روسيا تعدل ضرائب النفط لزيادة العائدات السنوية

روسيا تعدل ضرائب النفط لزيادة العائدات السنوية

- ‎فياقتصاد اوروبا
النفط

تعمل روسيا على إصلاح كيفية فرض الضرائب على شركات النفط، بهدف تعزيز إيرادات الدولة من خلال الاستحواذ على حصة أكبر بكثير من إجمالي مبيعات النفط الخام التي تتجاوز عادةً سقف القيمة الذي تفرضه مجموعة الدول السبع على صادرات البلاد.

تستهدف إصلاحات الكرملين 8 مليارات دولار من العائدات السنوية الإضافية

حيث سيتحول الكرملين اعتبارًا من أبريل إلى مؤشر مرتبط برنت ، وهو معيار الخام العالمي ، لحساب الضرائب على صادرات النفط ، وهو تحويل يتوقع أن يولد 600 مليار روبية إضافية (8 مليارات دولار) من الإيرادات السنوية.

النفط الروسي1 اخبار اقتصادية

وتعكس الإصلاحات، التي كشف عنها الرئيس فلاديمير بوتين في أواخر الشهر الماضي، الغموض المتزايد لسوق النفط الروسي في ظل العقوبات والتنافس بين الكرملين ومنتجي النفط على الدخل الإضافي المحتمل من المبيعات الإجمالية.

وقد حوّل النزاع النظر إلى تسعير النفط الروسي وما إذا كانت المعايير العالمية التي استخدمها الكرملين كأساس لفرض الضرائب قد واكبت وتيرة التحولات الحالية في السوق أم لا.

مجموعة السبعة فرضت سقفًا قدره 60 دولارًا للبرميل على الصادرات الروسية

وبعد أن فرضت المواقع الدولية لمجموعة السبعة سقفًا قدره 60 دولارًا للبرميل على الصادرات الروسية في ديسمبر ، تجاوزت معظم درجات النفط الروسية الحد الأقصى في ذلك الشهر، بالإضافة إلى ذلك، تشير الجمارك الهندية إلى أن المصافي داخل الدولة تدفع تكاليف متزايدة.

وقد كانت الأورال ، وهي أهم درجة تصدير في روسيا ، تروج لما يصل إلى 40 دولارًا للبرميل تحت خام برنت ، إلى حد كبير نتيجة حظر الاتحاد الأوروبي للواردات المنقولة بحراً.

وأشادت القوى الغربية بالتخفيضات باعتبارها دليلا على نجاح طريقتها في فرض العقوبات. ومع ذلك ، تشير الجمارك الأوروبية إلى أن منتجي النفط الروس كانوا قادرين على زيادة التكاليف الآمنة لما لا يقل عن عدد قليل من صادراتهم.

اختلالات الأسعار أثرت على حصيلة الضرائب في موسكو

إن اختلالات الأسعار كان لها آثار على حصيلة الضرائب في موسكو. كانت القيمة النموذجية بعد الحظر لجميع خلطات الخام الروسية المصدرة في ديسمبر تقترب من 74 دولارًا للبرميل  وهي قيمة أقل من تكاليف خام برنت لفترة مماثلة وأعلى بشكل جيد من الحد الأقصى البالغ 60 دولارًا.

ومع ذلك ، فإن قيمة الأورال التي عرضتها شركة التسعير Argus ، وهو أهم مستوى مرجعي في روسيا لحساب الضرائب ، بلغ متوسطها 43 دولارًا أمريكيًا خلال الشهر نفسه.

النفط الروسي12 اخبار اقتصادية

وتقول Argus إن التناقض هو نتيجة للقيمة التي تدفعها المواقع الدولية المكافئة للهند التي تحتوي على أسعار تغطية النقل والتأمين. وقد ارتفعت هذه مع قيام روسيا بإعادة توجيه الكميات التي تم شحنها بشكل أساسي من بحر البلطيق إلى أوروبا ، في حين فرضت العقوبات الغربية قيودًا على دخول الناقلات.

فيما يُظهر مؤشر آخر ، أطلقته شركة التسعير بلاتس في يناير ، أن قيمة الخام الروسي الذي تم تسليمه إلى الساحل الغربي للهند يزيد بما بين 16 و 20 دولارًا عن تقييمات الأورال الشائعة. في حين أن أسعار النقل مدرجة ، فإن القيمة الأعلى تكون إضافية لصورة معكوسة لارتفاع الطلب الهندي.

قد تطالع أيضًا: ما هي مكاسب روسيا والصين من تطوير العلاقات الاقتصادية؟

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن