاس؟

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن